سورية

لافروف: لن نخدع مرتين ..و الاتفاق مع واشنطن مرهون بخارطة “النصرة “

 

|| Midline-news || – الوسط  ..

تصريحات جديدة تخرج من موسكو  لتعكس ارتفاع درجات الصدام الروسي الأميركي الى حد جعلت وزير الخارجية الروسي يتحدث علنا” عن العلاقة بين واشنطن و”النصرة” ولايبدو حديث لافروف  فقط من باب الرد السياسي على نظيره كيري الذي نعى التعاون بقدر ماهو كشف لحقائق ومؤشرات تملكها روسيا خاصة  بعد مرور سنة على  تحالفها العسكري مع سورية وتواجدها في الميدان ومعاينته من قرب

لافروف قال في مقابلة له أنه  “في إطار مجموعة دعم سوريا، أخذت واشنطن على عاتقها التزام فصل المعارضة (عن الإرهابيين) لكنها لم تقدر على القيام بذلك حتى الآن. وهناك عدد متزايد من الدلائل يدفع بنا للاعتقاد أن خطة  واشنطن في سورية منذ البداية كانت تجنيب “النصرة” الضربة، والحفاظ عليها احتياطا لاستخدامها في خطة “ب” عندما سيحين الوقت لتغيير النظام السوري “. برأيها

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن واشنطن لم توجه أبدا أي ضربات إلى مواقع “النصرة”، موضحا أنه تناول هذا الموضوع أكثر من مرة خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي كان يكرر دائما أن الولايات المتحدة ستبدأ بالفصل بين الإرهابيين والمعارضة فور إيقاف الغارات الروسية والسورية

وأضاف: “منذ بداية العام الحالي، أعلنت (في حلب) فترات تهدئة إنسانية كثيرة بطلب الأمم المتحدة، لمدد 48 و72 ساعة، واستخدمت “النصرة” هذه الفترات كل مرة للحصول على التعزيزات والعتاد والأسلحة من الخارج”.

وأكد لافروف أن الاتفاق الروسي الأمريكي لن يتحقق الا اذا  في حال تم الفصل بين المعارضة والإرهابيين.

وأردف قائلا: “في كل مرة عندما نوجه ضربة إلى “النصرة”، يقولون لنا: إنهم أشخاص طيبون يوجدون وسط مواقع “جبهة النصرة”. إنها دائرة مفرغة “.

 وحول اذا ما كان لروسيا شروط  لهدنة جديدة  أكد لافروف أن روسيا لا تريد أن تكون تخدع من جديد، ولذلك يتطلب استمرار تعاونها مع واشنطن تنسيق خريطة مواقع تنظيم “جبهة النصرة” في سوريا من قبل العسكريين الروس والأمريكيين.

وأضاف لافروف أن موسكو مازالت تنتظر من واشنطن رد فعل على تصريحات للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن “معارضة الرياض”، إذ أعلنت على لسان رئيسها رياض حجاب أن “جبهة النصرة” ليست منظمة إرهابية،

وشدد لافروف  على أن الاتفاق الروسي الأمريكي مازال ساري المفعول،

إذا وفت الولايات المتحدة بالتزاماتها فعلا، عندها   فإن روسيا ستصر على وقف الأعمال القتالية فورا لتشمل الهدنة الجميع باستثناء إرهابيي “النصرة” و”داعش”.

 من جانب آخر اعتبر الكرملين أن أهم النتائج التي حققتها العملية العسكرية الروسية في سوريا خلال عامها الأول يكمن في الحيلولة دون سقوط دمشق بأيدي الإرهابيين.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن تقييم مدى نجاح العملية العسكرية التي انطلقت منذ عام، شأن الخبراء العسكريين. وتابع: “لكن يمكننا أن نقول شيئا واحدا: لا يوجد “داعش” و”القاعدة ” و”جبهة النصرة” اليوم في دمشق، وهو، كما يبدو، النتيجة الإيجابية الرئيسية للدعم الذي يقدمه طيراننا للقوات المسلحة السورية الشرعية”.

وردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يتوقع بأن تستمر العملية بسوريا لأكثر من عام، قال بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، لم يعلن أبدا أي توقعات أو تقييمات بشأن مدى العملية. وذكر بأن بوتين أعلن أن الهدف الرئيس للعملية هو مساعدة السوريين والجيش السوري في محاربة الإرهابيين

وحول بيانات المرصد السوري لحقوق الإنسان   عن ما اسماه  المرصد  أعداد ضحايا  العملية الروسية  قال بيسكوف “إننا لا نعتبر أن المعلومات حول الأحداث في سوريا التي تصدر عن منظمة تأخذ من بريطانيا مقرا لها، تستحق الثقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مقتل قيادي بارز في داعش بغارة أميركية ثانية في سوريا قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق الولايات المتحدة توافق على بيع الكويت منظومات NASAMS الصاروخية للدفاع الجوي مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا تدعو إلى تحرك عالمي لمواجهة "النمو المهدد" الشرطة البريطانية: طعن 3 أشخاص بحادث سرقة في لندن قتيل وخمسة جرحى في هجوم بسلاح أبيض في لاس فيغاس الأميركية وكالة الصحافة الفرنسية: السجن ثلاثة أعوام لـ 18 مهاجراً بالمغرب على خلفية مأساة مليلية في إطار التعاون الإعلامي السوري الروسي.. وفد من الشباب الإعلامي السوري يبدأ لقاءاته التدريبية في موسكو المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: نرفض دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الناتو لشن هجوم استباقي على روسيا بيسكوف: يجب على الدول الانتباه إلى كلمات زيلينسكي بشأن "ضربة وقائية" ضد روسيا رئيسة الوزراء الفرنسية تزور الجزائر الأحد مع وفد وزاري كبير البيت الأبيض: "كل الخيارات مطروحة" للرد على خفض "أوبك+" انتاج النفط البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية : محطة زابوريجيا النووية منشأة أوكرانية مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل يفوض لبيد وبينت وغانيتس بإدارة أي تصعيد مع لبنان دون الرجوع للحكومة بيان فرنسي بريطاني: ماكرون وتراس أكدا على عودة التعاون بين البلدين إلى مستوياته السابقة وتعاون في مجال الطاقة النووية الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات لجيش الاحتلال بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية"..