سورية

ما حقيقة استخدام صواريخ “كوبرا” في ريف درعا؟

|| Midline-news || – الوسط  ..

أثارت التقارير عن استخدام مسلحي المعارضة السورية في ريف درعا صواريخ “كوبرا” لمواجهة الطيران الحربي السوري، مخاوف من شروع بعض دول الخليج بتسليح هذه المعارضة بأسلحة حديثة مضادة للجو.

وتناقلت صفحات إلكترونية تابعة للمعارضة السورية صورا تبين استخدام تلك الصواريخ الحرارية، التي قيل إنها جاءت من “أصدقاء الشعب السوري” في إطار زيادتهم للدعم المقدم للمعارضة السورية.

وكان “المرصد السوري لحقوق الإنسان” قد أورد هذا الخبر، موضحا أن الحديث يدور عن صواريخ “كوبرا” المضادة للطائرات، بالتزامن مع وصول دفعة جديدة من صواريخ “تاو” الأمريكية المضادة للدروع.

ونقل “المرصد” عن مصادر عدة أن عناصر من الفصائل استخدموا صواريخ “كوبرا” يوم الاثنين 10 تشرين الأول للتصدي لطائرات حربية شنت سلسلة غارات على بلدة داعل بريف درعا الشمالي التي يسيطر عليها “لواء الكرامة” التابع لـ “الفيلق الأول” المنضوي تحت لواء “الجبهة الجنوبية”. ونقل المرصد عن مصادر قولها إن مسلحي المعارضة “استخدموا قذيفة صاروخية على الأقل من نوع “كوبرا”، إلا أنها لم تصب أي هدف بسبب قيام الطائرات الحربية بإلقاء بوالين حرارية بعد تنفيذ غاراتها”.

وذكر المرصد أن هناك معلومات “تؤكد وصول مئات المضادات من نوع “كوبرا” إلى الفصائل في سوريا، قادمة من أسواق أوروبا الشرقية بتمويل عربي، فيما دخلت آلاف الصواريخ من نوع “غراد” إلى مجموعات من الفصائل العاملة في مناطق سورية عدة، بالتزامن مع دخول دفعة من صواريخ “تاو” الأمريكية إلى مجموعات أخرى في سوريا”.

ومن اللافت أن الغموض يكتنف ليس مصدر الصواريخ فحسب، وبل حول ماهيتها، علما بأن هناك نوعين من صواريخ “كوبرا” – سوفيتية وسويسرية الصنع -، لكن كل هذه الصواريخ مضادة للدبابات، ولا يمكن استخدامها إلا ضد مروحيات تحلق على ارتفاعات منخفضة جدا.

ويبدو أن الحديث يدور في حقيقة الأمر عن صواريخ “ستريلا-2” (أو سام 7 أو “غرايل” وفق تصنيف حلف الناتو) الذي لسبب ما بدأ مسلحو المعارضة يطلقون عليها اسم “كوبرا”، وهي صواريخ مضادة للجو تطلق من على الكتف، وتستخدم لضرب أهداف ذات الارتفاع المنخفض، حيث يبلغ مدى الصاروخ 3700م  بإرتفاع يصل إلى 1500م وبسرعة 430 مترا بالثانية.

وكان مسؤولون أمريكيون قد هددوا بأن “حلفاء واشنطن في المنطقة” سيبدؤون بتزويد المعارضة السورية بصواريخ حديثة مضادة للجو، ردا على انهيار الهدنة الأخيرة بسوريا. وتحدثت تقارير عن بدء التوريدات، ولا سيما إلى حلب، لكن المعارضة السورية نفت تلك الأنباء.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..