العناوين الرئيسيةدولينساء الوسط

لماذا لم يحزن البعض على وفاة ملكة بريطانيا؟

 

قوبلت وفاة إليزابيث الثانية بالحزن لدى العديد من سكان العالم، فيما عبر آخرون عن مشاعر مغايرة.. لماذا لم يحزن البعض على وفاة ملكة بريطانيا؟

و سلطت الانتقادات التي وجهها هؤلاء، ومن بينهم كتاب وفنانون وخبراء في القانون والتاريخ، الضوء على إرث بريطانيا خلال القرون الماضية، وعلى المشاعر المعقدة التي يحملها البعض تجاه الملكة إليزابيث التي يعتبرونها رمزا للإمبراطورية الاستعمارية.

وعقب الإعلان عن وفاتها الخميس الماضي، سارع منتقدوها إلى الحديث عن دور العائلة الملكية في “إخضاع” الناس في البلدان التي كانت تسيطر عليها بريطانيا.

وفي مباراة لكرة القدم في دبلن، عاصمة إيرلندا، بعد ساعات من وفاتها، غنى عدد من أفراد الجمهور: “ليزي في صندوق، ليزي في صندوق!”.

ولقيت تغريدة للأستاذة المساعدة في جامعة كارنيغي ميلون في بيتسبرغ، أوجو أنيا، وجهت فيها انتقادات لاذعة للملكة صدى واسعا، قبل حذف تويتر لها، لانتهاكها سياسة المحتوى، فيما أصدرت الكلية التي تُدرس بها بيانا، قالت فيه إن آراءها “لا تمثل مطلقا قيم المؤسسة”.

وكتب أنيا: “سمعت أن رئيسة إمبراطورية لصوص ومغتصبين وصاحبة إبادة جماعية تحتضر أخيرا. أتمنى أن تتألم بشدة”، وفق “الحرة”.

وفي مقابلة يوم الخميس، قالت إنها “طفلة استعمار”، إذ أن والدتها ولدت في ترينيداد ووالدها في نيجيريا. وقالت: “بالإضافة إلى استعمار نيجيريا، هناك أيضا استعباد الإنسان في منطقة البحر الكاريبي”.

وكتب مغني الراب والمخرج، بوتس رايلي، على تويتر: “ماتت ملكة إرث تجارة الرقيق، والإمبريالية، والاستعمار، والسرقة، ورمز البذخ والتميمة للطبقة الحاكمة”.

 لماذا لم يحزن البعض على وفاة ملكة بريطانيا؟

الصحفية في “واشنطن بوست”، كارين عطية، كتبت: “تعرض ذوو البشرة السوداء والبنية في جميع أنحاء العالم لسنوات من العنف والحرمان الاقتصادي تحت حكم الاستعمار البريطاني، وعليه فإن لهم كل الحق في أن يكنّوا مشاعر سلبية تجاه الملكة إليزابيث”؟

ونقل مراسل “سي أن أن” تقريرا مباشر من كينيا، نبه فيه إلى أن الملكة ليست محبوبة تماما في أفريقيا، مشيرا إلى أن البعض لن يحزنوا على وفاتها لأن أجدادهم “عانوا من فظائع كبيرة على يد شعبها ولم تعترف بذلك بشكل كامل”.

ونشرت منظمة “مقاتلي الحرية الاقتصادية”، وهي مجموعة ناشطة في جنوب أفريقيا، بيانا جاء فيه: “لا نحزن على وفاة إليزابيث لأن موتها بالنسبة لنا تذكير بفترة مأساوية للغاية في هذا البلد وتاريخ أفريقيا.. العائلة المالكة البريطانية تقف على أكتاف ملايين العبيد الذين تم ترحيلهم بعيدا عن القارة لخدمة مصالح تراكم رأس المال الأبيض العنصري”.

ووسط هذا الجدل، قال أحد المعلقين على تويتر: “الأشياء اللي لفتت نظري بعد وفاة الملكة كثرة الكلام بشأن تاريخ الاستعمار البريطاني في المنطقة والعالم رغم بعض خلط الأمور التي استشفيتها بفترتها وفترات سابقة لحكمها”.

وبالنسبة لبعض المراقبين، فإن بعض الانتقادات الموجهة إلى الملكة والنظام الملكي لها ما يبررها والبعض الآخر غير منصف، وفق موقع “ياهو نيوز”.

وقد اعترفت الملكة ببعض الانتهاكات التي سبقت حكمها، وفق التقرير، ففي عام 1986 مثلا، ووسط موجة من المعارضة العالمية لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ورد أنها غضبت من رئيسة الوزراء حينها، مارغريت تاتشر، عندما رفضت فرض عقوبات.

وفي عام 2011، دخلت الملكة إليزابيث التاريخ كأول ملكة تسافر إلى إيرلندا منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1922، وتحدثت هناك عن الماضي المشترك المؤلم، وقالت في كلمة: “إلى كل أولئك الذين عانوا نتيجة ماضينا المضطرب، أقدم أفكاري الصادقة وتعاطفي العميق”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..