إعلام - نيوميديا

لاجئون سوريون يقضون إجازتهم في وطنهم الذي هربوا منه

midline-news   – الوسط .. 

اللجوء إلى بلد ما طلبا للحماية أمر طبيعي وهو ما فعله أكثر من مليون شخص وصلوا ألمانيا العام الماضي. لكن الغريب أن يقضي اللاجئ إجازته في البلد الذي هرب منه لوجود “خطر على حياته”، وهو ما كشفته صحيفة ألمانية في تقرير لها.

جاء في تقرير لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية نشرته أمس الأحد (11 أيلول/ سبتمبر) أنها علمت من بعض اللاجئين الذين قبلت طلبات لجوئهم وحصلوا على الإقامة في ألمانيا ويتلقون مساعدات اجتماعية من الدولة، أنهم يسافرون إلى بلدانهم التي هربوا منها لقضاء إجازة هناك. ونقلت الصحيفة عن مصدر في “الوكالة الاتحادية للعمل” في برلين أن لديه علم بهذا الأمر الذي لا يقتصر على برلين فقط. وأكدت متحدثة باسم الوكالة بوجود حالات يسافر فيها اللاجئ إلى بلده الذي هرب منه، لكن ليس لديها “تقييم أو إحصاء رسمي حول الموضوع”.

وتعزى صلة وكالات العمل بالأمر إلى أن اللاجئين المعترف بحقهم في اللجوء يحصلون من هذه الوكالات على معونات الدعم الاجتماعي لدعم العاطلين عن العمل. ويحق لمتلقي المعونة الاجتماعية وحسب القانون التغيب لمدة 21 يوما في السنة عن مكان إقامته دون خفض أو اقتطاع من المعونة، ولكن يتعين الإخطار بهذه العطلة. وفي العادة تجري الموافقة عليها، غير أن القانون لا يلزم الشخص المعني بالإفصاح عن وجهة سفره أو المكان الذي سيقضي فيه عطلته، حيث ليس هناك سند قانوني لمطالبته بالإفصاح عن ذلك.

وأضافت المتحدثة باسم وكالة العمل لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” أنه حتى إذا علم أحد المسؤولين عن ملف متلقي المعونة بتوجه شخص ما إلى وطنه الذي هرب منه، فإنه “لا يجوز له الإخبار عن ذلك بسبب حماية البيانات، حتى لا يجوز نقلها لدوائر رسمية مثل دائرة الأجانب”.

وجاء في تقرير الصحيفة أنها علمت بأن دائرة الهجرة واللجوء طلبت من وكالات العمل إطلاعها في حال معرفتها بسفر لاجئ إلى بلده الذي غادره هربا من الاضطهاد وخوفا على حياته.

من جانبها، أشارت وزارة الداخلية إلى قواعد أوروبية تجيز، بناء على تقييم فردي، سحب صفة الحماية عن طالب اللجوء في حال سفره إلى دولة الاضطهاد التي هرب منها. غير أن متحدثا باسم الوزارة أوضح أن هناك أسبابا يمكن تقديرها في بعض الحالات الفردية لهذه الرحلات ومنها المرض الشديد لأحد أقارب طالب اللجوء. وتابع المتحدث للصحيفة القول “لكن إذا تعلق الأمر بالسفر لقضاء إجازة، فإن ذلك يمكن أن يكون مؤشرا على أنه ليس هناك خوف من الملاحقة لدى اللاجئ”.

من جانبه صرح آرمين شوستر، ممثل تحالف المستشارة أنغيلا ميركل في لجنة الشؤون الداخلية بالبرلمان (بوندستاغ)، أنه “إذا كان ذلك صحيحا” فإنه لا يتصور أن مثل هؤلاء اللاجئين لديهم أسباب تبرر منحهم صفة لاجئ، ويتابع شوستر أن “ذلك يجب أن يؤثر على الإقامة” الممنوحة لذلك اللاجئ. لكنه يوضح أنه يمكن السماح بالعودة المؤقتة للاجئ إلى وطنه في حالات قليلة جدا، لكنه يشترط إلزام اللاجئ “بشكل عام بتقديم طلب خاص بمثل هذه الرحلات والحصول على تصريح من المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين”.

المصدر: DW

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
اجتماعات موسعة في مصر.. لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.. وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري: حصيلة ضحايا الزلزال المدمر تتجاوز "2000" قتيل.. حصيلة الزلزال المدمر في "تركيا وسوريا" تتجاوز 8000 قتيل وعشرات آلاف الجرحى.. حريق في مصنع أمريكي للطائرات المسيّرة في لاتفيا..يوفّر الإمدادات للجيش الأوكراني وأعضاء في (الناتو).. الدفاع الإماراتية: «الفارس الشهم/ 2» عملية منسقة تعمل وفق أولويات السلطات في سوريا وتركيا.. طبيب تركي ناج من الزلزال: الجثث في كل مكان في مستشفى منهار بمدينة إسكندرون.. استمرار أعمال الإنقاذ في "كهرمان مرعش" بتركيا وإخراج عدد من "الناجين".. واشنطن... توافق على بيع راجمات "صواريخ هيمارس" لبولندا بقيمة 10 مليارات دولار.. نتنياهو يهدد بالسيطرة الأمنية على الواقع الميداني في شمالي الضفة الغربية.. متهما السلطة الفلسطينية بـ"التقصير" إزاء ذلك.. تركيا: "5894 "قتيلا وأكثر من "34" ألف مصاب في حصيلة جديدة لضحايا الزلزال.. وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.. الجيش الروسي "42" مواطنا سوريا كانوا عالقين تحت الأنقاض..وينتشل 57 جثة لأشخاص قضوا تحت الأنقاض.. ملك الأردن... يتصل بالرئيس السوري.. ويؤكد استعداد بلاده لتقديم ما يلزم للمساعدة في جهود الإغاثة.. وصول 3 طائرات مصرية.. وطائرة إماراتية ثانية.. محملة بالمساعدات إلى مطار دمشق الدولي.. رئيس وزراء أرمينيا في اتصال هاتفي بالرئيس الأسد.. مستعدون لتقديم المساعدة إلى سورية.. الدفاع الروسية: مقتل نحو 300 جندي أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وذخيرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في عموم سوريا إلى 1559 ضحية و3648 مصاباً.. جراء الزلزال الذي وقع فجر الاثنين.. ومركزه جنوبي تركيا.. الزلزال... يدمر منزلي أبطال مسلسل "ضيعة ضايعة" أسعد وجودة.. في منطقة السمرا شمال غربي سوريا.. سوريا.. طائرة مساعدات إيرانية ثانية تصل مطار اللاذقية.. بريطانيا: سوناك يجهز رئيسا جديدا لحزب المحافظين.. بعد أن أقال نديم الزهاوي بسبب فضيحة متعلقة بالشؤون الضريبية.. عشرات الآلاف من الفرنسيين... يتظاهرون مجددا ضد خطة ماكرون لنظام "التقاعد".. ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال "تركيا" المدمر إلى 3549 قتيلا 22168 جريحا.. العراق يرسل قافلة مساعدات عاجلة إلى سوريا تحمل وقود البنزين وزيت الغاز.. الرئيس الإماراتي... يوعز بتقديم "50" مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا.. أردوغان... يعلن حالة الطوارئ 3 أشهر بالمناطق المنكوبة.. ويؤكد أن الزلزال من أكبر الكوارث عالميا.. طائرة روسية... على متنها رجال إنقاذ وفرق طبية ومعدات خاصة تصل إلى سوريا.. الأرجنتين... تعرب عن تضامنها مع سورية بكارثة الزلزال.. وصول طائرة إماراتية... إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.. الرئيس الجزائري يعزي الأسد بضحايا الزلزال.. ويؤكد استعداد بلاده مواصلة تقديم المساعدة.. وزير الأشغال اللبناني... يعلن فتح الأجواء والموانئ اللبنانية.. لتسهيل وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى سورية.. الرئيس الإيراني... يهاتف الأسد معزيا بضحايا الزلزال ويعد بمواصلة المساعدة لتجاوز المحنة..