العناوين الرئيسيةصحة وجمال

كيف يمكن الابتعاد عن التوتر وإدمان الأخبار السيئة؟

مع كثرة الأخبار السلبية والسيئة في الآونة الأخيرة، كثرت معها مستويات القلق والتوتر، لا سيما أن الهواتف الذكية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وعند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تختلف الأخبار بين السيئة والجيدة.

وبحسب دراسة على مجلة هيلث كوميونيكيشن قبل حوالي شهر، والتي شملت ألف شخص، فإن الاستمرار في التعامل مع الأخبار السيئة والمحبطة، التي تخص أخبار الحروب والكوارث والأمراض، ما ينعكس سلباً على الصحة العقلية والجسدية، وما ساهم في زيادة الأمر هو الحجر الصحي الذي عزل العالم عن بعضهم في عام 2020 بسبب فيروس كورونا.

ونقلت مجلة زهرة الخليج عن المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في جامعة تكساس للتكنولوجيا برايان ماكلوغلين، قوله، أن متتبعي الأخبار السيئة قد يجدون أنفسهم بعد فترة يدورون في حلقة مفرغة، حيث أنهم يصبحون منجذبين لحالة ملاحقة الأخبار السيئة، بدلاً من أن يبتعدوا عنها، وأشار إلى أن العاملين في مجال الإعلام هم من بين أكثر المتضررين.

كما أنه بحسب الدراسة نفسها، فإن الشخص الذي يتعود على روتين معين لمدة 30 يوماً، قد يصاحبه طيلة العمر، إن لم يرغب بتغيير هذا الروتين، وجائحة كورونا دفعت الكثير من الناس لمتابعة وملاحقة أخبار الفيروس أول بأول، ما أدى لوقوعهم بإطار الأخبار السلبية التي تؤثر سلباً على نفسيتهم.

القلق أثناء النوم.. كيف يمكن التعامل معه؟

ولكي تتم مواجهة هذه الأخبار والضغوطات، يجب أن يتحلى الشخص بالهدوء والاتزان قدر الإمكان، والابتعاد عن كل ما يثير القلق والتوتر، للحفاظ على أعصابهم من التوتر، أما بالنسبة للصحفيين والعاملين بمجال الإعلام ككل، أن يأخذوا استراحة بين كل فترة وفترة للابتعاد عن هذه الأخبار والأجواء السلبية، أو تنويع الاخبار التي يتم الاطلاع عليها خلال اليوم.

وبحسب المصدر فإن الطب النفسي ينصح الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر والانفعال، بأن يقومون بالتنفس البطيء وذلك عند التعرض لأي موقف يؤدي للتوتر أو الانفعال، وذلك بأخذ خمسة أنفاس عميقة شهيقاً وزفيراً، وتخيل أن التوتر يغادر الجسد خارجاً مع الزفير، بالإضافة للصبر، ويمكن الوصول له بالابتعاد عن الضجيج والفوضى بالسير على شاطئ البحر أو في الحديقة، أو أي مكان مكشوف هادئ وفي الهواء الطلق.

ولا ننسى بأن كثرة حصر أنفسنا بالأخبار والأمور السيئة تؤثر على صحتنا، وقد تسبب الاكتئاب وأمراض أخرى كالربو والسمنة والسكري والضغط وأمراض القلب والأوعية الدموية والزهايمر ومشاكل الجهاز الهضمي.

كيف تمرض أجسامنا ؟
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..