أرشيف الموقع

كيري في محادثة خاصة لمنظمات سورية : الحل يكمن في الذهاب إلى انتخابات بمشاركة الرئيس الأسد.

|| Midline-news || – الوسط  ..

في اجتماع خاص على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بين وزير الخارجية الاميركية جون كيري وممثلين لأربع منظمات إنسانية سورية بهدف  ” الاستماع إلى هموم السوريين مباشرة ” ، أعرب كيري خلال الاجتماع عن اعتقاده بفشل الدبلوماسية الأميركية في حل الأزمة السورية ، موضحاً أسباب عدم تدخل واشنطن عسكريا . كما عبر عن تعاطفه مع مطالب ” السوريين ” أن تتدخل الولايات المتحدة عسكرياً في ظل الضربات الجوية السورية والروسية ضد المدنيين .

وقال كيري : ” الأميركيون لا يوافقون على إرسال الشباب للقتال في الخارج خاصة أننا نقاتل في عدة أماكن في العالم لعقود ، هذا قد يغضبكم لكنها الحقيقة ، المعارضة هناك وهي تفعل ما بوسعها ونحن ندعمها ” .

واضاف كيري : ” أعتقد أن ما بين 3 إلى 4 أشخاص في الإدارة الأميركية كانوا مع فكرة التدخل العسكري لكنني فقدت الحجة ، دافعت عن استخدام القوة ووقفت وأعلنت أننا ذاهبون لمهاجمة الأسد ” لاستخدامه الأسلحة الكيماوية ” ، في إشارة للحديث الذي دار في البيت الأبيض قبل خطاب للرئيس باراك أوباما ، قال فيه إن القوات السورية تجاوزت الخط الأحمر .

وانتقد كيري الكونغرس لفشله في دعم الضربة العسكرية آنذاك ، قائلا : ” خلاصة القول هي أن الكونغرس رفض حتى التصويت للسماح بذلك ، ولهذا فإن التدخل العسكري الجديد سيكون من الصعب تحقيقه والحصول على مواققه عليه ” .

وأشار الوزير إلى أن القيود القانونية الدولية والدفاعات الجوية المحلية من أهم الأسباب التي تجعل التدخل العسكري الأميركي غير مجد ، وقال : ” نحن نحترم القانون الدولي والروس لا يفعلون ، لا يمكننا التدخل عسكرياً دون قرار من مجلس الأمن وأنتم تعرفون صعوبة تمرير ذلك ” .

وشدد كيري على أن أي قصف جوي هجومي ضد الحكومة السورية يتطلب إخراج دفاعاته الجوية عن العمل ، وهذا أمر يحتاج لعملية عسكرية شاملة مدعومة بقرار دولي ، فيما التفويض الراهن محدود بضرب تنظيم  ” داعش ” فقط . 

واقترح كيري أن يمثل اللاجؤون السوريون ” يوما ما ” عاملا مهما في إخراج الأسد من السلطة ، إذا أتيحت لهم فرصة التصويت في انتخابات رئاسية ، وقال : ” الأسد يخشى ذلك ، هذا ما علمناه من مصادرنا الاستخباراتية ” ، إلا أن الحل حالياً يكمن بالذهاب إلى انتخابات بمشاركة الرئيس السوري بشار الأسد ..

وسأل كيري الحضور السوريين عن أي مواد فيلمية بحوزتهم عن استهداف القوافل الإغاثية ونشطاء الدفاع المدني ، متضمنة طائرات روسية أو سورية تحلق في الهواء خلال قصف جوي ، وسأل : ” هل ثمة أحد كان موجودا في حلب خلال قصف القافلة؟ هل يمكنكم الحصول على أحد من أجل الشهادة ؟ ” ، في إشارة إلى واقعة استهداف قافلة إغاثية في حلب قبل أيام .

جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية رفض التعليق على ما قال إنها ” محادثة خاصة ” .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..