دولي

قمة باريس حول الموصل تقر طرد داعش الى “ابعد مدى “وموسكو :احذروا وصوله الى سورية

midline-news || الوسط..

يجتمع وزراء دفاع 20 دولة مشاركة في قمة باريس، حول “الموصل” العراقية، الثلاثاء المقبل، بالعاصمة الفرنسية، لبحث الوسائل الكفيلة بطرد تنظيم “داعش إلى “أبعد مدى ممكن”.حسب تعبيرهم

جاء ذلك في كلمة للرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، الخميس خلال افتتاح اجتماع حول الموصل، بمقرّ الخارجية الفرنسية بباريس، بمشاركة وزراء خارجية أكثر من 20 دولة.

وتشمل المرحلة الأولى من الاجتماع، وزراء الخارجية بهدف “إعطاء منحى سياسي للمسار الذي نخوضه، والتحضير لمرحلة ما بعد داعش في الموصل”.

أما المرحلة الثانية، فتتمثل، حسب الرئيس الفرنسي، في “عقد اجتماع لوزراء الدفاع، الثلاثاء المقبل في باريس، إلى جانب جميع الذين ساهموا في توجيه ضربات لاستعادة الموصل”، شمالي العراق.

تأتي كلمة هولا ند بينما حذرت وزارة الخارجية الروسية من محاولات توجيه مسلحي “داعش” الهاربين من الموصل إلى سورية

 ميدانيا”أحرزت القوات العراقية والقوات المساندة لها تقدما خلال الأيام الثلاثة الأولى من عمليات تحرير الموصل والتي جرت من 3 محاور رئيسية وهي المحور الجنوبي الشرقي والغربي ، والمحور الشرقي ، والمحور الشمالي الشرقي ، انقسمت إلى 5 محاور ثانوية هي ” محور الكوبر ومحور الخازر ومحور بعشيقة ومحور الشورة ومحور القيارة  ، من تحرير أكثر من 30 قرية في جميع المحاور ومحاصرة وتطويق قضاء الحمدانية و3 نواحي هي كل من بعشيقة وبرطلة والشورة ، فيما قتلت أكثر من 100 عنصر من تنظيم “داعش” .

وفي هذا السياق أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القوات العراقية تتقدم بسرعة أكبر من المتوقع صوب مدينة الموصل معقل تنظيم “داعش” ، موضحا أن التنسيق بين الجيش وقوات البيشمركة يظهر وحدة العراق في مواجهة التنظيم المتشدد وأن العراقيون جميعاً يقاتلون جنباً إلى جنب .

اعتبر وزير الخارجية العراقي  ابراهيم الجعفري أن “من المهم” إعادة بناء مدينة الموصل قبل عودة النازحين أليها، داعيا الدول الأجنبية إلى المساهمة في إعادة اعمارها.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي مارك ايرول في العاصمة باريس، إن “القوات الأمنية العراقية عازمة على تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش” الذي عمل طوال فترة سطيرته على تخريب البنى التحتية للمدينة”.

من جهة أخرى أفاد هوشيار زيباري وزير المالية العراقي السابق بأن زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي وخبير المتفجرات فوزي علي لا يزالان متواجدان داخل الموصل وفق معلومات استخباراتية جديرة بالثقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا..