العناوين الرئيسيةدولي

فورين بوليسي: زيارة بيلوسي لتايوان تضر المصالح الأمريكية وتشعل التوترات

 

حذرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، لتايوان، مؤكدة أنها تضر المصالح الأمريكية  وتشعل التوترات

واعتبرت المجلة أن هذه الزيارة سوف تحمل الكثير من التداعيات والمخاطر الكبيرة للولايات المتحدة الأمريكية خاصة مع الصين، و ستشعل الكثير من التوترات، بالإضافة للتوترات الموجودة بالفعل بين بكين وواشنطن.

زيارة بيلوسي لتايوان.. هل تشعل مواجهة بين واشنطن وبكين؟

و ذكرت وسائل إعلام أن الطائرة التي تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أقلعت السبت من قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن، متجهة إلى منطقة المحيط الهادئ.

ومن المحتمل أن تكون بيلوسي في طريقها إلى تايوان، التي سبق أن أعلنت المسؤولة الأمريكية عن نيتها لزيارتها خلال جولة آسيوية تشمل عدة دول.

ويمكن تتبع مسار طائرة بيلوسي عبر موقع FlightRadar

وتعارض بكين بشدة هذه الزيارة، وحذرت بيلوسي وطالبتها بإلغاء خططها المحتملة لزيارة الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وقد اقترحت بعض وسائل الإعلام الصينية إسقاط طائرة بيلوسي إذا ذهبت إلى تايوان.

وتزامنا مع انطلاق بيلوسي في جولتها، قالت الصين إنها تجري تدريبات عسكرية السبت قبالة ساحلها المواجه لتايوان.

ذكرت وكالة “شينخوا” أن الجيش الصيني يجرى “تدريبات بالذخيرة الحية” بالقرب من جزر بينغتان قبالة إقليم فوجيان من الساعة 8 صباحا حتى 9 مساء. وحذرت إدارة السلامة البحرية السفن بتجنب المنطقة.

وفي وقت سابق قالت صحيفة “بوليتيكو”، إن وزارة الدفاع الأمريكية تستعد لاحتمال قيام بيلوسي بزيارة إلى تايوان.

و قالت مصادر لشبكة NBC news إن بيلوسي، في طريقها إلى آسيا على رأس وفد من الكونغرس، وأنه من غير الواضح ما إذا كانت الرحلة ستتضمن تايوان.

وقال أحد المصادر التي راجعت برنامج الرحلة التي ستشمل اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، إن الرحلة إلى تايوان مدرجة على الجدول على أنها “tentative، أي غير مؤكدة”.

وكشف النائب الديمقراطي ريك لارسن، أن المسؤولين الصينيين يضغطون عليه لمحاولة وقف رحلة بيلوسي إلى تايوان، مشيرا إلى أن “مسؤولا من السفارة الصينية اتصل بمكتبه، وطلب منه أن يطالب بيلوسي بإلغاء الرحلة”.

خبراء يحذرون من الزيارة
وسبق وقال هينو كلينك، نائب مساعد وزير الدفاع السابق لشرق آسيا خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب: “إن الرئيس الصيني سينظر إلى هذه الزيارة باعتبارها إهانة شخصية”.

وحذر نائب في الحزب الديمقراطي في الكونجرس، في تصريحات لمجلة «فورين بوليسي»، من الزيارة، معتبرا أن زيارة “بيلوسي” سوف تؤكد وتشير إلى أن واشنطن تلجأ للنهج المتشدد وتقلص المساحة السياسية للدبلوماسية المستقبلية.

فيما قال أحد نواب الحزب الجمهوري من الكونجرس، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لفورين بوليسي، إن “بيلوسي” لم تقدر بشكل صحيح الزيارة وتداعياتها المستقبلية، مؤكدا أن توقيت الزيارة يضيف لها الكثير من المخاطر، نظرا لتوتر العلاقات وبشكل كبير بين الصين وتايوان، مشيرا إلى أنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أن تقود أي جهود الآن بين الصين وتايوان.

– إلغاء الزيارة إذعان للصين
و وفقا للمجلة الأمريكية، فإنه في حال قامت بيلوسي بإلغاء زيارتها لتايوان، فإن ذلك يعني إذعانها للصين وسيؤدي لفقد واشنطن جزءا كبيرا من قوتها الإقليمية، لاسيما مع محاولات اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية لعب أدوار إيجابية في الأزمة بين الصين وتايوان.

من جانبه، قال ألكسندر جراي، رئيس الأركان السابق في مجلس الأمن القومي خلال إدارة ترامب: «لو كانت بيلوسي زارت تايوان في وقت سابق، لكان الأمر جيدا وكان سيعزز العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان، ولكن الآن مع التوترات الحالية أصبحت الزيارة خطيرة».

فورين بوليسي: زيارة بيلوسي لتايوان تضر المصالح الأمريكية وتشعل التوترات

في السياق ..ظهرت رسالة بوسائل التواصل الاجتماعي الرسمية للجيش الثمانين التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني: “استعدوا للحرب”، قبل زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان.

و نقل موقع “بوليت روس” عن الصحيفة الصينية “بيجياهاو” أن هذه المرة يمكن لجمهورية الصين الشعبية أن تبدأ بالفعل عملية لاستعادة الجزيرة.

و وصلت التوترات بين الولايات المتحدة والصين إلى ذروتها يوم أمس. وذكرت “بيجياهاو” إن الجيش الثمانين التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني كتب على حسابه الرسمي علىWeibo ، “استعد للحرب”.

وأوضح الكتاب الصينيون، أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى تايوان يمكن أن تؤدي بالتأكيد إلى صراع صيني أمريكي. بالنسبة لبكين، إن قضية تايوان هي خط أحمر لا يمكن للولايات المتحدة تجاوزه دون عواقب.

إذا تجرأت بيلوسي على الظهور في المجال الجوي التايواني، فإن جيش التحرير الشعبي الصيني سيرسل الجيش لإغلاق المجال الجوي فوق الجزيرة. وستحاول الولايات المتحدة بالتأكيد قمع جيش التحرير الشعبي بقوتها النارية.

ويؤكد مؤلفو Baijiahao أنه في حالة اندلاع قتال بين الصين والولايات المتحدة، فإن الجانب الصيني سينتهز اللحظة ويبدأ عملية لاستعادة تايوان. خاصة وأن شعب جمهورية الصين الشعبية أعرب عن دعمه الثابت لحل عسكري لقضية تايوان.

وكتب المؤلفون: “يتضح هذا أيضًا من حقيقة أن منشور الجيش الثمانين التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني على الشبكة الاجتماعية قد حصل في غضون ساعات قليلة على ما يقرب من 100000 إعجاب”.

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن.. بعد إعدام شاب في نابلس.. مطالبات بالتحقيق في استخدام القوة المميتة ووقف العنف بالضفة..