رأي

قتلوه فتفرَّقت دماؤه بين القبائل الطائفية

د. رائد المصري 

|| Midline-news || – الوسط  ..

لعلَّ أبشعَ المشاهد التي نراها اليوم هي تلك المتعلِّقة بحالة الفراغ الفكري والمدني والقانوني على مستوى الإقليم وعلى المستوى اللبناني ، حيث أن إطلاق الفعل أو السكوت عن الفعل سواء بالتواطؤ أو بالتدليس لا سيَّما الحالة الطائفية المتمذهبة والتي تمادَت كثيراً في هدْر الحقوق المدنية والسياسية للمواطن العاجز حتى الآن في الدفاع عن نفسه.

حالة الإقطاع السياسي هذه قوَّضت الواقع اللبناني وإداراته ضمن غيتوات مذهبية ، فإستحال إلى وحدات تتَّخذ من العنف أسلوباً في التعبير وفي الدفاع عن مصالحها ووجودها ، وهو ما توضَّحت صورته في السنوات الخمس الأخيرة أي منذ بدء أزمة الحرب السورية والخيارات التي إنقسم اللبنانيون عليها وحولها ، ما يوجب القول هنا أنَّنا نفشل في لبنان عند تناولنا للموضوعات التي تدكُّ أسُس الوطن والمواطن وأعْني بها حالة الفساد والإهتراء التي تنخُر في مفاصله ، ففي البدء كان ما يُسمى الحراك الشعبي الذي غطَّى الساحات وكانت مطالبه محقَّة بسيطة بأغلبها ، فتماهَت السلطة المستذْئبة معه حتى تمَّ توريطه بما لم تقترفه يداه وأصبح ضيفاً ثقيلاً على الجمهور اللبناني…وإنتهى.

في لبنان فُتحت مِلفات الفساد على مصراعيها بدءاً من فضيحة التجسُّس والأنترنت وفضائح التلزيمات لشركات الكهرباء ومِلفات الفيول مروراً بفضيحة النفايات المتراكمة وسمسراتِها وصولاً إلى صفقات الهدر والتلزيم والإحتكار والطبابة والصحة وغيرها من فضائح التزوير والإبتزاز. لكن مهلك أيُّها اللبناني ، عليك التعقُّل والتبصُّر في معالجتك ملفات الفساد والأزمات ، كونها تحاكِي مزرعة الإنتماء التي ينتمي لها بالهوية هذا الفاسد وذاك القاتل والمتورِّط والآخر المقامر والمغامر بأموال الناس وفقراء الحال والمعدومين ، فعندها يتوقف الحساب ويُقفل.. ونقلب صفحة جديدة من حياة الذين أُذِلُّوا وكانوا ضحايا المؤامرات بحكم مرور الزمن الطائفي عليه .

لذا أعتقد أنَّ ما فتَحه أحد السياسيين اللبنانيين والوزراء السابقين وغيره من مِلفات الفساد وسرعة الكشف عليها وسقوطِهم بعدما أيْنَعت رؤوسهم ، بحيث باتَت هذه الملفات تشكِّل حاضنة شعبية واسعة وتكشِف عن عورات هذه الأكثرية السياسية وروائحها ، فلم يعد يُجدي نفعاً معها التلطِّي خلف الحاجز المذهبي ولا خلف الإقطاع السياسي الذي أصبح منخوراً بالصدأ. لا بدَّ والحالة هذه من وصفة سحرية تُنهي ما بدأه البعض حول نشر قضايا وخطر الفساد وإنكشافه..فكانت الدعوة لتطويعه بأقل الأضرار المُمكنة والحدِّ من إنتشار هذا السرطان ، فبدأوا بالإغتيال السياسي لهؤلاء ، حيث بتنا نرى اليوم حالة الإستنفار لهذا الإقطاع السياسي لتدبير وأدٍ جديد لمُطلقي مشاريع الوقوف في وجهِ الفساد بعد أن وَأَدُوا الحَراك الشعبي ، ووزَّعوا دماءه بين القبائل والقطعان الطائفية كي تضيع..ولا من منتقم…

هذا الإقطاع السياسي المذهبي إتَّحَد مع بعضه رغم التباعُد في الخيارات والرؤية السياسية والإستراتيجية في لبنان وفي الإقليم، فتشابكوا ووضعوا الكتف جنب الكتف ليمنَعوا تقديم أيَّ ضمانات إجتماعية لفقراء لبنان ، وليمنعوا عنهم سلسلة الرتب والرواتب وهي حقٌّ شرعي ومكتسب لهم ، وليمنعوا عنهم قانون إنتخاب عصري نسبي وهو أبسط ما يمكن فعله لتفعيل الحياة السياسية ، فتحولوا للحديث عن المكتسبات الطائفية وللإصطفاف الفئوي والجِهوي لتقطيع أوصال الجمهورية وتوزيعها فتاتاً على هذه المحميات الميليشياوية.

في المقلب الطائفي المذهبي الآخر كان إطلاق سراح الشيخ الطراس بناءً على قرار قضائي ..لذا فإنَّ ما حصل هو نموذج للقضاء الواقع تحت تأثير السلطة السياسية والضغط الطائفي وتكرار لإطلاق سراح الإرهابي شادي المولوي بعد ضغوط سياسية وطائفية على القضاء… كلُّ ذلك يأتي في سياق إستغلال المسألة المذهبية والطائفية لمنع الأمن العام والقضاء عن حفظ الأمن في البلد. إذن عملية إطلاق سراح الشيخ الطراس هي محطة واحدة من فضائح الدولة سيَّما وأنه ينتمي الى تنظيم داعش الإرهابي ، بحسب إعترافات الموقوفين في تفجير كسارة. فتداعيات قرار إطلاق سراحه وغيره من الإرهابيين على الوضع الأمني وعمل الأجهزة الأمنية والقضائية في حفظ الأمن ستكون خطيرة للغاية على هذا البلد وعلى أبنائه وعلى أجهزته الأمنية التي تبذُل الغالي والنفيس في حفظ كرامة الوطن والمواطن..

إشارة لا بدَّ منها وهي أنَّ إنتماء الشيخ الطراس الى تنظيم داعش الإرهابي لهوَ دليل على أنَّ هذا التنظيم لا يزال يعمل بحرية عبر خلاياه وأنَّ أطرافاً ما في الداخل لا تزال تؤمِّن له الغطاء الأمني والسياسي…

*كاتب لبناني 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية..