العناوين الرئيسيةدولي

ظريف: إيران لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها

الوسط -midline-news:

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، متحدثا من النرويج، أن إيران لن تبدأ حربا في الخليج، لكنها ستدافع عن نفسها.
وقال ظريف في المعهد النرويجي للشؤون الدولية: “هل سيكون هناك حرب في الخليج؟، ما أستطيع أن أؤكده أن إيران لن تبدأ الحرب، لكننا سندافع عن أنفسنا”.

وحذر ظريف أمس الأربعاء، الولايات المتحدة من أن طهران قد تتصرف بشكل “غير متوقع” أيضا، ردا على سياسة واشنطن غير المتوقعة برئاسة دونالد ترامب، وقال في كلمة ألقاها في معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام “إن عدم القدرة على التنبؤ المتبادل سيؤدي إلى فوضى”.

وأضاف ظريف أنه “لا يمكن لدول الخليج أن تؤمن الاستقرار في المنطقة عبر شراء أسلحة الغرب بمليارات الدولارات. الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة، مهما بلغ حجمه، لا يمكن أن يمنع انعدام الأمن فيها”.

وكان ظريف بدأ جولة مطلع الأسبوع شملت 3 دول اسكندنافية، استهلها من فنلندا، فالسويد، وختمها في النرويج محطته الثالثة والأخيرة.

كما أشار ظريف الخميس إلى وجود “نقاط اتفاق” مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضمن مساعي إنقاذ الاتفاق النووي، وذلك عشية زيارة يقوم بها إلى باريس “بتكليف” من الرئيس حسن روحاني.
وقال جواد ظريف “اتصل الرئيس ماكرون بالرئيس روحاني وعرض عدة مقترحات، والرئيس روحاني كلّفني الذهاب ولقاء الرئيس ماكرون لمعرفة إذا ما كان بإمكاننا وضع صيغة نهائية لبعض المقترحات بما يسمح لكل طرف الوفاء بالتزاماته في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة”.
وأضاف “إنّها فرصة لمناقشة مقترح الرئيس ماكرون وعرض وجهة نظر الرئيس روحاني، ولنرى إذا كان بالإمكان الوصول إلى أرضية مشتركة. لدينا بالفعل نقاط اتفاق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى