العناوين الرئيسيةعربي

ماكرون يدعو حكومة لبنان إلى إجراء إصلاحات عاجلة

|| Midline-news || – الوسط …

 

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، الحكومة اللبنانية الجديدة إلى إجراء إصلاحات عاجلة.

وقال ماكرون، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي «لبنان يمكن أن يعوّل على فرنسا»، مؤكداً أن بلاده لن تتخلى عن لبنان، وستواصل دعم الشعب اللبناني.

وقال الرئيس الفرنسي «معكم ومع وزرائكم، أمامنا فرصة للمضي قدما في طريق الإصلاح على أرض الواقع».

وأضاف «على لبنان أيضا البدء في مفاوضات مهمة للغاية مع صندوق النقد الدولي، والتي يجب أن تتم على وجه السرعة».
وأضاف الرئيس الفرنسي أن إصلاح النظام المالي والمصرفي في لبنان يمكن تحقيق.

بدوره، أكد ميقاتي أنه قدم إلى العاصمة الفرنسية لطمأنة ماكرون بأنه وحكومته الجديدة، التي نالت ثقة البرلمان اللبناني الاثنين، ملتزمة بتطبيق إصلاحات.

وقال “خلال لقائنا، أكدت للرئيس ماكرون عزمي على تنفيذ الإصلاحات الضرورية والاساسية في اسرع وقت.. لاستعادة الثقة وبث نفحة امل جديدة وتخفيف معاناة الشعب اللبناني”.

كما تعهّد احترام الجدول الزمني السياسي للبلاد وإجراء انتخابات تشريعية العام المقبل.

وأسدلت تسمية ميقاتي رئيسا للوزراء الستار على 13 شهرا من الجمود السياسي منذ انفجار مرفأ بيروت في آب/اغسطس 2020 الذي أودى بـ214 شخصا على الأقل ودمّر أجزاء من العاصمة اللبنانية.

وتقع على عاتق الحكومة الجديدة مهمّات صعبة، أبرزها محاولة وقف الانهيار الاقتصادي.

واستنزف الانهيار الاقتصادي احتياطات مصرف لبنان وأفقد الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها ووضع 75 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، وسط هجرة بالآلاف للمقتدرين والميسورين.

وقادت فرنسا الاستجابة الدولية للكارثة فنظّمت ثلاثة مؤتمرات دولية مكرّسة للبنان وقدمت مساعدات مقابل تعهّد قادة لبنان على تطبيق إصلاحات سياسية.

وأعرب ماكرون الذي زار لبنان بعد يومين من انفجار المرفأ، عن امتعاضه حيال فشل قادة لبنان في إنهاء الأزمة السياسية والتعامل مع الطوارئ الاقتصادية.

وقال الجمعة “ليس سرا بالنسبة لأحد بأن المفاوضات استغرقت وقتا طويلا جدا فيما كانت أوضاع اللبنانيين المعيشية تتدهور”.

وتوجّه إلى ميقاتي أمام قصر الإليزيه بالقول إن لدى الشعب اللبناني “الحق في معرفة الحقيقة” بشأن انفجار آب/اغسطس 2020.

المصدر: وكالات

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك:https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..