العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

كمال خيربك شاعر يرسم.. جديد إصدارات آفاق ثقافية

 

كمال خيربك شاعر يرسم.. جديد إصدارات آفاق ثقافية

كمال خيربك شاعر يرسم.. جديد إصدارات آفاق ثقافية ، السلسلة المنبثقة عن “الهيئة العامة السورية للكتاب“. وأطلق المؤلف الدكتور وائل بركات على إصداره عنوان “كمال خيربك.. شاعر يرسم معالم النهضة والحداثة”، ويقع في 464 صفحة من القطع المتوسط، فيما صمم له الغلاف الفنانة علا حسام الدين.
يذكر الكتاب في فصوله أن كمال خير بك، شاعر ومقاوم ومناضل سوري، ولد في اللاذقية عام 1935. وتعود أصول عائلته إلى مدينة القرداحة، وانتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، لكنه اغتيل في شتاء عام 1980.
.

كمال خيربك شاعر يرسم..
غلاف الكتاب
ويشير المؤلف إلى أن كمال خيربك شاعر يرسم.. يرسم لغة وأفكاراً متفردة، كونه يُعدّ أحد أهم شعراء العامية (اللهجة المحكية) في سوريا، ثم ترافق بزوغه الشعري في الفصحى مع تصورات الحداثة العربية الجديدة وبداياتها (المرتابة) حيناً و(الخجولة) حيناً، لكنها فتحت الباب للحداثة والفكر والاجتهاد.  فدخله شاعرنا الراحل خيربك مُجدداً .. وواكب فرسان الحداثة الذين جاؤوا بعد الثلاثي العراقي الرائد في التجديد (بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، عبدالوهاب البياتي) وأضافوا على مشروع الحداثة وطوروه، فظهرت جهود شعراء كبا جدد (أدونيس، محمد الماغوط، يوسف الخال، أنسي الحاج، نذير العظمة، غسان مطر، وغيرهم كثير.
كان معهم كمال خير بك الذي كتب في بداياته الشعر التقليدي “ديوان البركان” ثم تحوّل إلى الحداثة ليحفر اسمه بين شعرائها البارزين، ويترك مجموعة “الأعمال الشعرية الكاملة”.. حيث تألقت قصائده التي كان عنوانها التميز والتجدد، ومن بينها “ضلوا شعرا” التي أطلقتها حنجرة المغني الملتزم “مخّول قاصوف” يقول فيها:
.
كمال خيربك شاعر يرسم.. جديد إصدارات آفاق ثقافية
كمال خيربك
ضلّوا شُعرا
ضلّوا اطفالْ
ضلوا حصان بلا خيالْ
ضلوا شعرا ومجانينْ
الجرح اللي عاشقْ سكينْ
ضلّوا شعرا ضلّوا اطفالْعبّوا حيطان الحارة
كتابة وتصويرْ
بحبر ودمْ ودمعْ ونارْ
هزّوا بصرختكنْ
بوّابة قصر الميرْ
ضلّوا شعرا ومجانينْ

هزّوا هالدنيي الختيارة
هالأرض العدْرا
المشنوقة بشاربْ رجّالْ
ضلّوا شعرا ضلّوا اطفالْ
ضلّوا شعرا ضلّوا اولاد

مرّوا متل البسمة
متل النسمة
عَ شفرة سيف الجلادْ
ضلّوا شعرا ومجانينْ

ضلّوا الخطرْ
ضلّوا المطرْ
وضلّوا العشبْ
ضلّوا الصفحة الممنوعة
بكتاب الحبْ
ضلّوا الوعدْ
وضلّوا الرعدْ
الـ عمْ يقصفْ قرميدْ النومْ
ضلّوا الخمرة الممنوعة
بشهور الصومْ
فوق الناس الضجرانة
فوق الأرض العطشانة
من سابع يَومْ

.

*روعة يونس

.
-لمتابعتنا على فيبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهر الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوم على أفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه.. العراق يعلن بدء عمليات ضخ النفط الخام التجريبية في مصفاة كربلاء.. دبلوماسي عراقي يشاهد مباراة خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.. مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. شرطة الاحتلال الإسرائيلية تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زيارته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر.. بريطانيا: مشروع قانون فى البرلمان لتخفيض عدد أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع الواحد..