العناوين الرئيسيةدولي

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين .. في رابع عملية إطلاق خلال أسبوع

 

بينما التوتر آخذ بالتصعيد في شبة الجزيرة الكورية.. كوريا الشمالية تطلق اليوم صاروخين باليستيين باتجاه بحر اليابان في رابع عملية إطلاق خلال أسبوع..صوب الساحل الشرقي

و كانت كوريا الشمالية قامت بعدة إطلاقات في أيام الأحد والأربعاء والخميس الماضية.

و في وقت لاحق أفادت هيئة الأركان الكورية الجنوبية، بأن كوريا الشمالية أطلقت اليوم السبت صاروخين باليستيين قصيري المدى بالقرب من مدينة سونان القريبة من بيونغ يانغ.

وقال خفر سواحل اليابان نقلا ًعن وزارة الدفاع، إن مقذوفَين على الأقل أُطلِقا من كوريا الشماليّة. من جهتها نقلت محطة “إن إتش كيه” العامة اليابانية عن مصدر حكومي لم تُسمّه أنّ المقذوفَين أنهيا مسارهما خارج المنطقة الاقتصاديّة الخالصة لليابان.

فيما يأتي إطلاق الصاروخين بعد أن أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر تدريبات عسكرية مشتركة منذ نحو خمس سنوات وبعد زيارة نائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس إلى كوريا الجنوبية هذا الأسبوع.

وأطلقت كوريا الشمالية 20 صاروخا ًباليستياً وصاروخين من نوع كروز هذا العام. كما يعد هذا ثامن إطلاق صاروخي منذ تنصيب حكومة يون سوك يول في كوريا الجنوبية.

من جهتها.. عبرت وزارة الخارجية البريطانية عن “قلقها العميق” من قرار كوريا الشمالية، إجراء مزيد من تجارب الصواريخ الباليستية، في “انتهاك” لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ودعت المملكة المتحدة، كوريا الشمالية إلى وقف “الاستفزازات”، واتخاذ خطوات ملموسة نحو نزع السلاح النووي بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه. مشيرة إلى أن المملكة المتحدة تلتزم بالسلام في شبه الجزيرة الكورية، والتمسك بالنظام الدولي القائم على القواعد وتأمين إنهاء الأنشطة غير القانونية لكوريا الشمالية.

وكانت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اختتمت هذا الأسبوع ، رحلتها التي استغرقت أربعة أيام إلى آسيا، والتي توقفت فيها يوم الخميس في المنطقة منزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، لتؤكد التزام الولايات المتحدة بأمن حلفائها الآسيويين في مواجهة كوريا الشمالية.

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين .. في رابع عملية إطلاق خلال أسبوع

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى يوم الأربعاء، بينما كانت هاريس في اليابان، إضافة إلى صاروخ واحد قبل أن تغادر واشنطن يوم الأحد، في عمليات إطلاق قياسية لتجارب الصواريخ هذا العام، والتي تهدف إلى تقريب بيونغ يانغ الاعتراف بها كقوة نووية كاملة.

واجتمعت هاريس برئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في مكتبه في سيول، في لقاء دانا فيه تكثيف كوريا الشمالية تجارب الأسلحة، مؤكدين مجددًا التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الجنوب بمجموعة كاملة من قدراتها العسكرية في حالة الحرب.

وقال مكتب يون، إن الرئيس الكوري الجنوبي وهاريس أعربا عن قلقهما بشأن تهديدات كوريا الشمالية بحدوث صراع نووي، وتعهدا برد أقوى غير محدد على الاستفزازات الكورية الشمالية الكبرى.

 لماذا تصعد بيونغ يانغ من تجاربها النووية؟

وتدور المخاوف من أن كوريا الشمالية قد تصعد تجاربها الصاروخية خلال الفترة المقبلة، للضغط على واشنطن للقبول بها كقوة نووية، فيما قال مسؤولون كوريون جنوبيون الأسبوع الماضي إنهم رصدوا مؤشرات على أن كوريا الشمالية تستعد لاختبار نظام صاروخي باليستي مصمم ليتم إطلاقه من الغواصات، بحسب صحيفة “نيكي آسيا”.

ويقول مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون أيضًا إن كوريا الشمالية من المحتمل أن تستعد لإجراء أول تجربة نووية لها منذ عام 2017، في الفترة ما بين عقد الصين مؤتمرها للحزب الشيوعي في الأسبوع الذي يبدأ في 16 أكتوبر / تشرين الأول، وقبل إجراء الولايات المتحدة انتخابات التجديد النصفي في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

لذلك أعرب بعض الكوريين الجنوبيين عن اهتمامهم بإعادة نشر الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية بعد إزالتها من كوريا الجنوبية في التسعينات، لمتابعة برنامج الأسلحة النووية الخاص بها، فيما دعا رئيس كوريا الجنوبية، الجارة الشمالية للعودة إلى الدبلوماسية النووية، التي انهارت في عام 2019 بسبب الخلافات حول خطوات نزع السلاح في الشمال.

يذكر أن آخر مرة أجرت فيها كوريا الشمالية اختبارًا لقنبلة نووية كان في عام 2017، وبلغت قوة الانفجار في موقع الاختبار ما بين 100و370 كيلو طن.

وتمتلك كوريا الشمالية قنبلة نووية تزن 100 كيلو طن وهي أقوى بست مرات من تلك التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما في عام 1945.

وتهدف كوريا الشمالية الآن إلى اختبار نوع أصغر من الرؤوس الحربية النووية بقوة تفجيرية مماثلة، وفقًا لجوزيف بيرن، الباحث في تشاتام هاوس.

المصدر: وكالات

لمتابعتنا على فيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
واشنطن تتحفظ على أنباء إجلاء دبلوماسيين من شمالي سوريا المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد..