العناوين الرئيسيةدولي

في أسوأ مواجهات مع أذربيجان: أرمينيا تعلن مقتل 135 جنديا على الأقل

 

في أسوأ مواجهات مع أذربيجان: أرمينيا تعلن مقتل 135 جنديا على الأقل هذا الأسبوع في حصيلة لا تعدُّ نهائية.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ، خلال جلسة حكومية، اليوم الجمعة، إن “عدد القتلى بلغ حتى الساعة 135، وللأسف، هذا ليس العدد النهائي.. هناك أيضًا عدد كبير من الجرحى”.

وقال باشينيان في أثناء جلسةٍ حكومية: “بلغ عدد القتلى حتى الساعة 135 للأسف، هذا ليس العدد النهائي”، مشيراً إلى وجود “عدد كبير من الجرحى”.

وبهذه الحصيلة الجديدة يرتفع عدد القتلى من الجانبين إلى أكثر من 200.

واتفقت أرمينيا وأذربيجان، أمس الخميس، على وقف إطلاق النار فيما بينهما، لتبدأ تهدئة جديدة بين البلدين المتنازعين على إقليم “ناغورني قره باغ” الحدودي، بعد اتهام من أرمينيا، الأربعاء، لأذربيجان باحتلال مساحة من أراضيها، إذ قالت أرمينيا إن جارتها أذربيجان سيطرت عليها في مواجهات عنيفة بين الجارين هددت محادثات سلام هشة.

وكانت أرمينيا وأذربيجان أعلنتا، الثلاثاء الماضي، أنّ اشتباكات حدودية اندلعت بين قواتهما على نطاق واسع. وقالت يريفان إنّ “أذربيجان شنت قصفاً مكثّفاً بالمدفعية وبأسلحة نارية من العيار الثقيل على مواقع عسكرية أرمينية”، فيما اتّهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية القوات الأرمينية بشنّ “أعمال تخريبية واسعة النطاق”.

ويتنازع البلدان، منذ عقود، على السيادة على إقليم ناغورني قره باغ، الذي تتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلاله، بينما تقول أرمينيا إنّ الإقليم تابع لأراضيها.

ولا تزال القوات الأذربيجانية موجودة في أماكن فرضت سيطرتها عليها، خلال المعارك الأخيرة، وتطالب اليوم بالسيادة عليها وتثبيت وجودها داخل الإقليم.

وكان اتفاق وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ دخل حيز التنفيذ، في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بعد معارك استمرت نحو شهر ونصف الشهر، وأسفرت عن سيطرة أذربيجان على أجزاء واسعة من الإقليم.

ونصَّ إعلان وقف إطلاق النار، الذي جرى برعاية روسية، على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعهما الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في ناغورني قره باغ، وعند الممر الواصل بين أراضي أرمينيا والإقليم.

وخاضت الدولتان حربين، الأولى في التسعينيات والثانية في 2020، بسبب إقليم “ناغورني قره باغ” المتنازع عليه، وهو جيب أذربيجاني تسكنه غالبية من الأرمن.

في أسوأ مواجهات مع أذربيجان: أرمينيا تعلن مقتل 135 جنديا على الأقل

وعلى صعيد متصل، قالت الحكومة الأرمينية في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء نيكول باشينيان، اليوم الجمعة، لمناقشة الاشتباكات التي اندلعت هذا الأسبوع بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف البيان أن باشينيان أكد أنه على الرغم من حقيقة أن الحدود هادئة نسبيا حتى هذه اللحظة، فإن التوتر الشديد ما زال يشوب الوضع.

كما أجرى باشينيان محادثات هاتفية أيضا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة، بحسب البيان ذاته.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مطالبات في الاجتماع التمهيدي لـ (كوب27) ببذل المزيد من أجل المناخ والدول الفقيرة غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة..