سورية

كيري في محادثة خاصة لمنظمات سورية : الحل يكمن في الذهاب إلى انتخابات بمشاركة الرئيس الأسد.

|| Midline-news || – الوسط  ..

في اجتماع خاص على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بين وزير الخارجية الاميركية جون كيري وممثلين لأربع منظمات إنسانية سورية بهدف  ” الاستماع إلى هموم السوريين مباشرة ” ، أعرب كيري خلال الاجتماع عن اعتقاده بفشل الدبلوماسية الأميركية في حل الأزمة السورية ، موضحاً أسباب عدم تدخل واشنطن عسكريا . كما عبر عن تعاطفه مع مطالب ” السوريين ” أن تتدخل الولايات المتحدة عسكرياً في ظل الضربات الجوية السورية والروسية ضد المدنيين .

وقال كيري : ” الأميركيون لا يوافقون على إرسال الشباب للقتال في الخارج خاصة أننا نقاتل في عدة أماكن في العالم لعقود ، هذا قد يغضبكم لكنها الحقيقة ، المعارضة هناك وهي تفعل ما بوسعها ونحن ندعمها ” .

واضاف كيري : ” أعتقد أن ما بين 3 إلى 4 أشخاص في الإدارة الأميركية كانوا مع فكرة التدخل العسكري لكنني فقدت الحجة ، دافعت عن استخدام القوة ووقفت وأعلنت أننا ذاهبون لمهاجمة الأسد ” لاستخدامه الأسلحة الكيماوية ” ، في إشارة للحديث الذي دار في البيت الأبيض قبل خطاب للرئيس باراك أوباما ، قال فيه إن القوات السورية تجاوزت الخط الأحمر .

وانتقد كيري الكونغرس لفشله في دعم الضربة العسكرية آنذاك ، قائلا : ” خلاصة القول هي أن الكونغرس رفض حتى التصويت للسماح بذلك ، ولهذا فإن التدخل العسكري الجديد سيكون من الصعب تحقيقه والحصول على مواققه عليه ” .

وأشار الوزير إلى أن القيود القانونية الدولية والدفاعات الجوية المحلية من أهم الأسباب التي تجعل التدخل العسكري الأميركي غير مجد ، وقال : ” نحن نحترم القانون الدولي والروس لا يفعلون ، لا يمكننا التدخل عسكرياً دون قرار من مجلس الأمن وأنتم تعرفون صعوبة تمرير ذلك ” .

وشدد كيري على أن أي قصف جوي هجومي ضد الحكومة السورية يتطلب إخراج دفاعاته الجوية عن العمل ، وهذا أمر يحتاج لعملية عسكرية شاملة مدعومة بقرار دولي ، فيما التفويض الراهن محدود بضرب تنظيم  ” داعش ” فقط . 

واقترح كيري أن يمثل اللاجؤون السوريون ” يوما ما ” عاملا مهما في إخراج الأسد من السلطة ، إذا أتيحت لهم فرصة التصويت في انتخابات رئاسية ، وقال : ” الأسد يخشى ذلك ، هذا ما علمناه من مصادرنا الاستخباراتية ” ، إلا أن الحل حالياً يكمن بالذهاب إلى انتخابات بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد ..

وسأل كيري الحضور السوريين عن أي مواد فيلمية بحوزتهم عن استهداف القوافل الإغاثية ونشطاء الدفاع المدني ، متضمنة طائرات روسية أو سورية تحلق في الهواء خلال قصف جوي ، وسأل : ” هل ثمة أحد كان موجودا في حلب خلال قصف القافلة؟ هل يمكنكم الحصول على أحد من أجل الشهادة ؟ ” ، في إشارة إلى واقعة استهداف قافلة إغاثية في حلب قبل أيام .

جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية رفض التعليق على ما قال إنها ” محادثة خاصة ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال.. البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي: انقسام حول الأزمة الروسية يُهدد بحرب أهلية فى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي... يعتزم إيجاد طريقة لاستخدام الأصول الروسية المجمدة في الدول الغربية لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا..