العناوين الرئيسيةالوسط الفني

عرض أوبرالي متكامل.. لنجومنا العالميين والفرقة السيمفونية السورية

عرض أوبرالي متكامل.. لنجومنا العالميين والفرقة السيمفونية السورية

عرض أوبرالي متكامل.. لنجومنا العالميين والفرقة السيمفونية السورية، تم تقديمه مؤخراً على مسرح دار أوبرا دمشق، بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان، وأداء مغني الأوبرا السوري العالمي القادم من بلجيكا نبيل سليمان بصوت الباريتون، ومغنية الأوبرا العالمية رشا أبو شكر بصوتها السوبرانو، ومغني الأوبرا عون معروف بصوت التينور.

عمل احترافي جميل.. وعرض أوبرالي متكامل.. شاهده الجمهور السوري؛ حين خطت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية خطوة مهمة في تقديم مشاهد تمثيلية من الأوبرا الإيطالية والفرنسية، تالق فيها الحدث وحوار الشخصيات، إضافة إلى الموسيقا التي تصنع الإطار الدرامي للحدث، كما أضافت تقنية ترجمة النصوص والحوار المعروضة فرصة الانسجام والتناغم لدى جمهور دار الأسد للثقافة والفنون، الذي حضر العرض، وبدا عليه الاستمتاع واضحاً.
.
عرض أوبرالي متكامل..
الأوبرالي السوري العالمي نبيل سليمان

كانت البداية مع أوبرا “لوتشيا دي لاميرمور” من أعمال الإيطالي “غايتانو دونيزيتتي”، وجسّدت شخصية “لوتشيا” فيها رشا أبو شكر. أما الثنائي “زرقة” قام بدوره نبيل سليمان، و”نادر” قام به عون معروف، فقدما مقتطفاً من أوبرا “صيادوا اللؤلؤ” للفرنسي “جورج بيزيه”.

وحظيت الأوبرا الإيطالية بنصيب كبير للملحن “فيردي” عبر مقتطف من “ريغوليتتو” المأخوذة عن مسرحية للكاتب الفرنسي فيكتور هيجو بعنوان “الملك يمرح”. حيث اجتمع نبيل سليمان وعون معروف ورشا أبو شكر،  لتأدية مقدمة الأوبرا وبعض المشاهد والأغنيات، يرافقهم عدد من طلاب وخريجي المعهد العالي للموسيقا في الأداء، حيث تعتبر مشاركتهم هي الأولى لهم في المسرح الأوبرالي.
.
عرض أوبرالي متكامل..
باغبودريان محاطاً بطلبة المعهد العالي للموسيقا
في وقفة مع المايسترو باغبودريان قال مجيباً عن سؤال “الوسط” حول هذه التجربة الأولى من نوعها:
“شكّل العرض تجربة مختلفة للفرقة السيمفونية؛ مع دخول التمثيل والأداء الدرامي إلى الغناء الأوبرالي، فأعطت حركة المغني وخطواته تركيزاً عالياً للعازف ومرونة للوصول مع المغني في الوقت ذاته إلى المكان المطلوب”.
وأضاف “لعل الاستعانة بخبرة سورية (نبيل سليمان) الذي اعتلى المسارح العالمية، جاءت لحاجة العمل الأوبرالي إلى فريق كامل وليس فقط مغنٍّ أو اثنين، فساهم أيضاً بتطوير خبرة الموسيقيين والمغنين الشباب. حيث وقفت الفرقة في هذا الرض على المسرح وليس في جغرافية الأوركسترا، وذلك بغية تحقيق تواصل أفضل مع المغنين سواء الجدد منهم أو المحترفين”.
.

*روعة يونس
.

-لمتابعتنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..