العناوين الرئيسيةسورية

لبنان يطلع دمشق خلال يومين على خطة عودة النازحين

 

لبنان يطلع دمشق خلال يومين على خطة عودة النازحين.. حيث يتحضر وزير المهجرين عصام شرف الدين مطلع الأسبوع المقبل لزيارة دمشق بعد تأجيلٍ متكرّر. وطرح خطة إعادة النازحين على الجهات المعنية فيها، على امل ان يبدأ التنفيذ في اقرب وقت ممكن..حسب ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية

وعلى وقع التحضيرات، وجّه وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية هكتور حجار رسالة عالية النبرة للجهات الدولية لتذكيرها بأصول التعاطي مع لبنان في هذا الملف.

وقال شرف الدين في تصريحات صحفية إنه “سيزور سورية ،حاملاً معه ورقة عمل تضم خارطة طريق لعودة النازحين السوريين مقبولة وسهل تنفيذها”.

وأشار إلى أنه “ذاهب إلى دمشق كموفد حكومي بعد موافقة الرؤساء الثلاثة، والحكومة، ولجنة عودة اللاجئين الوزارية”.

و أوضح الوزير اللبناني أن “الخطة تتكيف مع الإمكانية الاستيعابية للدولة السورية، بحيث تنص على إعادة 15 ألف نازح من القرى والضواحي الآمنة كل شهر، أي حوالي 180 ألف نازح في السنة، على أن يكون هؤلاء تبعاً للاتفاقيات محميين، ومؤمن لهم مراكز إيواء مع كافة مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية، كهرباء، مياه صرف صحي، طرقات، مدارس، نقل عام وغيره”، مشدداً على أننا “متفائلون بأن تكون الخطة قابلة للتطبيق”.

ولفت شرف الدين، ، إلى أنه “سيطرح في سورية فكرة تشكيل لجنة ثلاثية تضمّ الجانبين اللبناني والسوري والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بانتظار الردّ”.

وأشار في السياق إلى أن “المفوضية رحّبت بداية بالفكرة، لكنها تمهّلت بذريعة أن الأمن غير مستتبّ في سورية وستعود إلى إدارتها في جنيف بهذا الشأن، كذلك نتواصل مع الجهات الدولية من أجل تسفير اللاجئين السياسيين إلى دول ثالثة وهناك تجاوب مع الاقتراح”.

لبنان يطلع دمشق خلال يومين على خطة عودة النازحين

و في وقت سابق ترأس الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء الماضي، اجتماعاً في قصر بعبدا الجمهوري خُصِّصَ لاستكمال البحث في ملف عودة النازحين إلى بلادهم من مختلف جوانبه، ولا سيما الإجراءات التي ستعتمد لتنفيذ خطة العودة التي وضعتها الحكومة اللبنانية على مراحل.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال، هكتور حجار، بعد الاجتماع إنه تم  درس الكثير من الاقتراحات واتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات، وسيتم العمل بها عبر الوزارات المعنية والإدارات، ويجب التشاور بها بشكل تصاعدي.

وأضاف “في الوقت نفسه، سيكون هناك لقاء مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإبلاغها بأمور عدة تتعلق بالقوانين اللبنانية وكيفية التنسيق والعمل المشترك مع بعض، لأنه في المرحلة الأخيرة كان هناك شعور وكأن العمل يحصل من دون تنسيق بل الاكتفاء بالتبليغ، علماً أننا الدولة المعنية والمستضيفة، ويجب التذكير بأصول التعاطي معنا في هذا الملف، وتحديداً بالملف الإنساني، وأين سيكون التعاطي بالملف السياسي”، موجهاً بذلك رسالة عالية النبرة للجهات الدولية.

ولفت حجار إلى أننا سنستكمل البحث في هذه القضايا كلّها مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، لتعميق الموضوع والذهاب إلى خطوات تنفيذية.

وأكد وزير الشؤون أن “التواصل مع السوريين لم ينقطع يوماً، إن في موضوع النازحين أو غيره، وهو قائمٌ على أعلى المستويات ولا يخفى على أحد، وهناك زيارات معلنة وغير معلنة لوزراء في هذا الموضوع وغيره”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة وشركاء عن نداء بقيمة 3.2 مليارات دولار للتصدي للآثار المستمرة المترتبة على الحرب في سورية المجاورة والأزمة الاقتصادية الحالية، وسط تفاقم حالات الضعف السائدة بين السكان على حدّ ما جاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة.

ودعا ميقاتي في 20 حزيران الماضي خلال رعايته إطلاق “خطة لبنان للاستجابة للأزمة لعام 2022-2023″، المجتمع الدولي إلى “التعاون مع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم، وإلا فسيكون للبنان موقف ليس مستحباً على دول الغرب، وهو العمل على إخراج السوريين من لبنان بالطرق القانونية من خلال تطبيق القوانين اللبنانية بحزم”.

وكانت  المسؤولة الإعلامية والمتحدثة الرسمية لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان دلال حرب، قد أكدت ، أن “مفوضية اللاجئين في لبنان حالياً ليست جزءاً من أيّة مفاوضات ثلاثية بشأن العودة أو أي نوع من التخطيط لعودة اللاجئين.. في حين تواصل المفوضية دعوة الحكومة إلى احترام الحق الأساسي لجميع اللاجئين في العودة الطوعية والآمنة والكريمة ومبدأ عدم الإعادة القسرية”.

المصدر: وسائل إعلامية + مواقع إخبارية

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..