أرشيف الموقع

ما تبقى من الهدنة .. موسكو : لن نتنازل .. واشنطن : أصبحنا على الهامش

لا يبدو الميدان السوري في هذه المرحلة مهيأ لإنعاش هدنة ، أو حتى مهادنة على مستوى التصريحات بين الطرفين الروسي والأميركي ,خاصة مع التقدم اللافت للجيش السوري في مدينة حلب وتراجع اللهجة الدبلوماسية ما بين واشنطن وموسكو الى درجة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لم يعد يأخذ التصريحات الأميركية على محمل الجد ، بل يعتبرها نفاقا كما قال في آخر تصريحاته عن إحياء وقف النار في سورية ، حيث قال لافروفإن إحياء الهدنة في سوريا يتوقف على كل الأطراف المعنية وليس فقط على “التنازلات الروسية أحادية الجانب”.

وأضاف الوزير الروسي  ” لا يسع المرء الحديث عن إحياء وقف إطلاق النار إلا على أساس جماعي”  ، لافروف أعاد الى الأذهان الجريمة الأميركية بالعدوان على الجيش السوري في دير الزور حين قال إن “الوضع غريب بعض الشيء ، أبلغت وزير الخارجية الأميركي ، جون كيري، ثم في لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا ، بأن الوضع في دير الزور يختلف عنه في حلب حيث يتغير خط التماس بانتظام ، بل هو ثابت ( في دير الزور ) منذ أكثر من عامين “.

وأوضح لافروف أنه ” يصعب أن نصدق أن مخابرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ” داعش ”  على كامل أراضي سوريا ، لا تعرف المواقع ، إلا أنني لا أريد اتهام أحد بشيء ” .

على المقلب الآخر تضج كواليس البيت الأبيض بالحديث عن طي للهدنة لصالح تقدم روسي واضح في الميدان السوري حتى اشعار رئاسي آخر ، حيث يقول مسؤولون وخبراء أمريكيون إن الولايات المتحدة أصبحت على هامش الحرب في سورية .

ريدريك هوف مستشار أوباما السابق لشؤون سوريا أكد أن مشكلة واشنطن في سورية ، ستكون من الجحيم منذ اليوم الأول ، وشدد هوف على إنها مشكلة ستظل قائمة بشكل أو بآخر خلال الفترة الأولى للرئيس الجديد المقبل وربما بعد ذلك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..