العناوين الرئيسية

عيسى حبيب: يعجبني ولا يعجبني!

أثر حاتم علي، وانفراد أميمة خليل، وإنسانية سيد حجاب

|| Midline-news || – الوسط
.

*(يكتبها هذا العدد: الشاعر والناقد الفلسطيني عيسى حبيب)

 

-يعجبني أن تميّز أعمال المخرج الكبير حاتم علي، تركت الأثر الكبير الواضح على الجماهير والحكومات في آن معاً. ما دفع السلطة الفلسطينية إلى تسمية شارع باسمه.

-يعجبني رفض إدارة “معرض دمشق الدولي للكتاب” إقامة أمسيات شعرية لشعراء من سورية والبلاد العربية تقتصر نصوصهم على المديح والثناء! وتخصيص مواضيع بعينها لتكون محور النصوص.

-يعجبني تمكّن صاحبة الصوت العذب أميمة خليل، من الخروج الكلي من عباءة مارسيل خليفة. صحيح أن ظهورها الفني شحيح، لكن انفرادها بتجربة غنائية خاصة بها، أمر رائع.

-يعجبني رفض الإعلامي الإماراتي حسين سبحاني في تلفزيون الشارقة، إذاعة خبر فني يتعلق بمشاركة فرقة يهودية تغني باللغة العبرية في مهرجان دبي.. رغم تهديده بالفصل من عمله.

-يعجبني قصائد الشاعر الكبير سيد حجاب باللهجة العامية المصرية؛ تحديداً التي كانت تتر المسلسلات، لأنها اتصفت دائماً بالبعد الإنساني والوجداني، ما كتب لها الخلود. فهل منا من ينسى الإنسانية الطافحة في تتيرات وأغنيات كل من: “بوابة الحلواني” و”ليالي الحلمية” و”أرابيسك”!
.

عيسى حبيب

.

-لا يعجبني أن تكون قناة مثل MTV  محسوبة على لبنان، بينما هي تكيد وتتآمر، وتبدو إسرائيلية الخطاب أكثر من القنوات الإسرائيلية.

-لا يعجبني إصرار  بعض “الفرق الفنية الشعبية” في فلسطين على تقديم لوحات راقصة، بعضها غربية الطابع تحت مسمى “تراث شعبي”. فالتميز لا يكون إلاّ بالمحافظة على التراث وتطويره.

-لا تعجبني شجالات وغيرة الروائية السورية لينا هويان الحسن، كلما ترشح قرينها الروائي خالد خليفة لجائزة دولية!  

-لا تعجبني الأغنيات (الباردة) التي قدمها أكثر من فنان عن “كورونا” لأنها تفتقر لكل مقومات الأغنية، وتبدو إعلانية أكثر منا إرشادية.

-لا يعجبني تهافت القنوات العربية على عرض المسلسلات الدرامية خلال شهر رمضان. بينما تخلو هذه الفضائيات من أعمال جديدة طيلة باقي شهور السنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..