دولي

ليبيا: مقتل 12 عسكريا من قوات حفتر في هجوم بسيارة مفخخة ببنغازي

قالت مصادر عسكرية ليبية إن 12 جنديا قتلوا في تفجير سيارة مفخخة في مدينة بنغازي، شمال شرق ليبيا، في أول أيام عيد الفطر، أثناء تأديتهم الصلاة مساء الأربعاء.

وينتمي هؤلاء الجنود إلى قوات تابعة للجنرال خليفة حفتر، الموالي لحكومة طبرق.

وكانت بنغازي – ثاني أكبر المدن الليبية- شهدت هجمات متكررة مؤخرا، منذ بدء حملة عسكرية يقودها الجنرال الليبي خليفة حفتر بداية هذا العام، وقد أدت إلى طرد مسلحي تنظيم مايعرف بالدولة الإسلامية من أجزاء عدة من المدينة.

ويرفض حفتر الدخول في حملة مشتركة مع قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني، التي يقودها فايز السراج، والمدعومة من الأمم المتحدة، قائلا إن قواته لا تأخذ أوامرها إلا من حكومة طبرق المنبثقة عن البرلمان المعترف به دوليا.

وتقود قوات حفتر معارك ضد المجموعات المسلحة في شرق ليبيا، وأبرزها تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية.

ويأتي تفجير بنغازي يوم الاربعاء، عقب هجوم أول بسيارة مفخخة استهدف قائدا عسكريا وأدى إلى مقتل شخصين، وكذا هجوم آخر وقع في الرابع والعشرين من حزيران/ يونيو أدى إلى مقتل أربعة مدنيين في بنغازي.

ومن جهة أخرى، أفاد أحمد المسماري المتحدث العسكري باسم قوات حفتر أن طائرة من نوع “ميغ 23” تابعة لقوات حفتر تحطمت غرب بنغازي، وأن الحادث أدى إلى مقتل قائدها، مضيفا أن سقوط الطائرة تسبب فيه عطل تقني.

منشآت النفط

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر من حرس المنشآت النفطية الليبية أنها ستعمل مع المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وستتخذ الترتيبات اللازمة لإعادة فتح المرافئ المغلقة منذ 2014، في مسعى يهدف إلى استئناف تصدير الخام من النفط الليبي.

ويتعلق الأمر بمرافئ رأس لانوف والسدر، لكن المتحدث باسم حرس المنشأت النفطية إبراهيم الجضران لم يحدد ما إن كان المرفآن سيفتتحان قريبا، الأمر الذي من شأنه أن يعيد ضخ ما يصل إلى 600 ألف برميل يوميا من النفط الليبي للتصدير إلى الخارج.

وأدت الصراعات المسلحة بين المجموعات الليبية المسلحة، وحالة الفوضى التي تشهدها البلاد إلى انخفاض شديد في قدرة لبيبيا على تصدير النفط.

وتعمل الشركة الوطنية الليبية لتصدير النفط مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من طرف الأمم المتحدة، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها، من أجل عودة النفط الليبي إلى الأسواق العالمية.

وتحاول حكومة فاير السراج توحيد الفصائل الليبية المسلحة من أجل استعادة الأمن في البلاد وبسط نفوذ السلطة الجديدة في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط هذا الأسبوع إنها ستندمج مع المؤسسة التي كانت تعمل بالموازاة معها في شرق البلاد.

وكان مسلحو تنظيم الدولة الذي يتخذ من سيرت الساحلية شرق طرابلس معقلا له، استهدفوا في السابق المنشآت النفطية، مما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بها خاصة الموانئ النفطية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..