دولي

كازاخستان:توقيف العشرات تزامناً مع ذكرى مولد “نزارباييف”

|| Midline-news || – الوسط …

نقلت وكالات إخبارية انباءً عن توقيف السلطات في كازاخستان، اليوم السبت، لعشرات الاشخاص في كبرى مدن البلاد فيما يقيم البلد الغني بالنفط احتفالات “يوم العاصمة”، وهي عطلة رسمية تتزامن مع ذكرى مولد “قائد الأمة” الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف.

وتم توقيف نحو 100 شخص في ” آلماتي”، كبرى مدن كازاخستان، بعدما دعا معارض مقيم في الخارج هو “مختار ابليزوف” وزير الطاقة السابق المقيم حالياُ في فرنسا، الى هذه التظاهرات في أرجاء البلاد.

وقد اعتبرت ” آلماتي” والتي يبلغ عدد سكانها 1,5 مليون نسمة، عاصمة للبلاد خلال الحقبة السوفياتية السابقة، لكن “نزارباييف” البالغ من العمر 79 عاما قرر جعل مدينة “آستانة” في شمال البلاد العاصمة الرسمية خلال تسعينات القرن الفائت.

وصدم “نزارباييف” مواطنيه في آذار الفائت بتنحيه عن منصبه الذي تولاه لنحو 30 عاماً، قبل أن يمهد الطريق لأحد انصاره لخلافته في انتخابات شهدت توقيف مئات المحتجين.

وقرر خليفته قاسم جومارت توكاييف الذي تولى الرئاسة موقتاً في آذار الفائت تغيير اسم العاصمة “آستانة” إلى “نور سلطان”، تيمناً باسم سلفه.

وفي حزيران، فاز “توكاييف” ب 70,8 بالمئة من الأصوات في انتخابات رئاسية مبكرة رأى مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أنها “لم تحترم بشكل كاف المعايير الديموقراطية”.

ولم يتمكن المتظاهرون من التجمع في المكان الذي تمت الدعوة للتظاهر فيه في “آلماتي”، وشهدت المنطقة انتشاراً كثيفاً لعناصر الشرطة، وقطعت فيها خدمة الانترنت.

وأفادت الخدمة الكازاخية في إذاعة اوروبا الحرة الممولة من الحكومة الأميركية بحصول اعتقالات في مدينة “نور-سلطان” وتوقيف نحو اربعين شخصا في “شيمكنت” جنوب البلاد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. قتلى في قصف تركي على سنجار شمالي العراق بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. البنك الدولي: الفيضانات ستدفع نحو تسعة ملايين باكستاني إلى براثن الفقر الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. زاخاروفا: الغرب يدرب الآن عسكريين أوكرانيين مثلما درب مسلحين نفذوا انقلاب 2014.. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية.. إسرائيل ترفض تعديلات لبنان على مسودة اتفاق ترسيم الحدود.. التلفزيون السوري: الاحتلال الأمريكي ينفذ عملية إنزال في قرية ملوك سرايا بريف القامشلي الجنوبي ويقوم بقتل شخص واختطاف آخرين..