العناوين الرئيسيةرياضة

كأس العالم 2022.. أشياء تحدث لأول مرة في مونديال قطر

شهدت بطولات كأس العالم على مر تاريخها، الكثير من المفاجأت والقصص المثيرة، في كواليس تنظيمها، ولمونديال قطر 2022، نصيب الأسد من هذه المفاجأت والقصص، فمن حفل الافتتاح الضخم الذي استخدمت فيه تقنيات حديثة للغاية، إلى الملاعب المكيفة، حصد المونديال لقب المونديال الأغلى في التاريخ، نظراً لكلفة تنظيمه الباهظة والتي بلغت أكثر من 200 مليار دولار.

هدايا على المدرجات..

في أعقاب انتهاء مباراة الافتتاح، والتي جمعت بين منتخبي قطر والإكوادور، شارك عدد من الجمهور، الذي حضر اللقاء باستاد “البيت”، صوراً ومقاطع فيديو ترصد الأجواء من أرض الملعب، وكشفت بعض الجماهير، أن المنظمين حرصوا على توزيع حقائب على المتفرجين، تتضمن مسكاً وعوداً، بخلاف هدايا رمزية أخرى منها على سبيل المثال دمية لتميمة بطولة كأس العالم قطر 2022، و”تي شيرت”.

ووضع المنظمون هذه الحقائب على مقاعد ملعب “البيت” كافة، بحسب الصور المتداولة عبر موقع “تويتر”.

 

حقائب تحتوي على عطورات على مدراجات ملعب البيت

ولقيت هذه اللفتة حفاوة من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تخرج ردود فعلهم عن إطار الإشادة.

يُذكر أن حفل الافتتاح شهد عدداً من الفقرات المتنوعة، وظهر خلاله نجوم عالميين، على رأسهم الممثل مورغان فريمان، ونجم فريق BTS، المغني جونجكوك، كما جذب الشاب غانم المفتاح، وهو من أصحاب الهمم، الأضواء، حينما تبادل حواراً مع النجم العالمي مورغان فريمان، قرأ خلاله آية من القرآن الكريم.

وسيكون كأس العالم 2022 في قطر، النسخة الأولى في التاريخ التي تشهد مشاركة 6 حكام إناث، من بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اختيارهم.

ملاعب مكيفة.. 

قطر لم تترك مجالاً للاحتمالات أو الصدفة، فرغم إقامة كأس العالم 2022 في الشتاء من أجل التغلب على درجات الحرارة العالية في منطقة الخليج خلال فصل الصيف، إلا أن اللجنة المنظمة فكرت “خارج الصندوق” وقررت تبريد الملاعب المعروفة باسم تقنية (doctor cold).

قرار تبريد الملاعب جاء لأن تلك الفترة تشهد درجات حرارة مرتفعة، ربما تصل لأكثر من 25 درجة مئوية، وهو أمر سيكون شاقاً على بعض اللاعبين والمشجعين الوافدين إلى قطر من قارة أوروبا.

4 مباريات في يوم واحد..

سيتمكّن جمهور كأس العالم لكرة القدم، ولأول مرة، من مشاهدة 4 مباريات يومياً خلال 11 ساعة في دور المجموعات بنسخة قطر 2022، بعدما كان يشاهد مباراتين أو ثلاثاً على الأكثر.

وبسبب المسافات القصيرة في التنقلات داخل وحول الدوحة، سيكون من الممكن للجماهير، التي ستحضر النهائيات بمشاركة 32 منتخباً، متابعة أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

كرة جديدة للمونديال..

تم استحداث كرة جديدة سيتم اللعب بها لأول مرة تاريخياً، حيث تلعب الكرة الرسمية لمونديال قطر دوراً إضافياً في كشف حالات التسلل الصعبة، وسيتم تزويد الكرة بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي، ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدّر بـ 500 مرة في الثانية، ما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية.

كما تم إضافة ميزة أخرى، وهي أنه، ومن خلال الجمع بين بيانات تتبع اللاعبين، وبيانات الكرة وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستوفر التكنولوجيا شبه الآلية تنبيهاً تلقائياً لحكام الفيديو والمباراة كلما استقبل “مهاجم متسلل” الكرة من أحد زملائه، وحينها يتحقق حكام الفيديو من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج بالنظر إلى مكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوانٍ فقط.

 

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا..