العناوين الرئيسيةحرف و لون

لولاهما ما كنتُ أنا.. إسماعيل حيدر

لولاهما ما كنتُ أنا.. إسماعيل حيدر

*
منها نصفٌ فيّ..
ومنه النصف الآخر
لولاهما.. ما كنتُ أنا.
أمي وأبي روح واحدة في جسدين.
هي أجمل قصائدي..
وهو إيقاع الموسيقى والكلمات.
**
ماذا يفعلُ اليتيمُ؟
هل تكفي الدموعُ للاعتذارِ عن الغياب؟
لديَّ اليقين أنَّ روحَيهما في الأعالي، وستزدادُ سعادتُهما الأبديَّة بابتسامتي.
***
فجراً.. كانت توقظني صلاتهما..
ثم نذهب في اتجاه الحقل والندى
يشدّنا شوق التين والعنب، والشاي من مياه البئر.
نملأ السلال، ونترك أكوازاً وعناقيدَ للعصافير الصغيرة.
****
يوم ولدت قالت لي، وابتسامة التعب على وجهها: أهلاً بولدي الحبيب. أذكر أنني فوجئتُ بالنورِ، ومن هولِ الدهشةِ، أغمضت عيني، وبقيتُ عاماً من دون كلام.
*****
يضحك الحفيد في أحضان الجدة
كأنني أنا في هذه الصورة
التي لم يتسن لي الدخول في إطارها
أيها الحفيد ..
أنت في حضن أمك الكبرى.
******
كل أيامها عيد أَتذكرها كلما أنهض صباحاً، لأتناول الفطور الذي كانت تحضره يداها ..
لم تكن تضع عطوراً..كنت أشمُّ من يديها وثيابها،
روائح الزعتر الأخضر، وخبز التنور.. وماء زهر الليمون..
اتذكرها في فرحي وحزني، وحين أصاب بالحمى، وأشم رائحة الزوفا والأعشاب البرية التي تتصاعد أبخرتها قرب سريري.
كانت تخوض الحربَ معي ضد “النيران الصديقة”
التي كانت تلذعُ حنجرتي الصغيرة
وتبرد بالمناديل المبللة رأسي وعينيّ.
*******
كررت على مسامعي كثيرا: تناولْ كسرات الخبز مع فطور الصباح؛ ولا تتركْ حبات الملح والسكر منثورة على الطاولة، أو أرض الغرفة.. اجمعها بحب وضعْها في ركنها الآمن.
********
يكفيني انتصاراً، أنها لم تدخل مدرسة، ولم تقرأ إلا في كتاب الحياة.. وكانت أكثر ذكاءً وحكمةً وطيبةً وكرماً وحباً، من كل الذين تعاقبوا على تعليمي طوال السنين الماضية.
*********
ودعتها عند درج البيت..
وحين رجعت بعد عام، لم أجد سوى دموع
مكتوبة بالدعاء.
وقطعة من القلب، زينت الجدار، نسجتها بأغصان قمح
في سويعات المساء.
**********
هناك كانت تصلي، انتهت من سجودها الأخير، وأسندت رأسها بين يدي الله..
كم كان رحيلها هادئاً.. كم كان غيابي مؤلماً.
في يومها الربيعي، ألثم ضريحها الطاهر البعيد
وأدعو لروحها بالسكينة والسلام.
.
.


* كاتب صحافي من لبنان 

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: بوتين سيزور دونباس "في الوقت المناسب" ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن..