العناوين الرئيسيةدولي

ليتوانيا تعين ممثلا تجاريا في تايوان..في تحد صريح للصين

 

ليتوانيا تعين ممثلا تجاريا في تايوان..في تحد صريح للصين..حيث اختير بوليوس لوكاسكاس، مستشار رئيسة وزراء ليتوانيا إنغريدا سيمونيت، كأول ممثل للبلاد في تايوان، وفقا لوزارة الاقتصاد والابتكار الليتوانية.

ومن المتوقع أن يصل لوكاسكاس إلى تايبيه الشهر المقبل لافتتاح المكتب، بحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورن ينغ بوست”.

و قالت تايوان إنها ستعمل عن كثب مع المبعوث الليتواني المعين حديثا إلى تايبيه بعد أن أكدت دول البلطيق أنها ستفتح أول مكتب تمثيلي تجاري لها في الجزيرة، وهي خطوة أثارت غضب بكين.

و تعتبر بكين تايوان جزءا من أراضيها وتعهدت بوضعها تحت سيطرتها – بالقوة إذا لزم الأمر. ليتوانيا، مثلها مثل معظم الدول، لا تعترف رسميا بتايوان كدولة مستقلة، وتعتبر بكين قرارها العام الماضي بتبادل فتح مكاتب تمثيلية مع الجزيرة انتهاكا خطيًا لسيادتها.

و أدى افتتاح مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، إلى غضب بكين لأن استخدام اسم “تايواني” أو “تايوان” بدلا من تايبيه يعتبر من قبل بكين انتهاكا لمبدأ الصين الواحدة.

و ليتوانيا هي الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع بكين وتسمح للجزيرة بالقيام بذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية جوان أوو: “نتطلع إلى التعاون الوثيق مع النائب لوكوسكاس”، مضيفة أن الجانبين سيسرعان تعاونهما في التجارة والزراعة والصحة والتعليم وسلاسل التوريد المتعلقة بالتكنولوجيا.

ليتوانيا تعين ممثلا تجاريا في تايوان..في تحد صريح للصين

من جانبها، قالت وزارة الاقتصاد الليتوانية: “تايوان مدرجة في الأسواق ذات الأولوية في ليتوانيا للتعاون الابتكاري والصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر. في النصف الأول من هذا العام، زادت صادرات السلع والخدمات ذات المنشأ الليتواني إلى تايبيه بمقدار الثلث ووصلت بالفعل إلى 11.5 مليون يورو”.

و تصاعد التوتر حول تايوان بعد الزيارة الأخيرة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة. وأدانت الصين، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها، زيارة بيلوسي، ورأت في هذه الخطوة دعم الولايات المتحدة للانفصالية التايوانية، لتبدأ مناورات عسكرية واسعة النطاق.

وفي السياق .. تعتزم الحكومة الأمريكية إجراء محادثات تجارية مع تايوان في إشارة لدعم واشنطن للجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الجانبين “توصلا إلى توافق”، بشأن إجراء مفاوضات.

وتوقع أن تعقد الجولة الأولى من المحادثات في أوائل الخريف المقبل.

وذكر الممثل التجاري أن “المفاوضات الرسمية” ستقود إلى تطوير العلاقات التجارية والتنظيمية، بحسب وكالة “أسوشيتدبرس”.

يأتي الإعلان عن المحادثات التجارية بعد إطلاق بكين صواريخ في البحر، بعد أن أصبحت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، هذا الشهر أرفع مسؤول أمريكي يزور الجزيرة خلال 25 عاما.

و انتقدت حكومة الرئيس الصيني شي جين بينغ المحادثات المزمعة، معتبرة أنها انتهاك لموقفها من أن تايوان ليس لها الحق في إقامة علاقات خارجية.

وحذرت بكين، واشنطن من تشجيع الجزيرة على جعل استقلالها الفعلي لدائم، وهي خطوة تقول إنها ستؤدي إلى الحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينة، شو جويتنج، إن “الصين تعارض ذلك بشدة”، ودعت واشنطن إلى “الاحترام الكامل للمصالح الأساسية للصين”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..