العناوين الرئيسيةفضاءات

عيسى اليوسف: “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان”!

التقطت الصورة في فندق فتحولت إلى ملصق وجائزة

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

يبدو أن صلاة “أعطنا خبزنا كفاف يومنا” لم تعد كافية! فنحن محرومون حتى من كفاف يومنا إليه!  نتحصل عليه ببطاقة غبية لا تملك الذكاء لمعرفة جوع الأطفال ولا تفهم حاجة العجائز إليه، ولطالما خبزنه بأياديهن!

لم نعد نجد -سوى في قصائد البعض- ذكر السنابل!
السنابل التي تلوّح للنسيم وتحييه بانحنائة، لتعبق رائحة لقائها مع الماء والنار، ويتصاعد البخار الشهي في أرجاء المكان، معلناً استدارة رغيف خبز طازج.
ذلك الخبز الذي يعد أول وأكثر الأطعمة انتشاراً في العالم، يقال أن وحده كان يكفي كوجبة غذائية في حالة الحرب.

الحرب؟! ليت قلوبنا أرغفة خبز لكل الأبرياء الذين شرّدتهم الحرب، أو الذين حرمتهم شتى المظالم (!) من رغيف خبز، هنا وفي كل مكان من هذا العالم القاسي.
سألت الفنان الضوئي عيسى اليوسف: لمَ أرسلت لي صورة السنابل مع القمح والخبز (صورة الغلاف)؟ أجابني ساخراً: إنها أحلى من الورد وأشهى مذاقاً. بتنا نرسلها بديلاً عن زهور صباح الخير.

“صورة وجائزة”

رداً على سؤالي له عن حكاية الصورة، قال اليوسف:
هذه ليست حكاية صورة! بل حكاية روتها السنابل، حملت حبات القمح في أحشائها لتلد رغيف خبز بعد شهور. هي إذاً حكاية رحلة طويلة. لم أكن أتوقع حين التقطتها قبل سنوات خلال زيارتي فندقاً في الكويت، أن تتحول الصورة إلى ملصق، والملصق إلى شعار، والشعار إلى جائزة “مركز البابطين الثقافي” بالكويت. وبات من يفوز بالخبز كمن فاز بجائزة.

يضيف اليوسف قائلاً: يبدو  في قول السيد المسيح “ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان” دقة وصحة لا متناهيتين. فنحن الآن نمرر أيام عدة في الاسبوع دونما خبز، لأننا لا نحيا! تحن نعيش.. مجرد نعيش!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..