العناوين الرئيسيةفضاءات

“فنانات أوغاريت” أثرن الإعجاب ونلن التقدير في ورشة عمل بحديقة دمشقية

|| Midline-news || – الوسط …
روعة يونس

.

في حديقة دمشقية جميلة تأسر زوارها بتنوع أشجارها، وتعدد تفاصيلها اللافتة.. اختتمت الفعالية  الفنية “أنا والآخر.. تراث بلدي” أعمالها، في تلك الحديقة “السبكي”، بعد أيام رائعة حافلة بالجمال والفن والعطاء.
قادت الفعالية مجموعة “فنانات أوغاريت” قدمن من الساحل السوري، وهن (لينا ديب، غادة حداد، علا هلال، بتول ماوردي، يسرى محمد، أمل زيات)  وأقمن ورشة فنية في الهواء الطلق، لينجزن العديد من الأعمال التشكيلية والنحتية والفنية المتنوعة، مع مشاركين متدربين من مشروع “بكرا إلنا” في محافظة دمشق.

وكان اختيار حديقة “السبكي” لإتمام فعالية الورشة، التي قام رئيس اتحاد التشكيليين د.إحسان العر بافتتاحها، متعمداً من قِبل “فنانات أوغاريت” إذ كان هدفهن إحياء التراث السوري، ثم إلقاء الضوء على الخراب الذي حصل في الأراضي الساحلية، جراء الحرائق التي أصابت الغابات. ومن ثم تمرير رسالة بأن الأمل ما زال موجوداً.. وقد أكدها كل مشارك في الفعالية، عبر إنجاز أعمال مهمة على مستوى الرسم والنحت والحفر، بتقنيات مختلفة تعزيز الثقافة البصرية لديهم، وتغني معرفتهم الفنية، وتصقل مواهبهم، بفضل إشراف خيرة وأهم الفنانات المنظمات لهذه الورشة.

تواصلت “الوسط” مع الفنانة التشكيلية الأستاذة لينا ديب، لتقف معها على أهمية هذه الفعالية التي أقيمت بالتعاون مع محافظة دمشق واتحاد الفنانين التشكيليين، فقالت “تهدف فعالية الورشة التي استمرت لعدة أيام؛ إلى تدريب جيل موهوب وناشئ على بث روح المحبة بين الناس، وتكريس إحياء التراث وتعلقهم به، خاصة أن تراثنا يزخر بالحضارة والعراقة والرقي”.
أضافت ديب “تمّ خلال الورشة إنجاز أعمال مشتركة بين مجموعة من مواهب مشروع “بكرا إلنا” والفنانات الرائعات “فنانات أوغاريت” اللواتي وضعن خبراتهن وإبداعهن وإرشاداتهن في خدمة المواهب. وحاولنا أن نُعنى بتشكيل أعمال فنية من لوحات ومنحوتات وحفر، ترصد (تفاصيل تراثية) تحية لحضارتنا العريقة. وكذلك تفاصيل من الطبيعة كالأشجار، تأكيداً على أهمية التفاؤل والعمل، وعدم الإسترسال في الحزن على ما أصاب غابات سورية من حرائق وخراب”.

خلال أيام الورشة، اختارت الفنانة التشكيلية غادة حداد موضوع “العلاقة مع الآخر” لإنجاز لوحتي “رولييف” نافرتين بتقنية الغراء والجرائد مع المشاركين. بينما اختارت الفنانة التشكيلية بتول الماوردي اعتماد منهج الطبيعة في لوحات المشاركين. فيما قامت الفنانة النحاتة علا هلال بتعريف المشاركين على تقنيات جديدة في النحت بمادة الإسمنت. وبدورها دربت الفنانة النحاتة يسرى محمد مجموعة مشاركين على الحفر في الجبس. وقامت الفنانة النحاتة  أمل زيات بتدريب المشاركين على استخدام الأسلاك المعدنية لإبداع أشكال نحتية.
وتمّ في ختام “الورشة” إنجاز لوحة كبيرة رائعة اشترك فيها الجميع (فنانات ومواهب). كما تمّ تكريم الفنانات المنظمات للورشة “فنانات أوغاريت” في حفل ختامي، تحية لهن على جهودهن فنياً ومعنوياً، والتي تشير بجلاء إلى دور المرأة الفنانة في المساهمة بتنوير وتنمية المجتمع السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.. ألمانيا: شولتز يصاب بكورونا بعد جولته الخليجية.. وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا..