العناوين الرئيسيةسورية

لافروف: يجب القضاء على بؤرة الإرهاب في إدلب

|| Midline-news || – الوسط …

 

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على أنه يجب القضاء على البؤرة الإرهابية الموجودة في إدلب وأن احتلال القوات الأمريكية لمناطق في سورية غير مقبول.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ثمة بؤرة إرهابية واحدة متبقية بسورية في إدلب ولا مشكلة بمكافحة الإرهاب هناك ولا سيما أن مواقعنا ومواقع الجيش السوري تتعرض لهجمات في منطقة خفض التصعيد هناك ولن نسمح باستمرار ذلك”.

في السياق أدان لافروف احتلال “القوات الأمريكية” لمنطقتي التنف والركبان في سورية واصفا ذلك بأنه “غير مقبول” كما أدان تمسك الدول الغربية بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية دون الاتفاق مع الدولة السورية.

وأكد لافروف أن بلاده ستغلق آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية في حال عدم تنفيذ شركائنا ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وبشأن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “أربعة زائد واحد” عبر لافروف عن تفاؤله بإمكانية تحقيق نتائج إيجابية بشأن استئناف هذا الاتفاق وقال إنه لا توجد أدلة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا على أن إيران تحاول توظيف برنامجها النووي لأغراض عسكرية مؤكداً أن روسيا تدعم استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن مذكرا أن طهران واصلت تنفيذ التزاماتها مدة عام بعد انسحاب واشنطن منه.

وحول موقف بلاده من التحالف الأخير بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا بشأن الغواصات النووية بين وزير الخارجية الروسي أن الشراكة الدفاعية “أوكوس” تهدف إلى مساعدة أستراليا على احتواء التهديد الصيني.

وأوضح لافروف أن موسكو لن تتدخل في مسألة ذلك التحالف لكنها تستشعر بعواقبه محذرا من أن أي مخططات تعتمد منطق المواجهة لا تساعد على عيش حياة طبيعية سواء كانت استراتيجيات المحيطين الهندي والهادئ التي تم الإعلان عنها منذ وقت قريب والتي أعلنت صراحة أن إحدى مهامها الرئيسة احتواء نمو الصين في بحر الصين الجنوبي أو التحالف الثلاثي الذي أعلن أيضا بين أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وحول التطورات الأخيرة في أفغانستان قال لافروف إن الانسحاب المتسرع للقوات الأمريكية وحلف الناتو من أفغانستان تم دون التفكير في تبعاته بينما لا يزال هناك الكثير من الأسلحة التي تركتها الولايات المتحدة هناك مؤكدا أنه يجب ضمان عدم استخدام تلك الأسلحة لأغراض “غير بناءة” حسب تعبيره لافتا إلى أن وجود اتصالات بين روسيا وحركة طالبان لتسهيل المصالحة الأفغانية وضمان سلامة المواطنين الأفغان وأنه لا يرى أهمية لرفع عقوبات مجلس الأمن عن الحركة حالياً.

وفي الشأن الفلسطيني قال لافروف إن تصرفات إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وقراراتها الأحادية لم تسهم في إحراز أي تقدم يذكر في القضية الفلسطينية مؤكدا أن أي تسوية يجب أن لا تكون على حساب الفلسطينيين ونحن مستعدون لدعم حوار مباشر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي” ونسعى لحل الخلافات الداخلية بين الفلسطينيين والتي لم تنجز حتى هذه اللحظة.

المصدر : سانا

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..