إضاءاتالعناوين الرئيسية

قبيل أيلول  … أحمد علي هلال

 

قبيل أيلول  … أحمد علي هلال

ثمة ما كتبته الروائية إميلي نصر الله في روايتها الباهرة «طيور أيلول» ما يستدعي كثافة الشجن سيما وهي تتحدث عمن هاجروا بحثاً عن «أوطان» أخرى، ليأتي –أيلول– كثيمة دالة يتشبع بها الأدب ويشي بها، وأيلول فصل منتظر، بعد جحيم فصول سالفة تركت حرائقها في الذاكرة واليوميات وجففت ماء الأحلام، هو سيرة مواربة لذوات قلقة تواسي كيمياء شغفها، بعيداً أو قريباً من هواجسها، فهل تكون تلك الأرواح «كطيور الحذر» وذلك عنوان دال آخر للروائي إبراهيم نصر الله، لتنتظر بما يكفي تغيراً ما أو أفقاً ما ليطل الحلم قبل العين، وتطل الرؤيا قبل اللغة، فمن اختبر طعوم أيلول ونكهاته الغير –مهدرجة- سيقف على ما يعنيه ذلك الشجن في مثنويات الغياب والحضور والانتظار، ليجترح ما يعادل ذلك النشيج الخفي الذي يتلبس المفردات كلها، ويكاد يمس نداها بدمعة ولو عابرة، ليكون الندى تلك الدموع الهاربة من مآقي لا نسيان لها.

قبيل أيلول 
السؤال الكتابة هنا، ما شكلها ما لونها، وليس خفتها أو هشاشتها، سؤال يحفر في ذاكرة الفصول كلها، لتصبح تماماً كما فصول الأرواح في أعالي الغناء، واقتفاء أثر المسرات الباقية، لكن ثيمة أخرى ستبدو موازية بما يكفي، لعلها الحنين بأطيافه كافة، فثمة شاعر إذن قال بألوان الحنين، جاء وهو على سفر ليبث حنينه وذلك الحنين جدلي بطبيعته وفي تركيبه الوطن المرأة الحبيبة،ـ ليعادل ذلك كله بما تقطره الصورة، والصورة عنده تفكر. د. أنيس رزوق وهو يختبر تجربته الشعرية في رحلة إلى اللغة، صدح ببكورية الجمال البسيط كنسمة، والعميق كآهة لائذة وليست ضيفة على متن المفردات، لتتداعى غنائيته صادحة بالمشتهى وبالمؤلوف وباللامألوف، بالممكن من الجمال على دهشته، كمن يخيط جرحاً في اللغة على مهل غيمة تفرش لأيلول بساطاً من الجمر والأحلام.

قبيل أيلول 
في الشعر أن تأتي من الغد، لتقبض على خط أفقك، وأن تأتي مثل حلاوة الانتظار لتشع بالحنين ولأزمان قادمة، لتقرأ وكأنك تولد من جديد، كما كلماتك الآتية من مجمر عتيق، ومن ذاكرة تفجر خصوبة راهنها.

.

*كاتب وناقد فلسطيني- سوريا

.
لمابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..