سورية

لافروف: الدعوات المنافقة لتغيير الأنظمة في الدول الأخرى يطلقها أشخاص محدودو التفكير وأشرار يسعون إلى تدمير الدول خدمة لمصالحهم

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الدعوات المنافقة لتغيير الأنظمة في الدول الأخرى يطلقها أشخاص محدودو التفكير على أقل تقدير هذا إن لم يكونوا أشراراً يسعون إلى تدمير الدول خدمة لمصالحهم.

من جهة أخرى أكد قسطنطين كوساتشيف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أن بلاده تشدد على ضرورة أن تتوافق أعمال جميع الدول في سورية مع القانون الدولي وأن تتم بالتنسيق مع الحكومة السورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن كوساتشيف قوله في مقابلة مع صحيفة إزفستيا الروسية نشرت اليوم إن “روسيا تجد أنه من الأهمية بمكان أن تتوافق جميع أعمالها وكذلك أعمال الدول الأخرى في سورية مع القانون الدولي.. وأن هناك حالتين وحيدتين تسمحان بأن يتوافق تنفيذ عملية عسكرية في دولة أجنبية مع القانون الدولي وهما إما بقرار من مجلس الأمن الدولي أو بطلب مباشر من السلطات الشرعية في البلاد”.

وشدد على أن العملية العسكرية الروسية في سورية كانت بطلب من الرئيس بشار الأسد مستبعدا تشكيل أي تحالفات دولية رسمية جديدة بشأن سورية “دون طلب من الرئيس الأسد يوجه إلى البلدان التي تشارك الآن في تحالفات أخرى أو استصدار قرارات ملائمة من مجلس الأمن الدولي بالتنسيق مع الحكومة السورية بهذا الصدد”.

إلى ذلك أشار المسؤول الروسي إلى أن موقفي الولايات المتحدة وروسيا بشأن تعريف التنظيمات الإرهابية في سورية بدأا بالتقارب وقال “إنهما لم يتقاربا بعد غير أنه تجري محادثات جوهرية بشأن هذه القضية وهو الأمر الذي كنا نفتقر إليه سابقا”.

وأضاف كوساتشيف “لقد عرض علينا سابقا اعتماد تصنيفات للأحداث بالطريقة التي تريح الولايات المتحدة وحلفاءها وتم تجاهل ورفض كل ما كانت تعرضه روسيا أما الآن فيجري التدقيق بشأن الحقائق على الأرض والأحكام السابقة والقوائم وهي عملية صعبة جدا”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن فى مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جون كيري عقب مباحثاتهما في موسكو منتصف الشهر الجاري أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على محاربة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين بلا هوادة وبذل كل الجهود الممكنة من أجل مواصلة الحوار السياسي لحل الأزمة في سورية.

من جهة أخرى اعتبر كوساتشيف أن مجلس روسيا- الناتو بشكله الحالي أفضل من لا شيء إلا أنه قليل الفعالية موضحا أن المجلس أنشئ كمجلس ل 29 مشاركا متساويا يمكن فيه إجراء حوار مع دول لا تتفق مواقفها بالضرورة مع مواقف حلف الناتو إلا أنه في الحقيقة تحول الآن إلى آلية للتشاور والاتصال بين روسيا من جهة والناتو من جهة أخرى.

يذكر في هذا السياق أن عمل مجلس روسيا- الناتو علق عام 2014 على خلفية انضمام القرم إلى الاتحاد الروسي واستؤنف في نيسان الماضي .

غاتيلوف: روسيا تعول على إحراز تقدم في الحوار السوري السوري خلال الاجتماع الروسي الأميركي الأممي المقرر في جنيف غدا الثلاثاء

وأكد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا تعول على إحراز تقدم فيما يتعلق بالحوار السوري السوري خلال المحادثات التي ستجري غدا الثلاثاء في جنيف بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة .

وقال غاتيلوف لوكالة الأنباء الروسية تاس “لدينا موقف بناء للعمل مع شركائنا ونأمل أن نكون قادرين على المضي قدما فيما يتعلق بعملية الحوار السوري السوري ونحن نعول على اتخاذ شركائنا الموقف ذاته” .

وأضاف أن روسيا تنظر بإيجابية لمحادثات يوم غد وتتطلع إلى نهج بناء لتسوية الأزمة في سورية من طرف الولايات المتحدة.

وسيمثل غاتيلوف روسيا في اجتماع الغد الى جانب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي سيمثل وفد الامم المتحدة بينما ستمثل الولايات المتحدة مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى آن دبليو باترسون .

ومن المتوقع أن تناقش الأطراف بالتفصيل تعزيز الحوار السوري السوري إضافة إلى بلورة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في المحادثات بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..