سورية

ما تبقى من الهدنة يظهر على جبهات التصريحات .. موسكو : لن نتنازل .. وواشنطن : أصبحنا على الهامش

|| Midline-news || – الوسط  ..

لا يبدو الميدان السوري في هذه المرحلة مهيأ لإنعاش هدنة ، أو حتى مهادنة على مستوى التصريحات بين الطرفين الروسي والأميركي ,خاصة مع التقدم اللافت للجيش السوري في مدينة حلب وتراجع اللهجة الدبلوماسية ما بين واشنطن وموسكو الى درجة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لم يعد يأخذ التصريحات الأميركية على محمل الجد ، بل يعتبرها نفاقا كما قال في آخر تصريحاته عن إحياء وقف النار في سورية ، حيث قال لافروف إن إحياء الهدنة في سوريا يتوقف على كل الأطراف المعنية وليس فقط على ” التنازلات الروسية أحادية الجانب “.

وأضاف الوزير الروسي  ” لا يسع المرء الحديث عن إحياء وقف إطلاق النار إلا على أساس جماعي”  ، لافروف أعاد الى الأذهان الجريمة الأميركية بالعدوان على الجيش السوري في دير الزور حين قال إن “الوضع غريب بعض الشيء ، أبلغت وزير الخارجية الأميركي ، جون كيري، ثم في لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا ، بأن الوضع في دير الزور يختلف عنه في حلب حيث يتغير خط التماس بانتظام ، بل هو ثابت ( في دير الزور ) منذ أكثر من عامين “.

وأوضح لافروف أنه ” يصعب أن نصدق أن مخابرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ” داعش ”  على كامل أراضي سوريا ، لا تعرف المواقع ، إلا أنني لا أريد اتهام أحد بشيء ” .

على المقلب الآخر تضج كواليس البيت الأبيض بالحديث عن طي للهدنة لصالح تقدم روسي واضح في الميدان السوري حتى اشعار رئاسي آخر ، حيث يقول مسؤولون وخبراء أمريكيون إن الولايات المتحدة أصبحت على هامش الحرب في سورية .

ريدريك هوف مستشار أوباما السابق لشؤون سوريا أكد أن مشكلة واشنطن في سورية ، ستكون من الجحيم منذ اليوم الأول ، وشدد هوف على إنها مشكلة ستظل قائمة بشكل أو بآخر خلال الفترة الأولى للرئيس الجديد المقبل وربما بعد ذلك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022..