منوعات

لمرضى السرطان.. ابتكار مسكن قوي له نفس كفاءة المورفين

كشف التقرير الذي نشر مؤخراً بالموقع العلمي الأميركي Livescience، النقاب عن عقار جديد لتسكين الآلام المزمنة القوية يُغنى عن الحاجة لاستخدام المسكنات الأفيونية مثل المورفين، المعروفة بآثارها الجانبية الخطيرة، وكما تعد المسبب الأول للوفاة الناجمة عن جرعات الأدوية الزائدة، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض الأميركية CDC.

 

الدواء الجديد له نفس فاعلية المورفين بدون آثار جانبية

يُطلق على الدواء الجديد اسم “BU08028″، وأشرف على الأبحاث الخاصة به فريق مشترك دولى من العلماء في جامعة ويك فورست الأميركية، وجامعة باث البريطانية، وأثبتت التجارب التي أجريت على قردة المكاك، أن العقار يتمتع بفاعلية كبيرة في تسكين الآلام، لا تقل عن كفاءة المسكنات الأفيونية الشهيرة دون أن يتسبب في الإدمان أو أي آثار جانبية خطيرة.

 

ومن جانبه قال البروفيسور ماي شاون كو، أستاذ الفسيولوجيا وعلم الأدوية بكلية الطب جامعة ويك فورست، والمشرف الرئيسي على الدراسة “مخ قردة المكاك يشبه إلى حد كبير مخ الإنسان، وهو ما يبشر بأن العقار الجديد سيتمتع بكفاءة كبيرة وسيساهم في تسكين الآلام المزمنة”.

 

 

ما هي المسكنات الأفيونية؟

 

وأوضح التقرير الأميركي أن المسكنات الأفيونية تعد من الأشهر العقاقير المضادة للآلام المزمنة، وظلت تستخدم على مدار العقود الماضية، وتشمل: الهيروين والمورفين والكودايين والفيكودين والأوكسيكونتين، وهي تعمل عن طريق الحد من شدة إشارات الألم التي تصل للمخ عبر التأثير على المستقبلات الأفيونية الموجودة بالمخ، وبالأخص المستقبلات المعروف باسم “MOP”.

 

المشكلة أن المسكنات الأفيونية لها قابلية شديدة للإدمان، حيث يعتاد المرضى عليها وفى كثير من الأحيان لا يستطيعون التوقف عن استخدامها، نظراً لأن المستقبلات التي تؤثر عليها هذه أدوية المورفين وأخواتها، هي المسؤولة في الوقت نفسه عن الشعور بالنشوة والنهم والمكافأة.

 

 

دراسة سابقة قادت الفريق البحثي لتطوير الدواء الجديد

 

وتوصل الفريق البحثي إلى العقار الجديد استناداً على أحد الدراسات التي أجريت مؤخراً وكشفت أن الأدوية التي تستهدف المستقبل العصبي “NOP” لها على القدرة على منع الآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن المسكنات الأفيونية، وهو ما استغله العلماء الأميركيون والبريطانيون، حيث قاموا بتطوير عقار رائع “مزدوج” التأثير، بحيث يستهدف المستقبلات الأفيوينية لتسكين الآلام، ويؤثر في الوقت نفسه على المستقبل العصبي”NOP”، وهو ما يجعله يقلل خطر حدوث الإدمان بشكل ملحوظ.

 

وأضاف التقرير أن الدواء الجديد “BU08028″، لا يتسبب في أي آثار جانبية خطيرة، وعلى النقيض تماماً، قد تتسبب المسكنات الأفيونية في العديد من المشاكل الطبية مثل فشل الجهاز التنفسي أو السكتة القلبية، وهي تعد من أبرز الأسباب المؤدية للوفاة بين مستخدمي هذه العقاقير المضادة للآلام.

 

 

التجارب على الإنسان ستبدأ خلال عامين

 

وأكد الباحثون أن التجارب على الإنسان من المنتظر أن تبدأ خلال العامين القادمين، لافتين إلى أنهم يأملون أن تكون النتائج رائعة وتحاكي النتائج التي حصلوا عليها خلال تجارب قردة المكاك، وخاصة أن الأخيرة تستجيب فسيولوجيا للمسكنات الأفيونية بشكل مماثل للإنسان تقريباً، وهي ساهمت كثيراً خلال العقود الماضية في تطوير المسكنات الأفيونية من خلال إجراء التجارب قبل الإكلينيكية عليها.

 

وأردف الباحثون أن العقبة والتحدي الوحيد الذي قد يواجههم هو كيفية تحضير العقار الجديد “BU08028” في صورة كبسولات يتناولها المرضى عن طريق الفم دون أن تقل فاعليتها وتأثيرها الدوائي مقارنة بالأمبولات التي تستخدم عن طريق التنقيط الوريدي، مضيفين أن العديد من الأبحاث الطبية خلال الفترة القادمة سوف تركز على كيفية حل هذه المعضلة.

 

ونشرت هذه النتائج على الموقع الإلكتروني للمجلة العلمية الشهيرة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences” في التاسع والعشرين من شهر أغسطس الماضي.

هافينغتون بوست عربي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..