أرشيف الموقع

قرعُ طبول الحرب الشاملة مجدداً .. ضجيجٌ لا أكثر !

حيدر مصطفى ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

ارتفعت حدة التصريحات المتبادلة بين قطبي الأزمة السورية في موسكو وواشنطن ، التهديدات المتبادلة أنذرت بإمكانية اشتعال النيران الخامدة تحت الرماد مجدداً ، القراءة السطحية أو المرور بشكل سريع على جملة تصريحات مسؤولي البيت الأبيض والكرملين مؤخراً قد يستشف نية حقيقة لرفع سقف المواجهة الروسية الأمريكية على الأرض السورية ، وهي ليست المرة الأولى التي ترتفع فيها حدة التهديدات بين القطبين المتنافرين .
المشهد حالياً يتماثل مع مشهد الفترة المماثلة من العام الماضي إبان التدخل الروسي في سوريا لحماية مصالح موسكو ودمشق ووضع الحدود أمام تمدد الجماعات الإرهابية ومنها ما تبين بشكل واضح لاحقاً دعم واشنطن وحلفائها الغربيين المباشر لهم ، آنذاك صعد مسؤولوا البيت الأبيض من تصريحاتهم العدائية ضد موسكو ، واعتقد كثيرون أن طبول الحرب العالمية الثالثة بدأت تقرع من بوابة حميميم وصولاً إلى ساحة حلب الملتهبة حتى اللحظة ، والآن بعد عامٍ على التدخل الروسي لا يبدو أن خرقاً حقيقاً قد حقق في جدار الأزمة السياسية الخاصة في سوريا ، رغم كل الجهود التي بُذلت ، وبدد مفاعيلها تخبط الإردات الأمريكية والعربية والأوروبية ، وعدم وجود استراتيجية واضحة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته.
لم يفاجئنا أوباما بالخروج أمام الصحفيين قبل أسابيع للقول : ” قدموا لي أفكاراً لحل الأزمة السورية دون التطرق إلى التدخل العسكري ! ” ، قولٌ أراد منه أوباما رمي مسؤولية إنهاء الأزمة السورية إلى الإدارة القادمة كي لا تتحمل إدارته مسؤولية تورط جديد في معركة قد تكون نتيجتها مقتل مئات الأمريكيين وقد تذهب خارج الحدود المتوقعة إلى مواجهة مع الخصم الروسي لا تنتهي تداعياتها على الأرض السورية وإنما قد تمتد إلى أوكرانيا ومناطق القطب الشمالي المتنازع عليها، وصولاً إلى بحر الصين الجنوبي، حيث لا مياه هادئة في ظل استمرار المناكفات الآسيوية الأمريكية.
من هذا المنطلق تتضح ماهية التصعيد الأمريكي الأخير ، الحديث مجدداً عن إمكانية تحوله إلى حرب شاملة تتجاوز حدود حلب وإدلب والرقة ، قد يكون سقطة تحليلية بنظر كثيرين من متابعي الشأن السوري ، خصوصاً أن ثقة تعترم دمشق بأن الأوضاع إلى تحسن ملحوظ ، كيف لا ورايات استسلام الجماعات الإرهابية في احياء حلب الشرقية رفعتها يدا المبعوث الأممي لحل الأزمة السورية ستيفان دي مستورا، الذي طالب بخروج المسلحين من تلك الأحياء وتعهد أن يرافقهم . وربما من المنطقي القول إن دي مستورا لم يرفع راية استسلام جماعات النصرة وحلفائها من دون أمر أمريكي أتى نتيجةً لقناعة بعدم قدرة واشنطن على إجراء تغيير في معادلات الميدان تحديداً في حلب وقد فات الآوان على ذلك .
الروس والسوريين أحكموا السيطرة على حلب المدينة ومحيطها إلى حد يخولهم المجاهرة بالقول : لا هدنة ولا تهدئة حتى إنهاء وجود الإرهاب في هذه المنطقة ، ولا عدول عن خيار الحسم العسكري إلا بعملية سياسية جدية تفصل جبهة النصرة عن باقي الجماعات ، وقد يتعدى الأمر حدود المعركة في حلب الشرقية ليصل إلى حد استخدام الفيتو في مجلس الأمن من قبل موسكو التي أكدت أن لا حلول جزئية للازمة السورية .
وفي ضوء جملة التطورات هذه لا تتضح أي معالم منطقية أو مبررات للتصعيد الأمريكي طالما أن لا قدرة حقيقية لواشنطن لكبح الجماح الروسي في هذه المرحلة ، وطالما أن الإرادة الأمريكية الحالية تعمل على تسويف الملف السوري بشكل ينسف كل الإنجازات السياسية التي يفترض أنها محققه مع موسكو ، بهدف تسليمه إلى الإدارة القادمة على أرضية مفتوحة على جملة من الخيارات ، وبناءً على ذلك قد لا يبدو الضجيج الإعلامي المرافق منطقياً ، وأن أي توقعات للخيارات الأمريكية المحتملة يجب أن تعتمد على المساحة المفتوحة أمام واشنطن للتحرك في الميدان السوري وفي السماء السورية بعد الإتفاقات السورية الروسية الموقعة حديثاً لتمتين وتدعيم الوجود العسكري الروسي في سوريا ، ووصول أحدث أنظمة الدفاع الجوي إلى دمشق .
* إعلامي سوري – بيروت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إيتمار بن غفير يهدد بالاستقالة.. من الحكومة الإسرائيلية في حال فقد التأثير على سياساتها.. عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات..