العناوين الرئيسيةدولي

تصاعد العداء بين بايدن وزعماء النفط في أمريكا

كشفت وكالة بلومبرغ عن تصاعد العداء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء النفط في الولايات المتحدة الأميركية.

حيث وصل مستوى مخزونات الديزل ومازوت التدفئة شمالي شرق أمريكا إلى مستويات منخفضة جداً لدرجة مقلقة، نهاية شهر تشرين الأول الماضي، الأمر الذي تسبب بحدوث حالة استنفار في البلاد، حيث أجرت وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم سلسلة اتصالات مع عدد من المصافي في البلاد وكانت نغمة الحديث “ودية”.

لكن بعد يوم واحد فقط من الاتصالات، أصيبت صناعة النفط الأمريكية “بصدمة”، وانتقد جو بايدن، في مؤتمر صحفي تم الترتيب له على عجل في 31 تشرين الأول، شركة “Big Oil” لتقديمها أرباحاً “فاحشة” للمساهمين والمدراء التنفيذيين بدلاً من خفض الأسعار في الكازيات.

وحذر بايدن من أنه ما لم يتغير ذلك، فإن شركات النفط ستواجه المزيد من الضرائب. وقال: “إن أرباحهم هي مكاسب غير متوقعة من الحرب”.

وبحسب وكالة “بلومبرغ” فقد كان هذا الخطاب واحدا من مجموعة ضربات زرعت عدم الثقة مراراً وتكراراً، وأشعلت التوترات مع قطاع صناعة الوقود الأحفوري في عهد إدارة بايدن، وفقاً لمقابلات مع المديرين التنفيذيين وغيرهم من العاملين في مجال النفط والغاز.

ونوهت الوكالة في تقريرها إلى أن فريق بايدن كان على خلاف مع قطاع صناعة النفط منذ الحملة الانتخابية عام 2020. ولكن مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، دعا البيت الأبيض شركات النفط الكبرى للمساعدة، لكنه “شعر بالإحباط المتزايد من أنها تكبح الإنتاج بينما تجني أرباحا قياسية”.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض “شهراً بعد شهر، حققت هذه الشركات أرباحا قياسية استخدمتها بعد ذلك لملء جيوب المساهمين بدلاً من زيادة الإنتاج وخفض أسعار الغاز، قدمنا لهم، شهريا، كل الفرص والحوافز لتغيير سلوكهم”.

ونقلت بلومبرغ في تقريرها الذي حمل عنوان (تصاعد العداء بين بايدن وكبار النفط في الوقت الذي العالم بأمس الحاجة للنفط الأمريكي)، تصريحات لصناع النفط في أمريكا الذين أكدوا أنهم “غير راضين بشكل متزايد عن سلسلة من أولويات السياسة المتضاربة”.

وأكد صناع النفط في أمريكا رفضهم “التصرف كرجال يسقطون بسبب ارتفاع فواتير الوقود المنزلية في الفترة التي تسبق انتخابات التجديد النصفي”، في إشارة إلى استغلال القطاع النفطي لحصد مكاسب انتخابية.

وأصدر المدراء التنفيذيون لشركات “Exxon Mobil Corp” و”Chevron Corp” تحذيراً الأسبوع الماضي بشأن خطورة ضرائب غير متوقعة محتملة.

ومع ارتفاع متوسط ​​أسعار البنزين على مستوى البلاد مرة أخرى، الذي وصل إلى 3.79 دولار للغالون، واقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي، “يبدو أن بايدن ليس في حالة مزاجية للتراجع عن قراره” بحسب المصدر.

لمتابعتنا على الفيسبوك – تلغرام – تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..