العناوين الرئيسيةدولي

زارت 120 دولة حول العالم .. لماذا لم تزر الملكة إليزابيث “إسرائيل”؟..

 

بعد ساعات على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بدأت وسائل إعلام إسرائيلية وبريطانية تتحدث عن سبب عدم زيارة الملكة “اسرائيل” وهي التي زارت 120 دولة حول العالم على مدى سبعة عقود من الحكم.

صحيفة هآرتس الإسرائيلية كشفتا ان الملكة الراحلة “تخطت عن عمد” زيارة الاراضي الفلسطينية المحتلة ، عندما كانت في المنطقة عام 1984 ، وذلك احتجاجا منها على الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وعلى الغارات التي تشنها الطائرات الحربية الاسرائيلية على الفلسطينيين.

وسائل اعلام بريطانية كشفت “بحياء” بعضا من تصريحات الملكة إليزابيث الثانية المتعاطفة مع الشعب الفلسطيني وحول معاناة الفلسطينيين واستنكارها للجرائم الإسرائيلية بحقهم.

ولفت مقال نشرته صحيفة جورزاليم بوست إلى أن الملكة إليزابيث زارت تقريبا جميع دول الكومنولث، وقامت بـ 27 زيارة لكندا، وبعد بلوغها سن الخمسين زارت 43 دولة، من بينها دول في الشرق الأوسط وهي الإمارات، الأردن، مصر، السعودية، البحرين، الجزائر، الكويت، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، قطر، السودان، وتونس، وكذلك دول في إفريقيا، لكنها لم تذهب ابدا الى إسرائيل رغم أن ملك بريطانيا هو عادة رئيس الكنيسة الأنجليكية التي لديها ممتلكات ورعايا الاراضي الفلسطينية المحتلة ؛ وعلى الرغم من ذلك فإن الراحلة إليزابيث الثانية لم تقم بزيارة واحدة الى هناك.

وللتقليل من اهمية موقف الملكة من القضية الفلسطينية قالت الصحيفة الاسرائيلية أن القصر الملكي ليس هو السبب في عدم زيارة إليزابيث إلى إسرائيل، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية هي التي تحدد جدول سفر أبناء وبنات العائلة المالكة .

لكن الباحث في التاريخ الدكتور سليم الحسنية يؤكد ان طبيعة التصريحات التي كانت تطلقها الملكة وطريقة استنكارها للاستيطان والجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني كانت تكشف ان موقفها انذاك ليس مجرد “موقف دبلوماسي”
علما ان الملكة الراحلة استقبلت آنذلك حاييم هرتسوغ وعيزر وايزمان، ومنحت شيمعون بيريز وسام الفروسية الفخري.

وكالات 

 

صفحتنا على فيس بوك 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل 22 شخصا في تحطم طائرتين للجيش الأوغندي.. موسكو تطالب بايدن بالكشف عما إذا كانت واشنطن تقف وراء تسرب الغاز من "نورد ستريم".. خارجية المجر: وصول شحنة وقود جديدة من روسيا لمحطة "باكش" النووية.. مجلس النواب العراقي يصوت على تجديد الثقة برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، و صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد .. بوركينا فاسو.. مقتل 11 جنديا وفقدان 50 مدنيا في هجوم على قافلة.. الإعصار "إيان" يضرب فلوريدا ويدمر طائرات..بعد ان تسبب بانهيار شبكة الطاقة في كوبا كليا.. سلطات زابوروجيا ولوغانسك وخيرسون: سندعو بوتين اليوم من أجل ضمّنا إلى روسيا.. بعد حالات التسرب في "السيل الشمالي".. الاتحاد الأوروبي يحذر من أي "عبث" بمنشآته للطاقة.. الجيش الروسي يعزز أسطول المحيط الهادئ بغواصتين تعملان بالطاقة النووية.. تزامنا مع زيارة كامالا هاريس إلى سيؤول.. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا بالستيًا قبالة ساحلها الشرقي.. الكويتيون يختارون أعضاء البرلمان غداً الخميس.. السويد: حادث تسرب غاز "التيار الشمالي" قد يكون ناجما عن تفجيرات تخريبية.. السعودية: أمر ملكي بتكليف ولي العهد محمد بن سلمان رئيسا لمجلس الوزراء، والأمير خالد وزيرا للدفاع في تعديل وزاري واسع.. حداد وإضراب شامل بالضفة الغربية.. 4 شهداء و44 جريحًا بفعل العدوان الإسرائيلي على جنين.. الكرملين: واشنطن تقترب من التحول إلى طرف في النزاع بأوكرانيا وهذا أمر خطر للغاية.. قتيل وأربعة مصابين بإطلاق نار بإحدى مدارس ولاية بينسلفانيا الأمريكية انتشال جثة رجل خمسيني من أمام شاطئ جبلة تعود لأحد ضحايا القارب اللبناني الغارق قبالة شواطئ طرطوس الفاتيكان: البابا فرنسيس سيزور البحرين من 3 إلى 6 تشرين الثاني.. علماء الزلازل السويديون يرصدون وقوع انفجارين الاثنين، على مسار خطوط أنابيب "السيل الشمالي 1-2".. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: العقوبات ضد روسيا جعلت سكان أوروبا أكثر فقرا..