العناوين الرئيسيةدولي

حليف بوتن..أبرز الأسماء في صفقة تبادل الأسرى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استعادة 55 أسير حرب من روسيا وجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين من أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع إن ذلك جاء نتيجة للمفاوضات مع الجانب الأوكراني، والتي تم بموجبها استعادة 55 فردا عسكريا، ممن كانوا يواجهون خطر الموت. وتابعت الوزارة أنه قد تم تسليم جميع الأسرى إلى روسيا، وهم موجودون الآن في مؤسسات طبية.

شملت صفقة تبادل الأسرى التي جرت، الأربعاء، بين كييف وموسكو، بوساطة سعودية، اسم السياسي الأوكراني فيكتور مدفيدتشوك، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وكانت أوكرانيا أعلنت في وقت سابق أنها أفرجت عن 55 أسير حرب مقابل إفراج روسيا عن 215 أسيرا.

وهذه أضخم صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا منذ اندلاع الحرب بين البلدين في 24 فبراير الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني زيلينيسكي ، إنه في إطار عملية التبادل هذه التي “استغرق الإعداد لها فترة طويلة”، أطلقت موسكو سراح خمسة قادة عسكريين هم “أبطال خارقون”، من بينهم قادة في كتيبة آزوف التي دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب، وفق “فرانس برس”.

وتمت صفقة التبادل بوساطة سعودية، وأعرب مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، عن شكره للسعودية في إبرام الصفقة التي شملت إطلاق سراح مواطنين أميركيين، كما وجه شكره إلى كييف.

وكان من بين المفرج عنهم، السياسي ورجل الأعمال الأوكراني فيكتور ميدفيدتشكوك، اعتقل بعيد وقوع الحرب بينما كان يحاول الهروب من أوكرانيا، علما بأن كان قيد الإقامة الجبرية قبل اندلاعها، لكن هرب منها.

وحظرت السلطات الأوكرانية حزب “المنصة المعارضة-من أجل الحياة” الذي كان مدفيدتشوك قياديا فيه، ويعرف عن مدفيدتشوك صلته الوثقية بالرئيس بوتن، حتى أنه يوصف بـ”رجل بوتن” في أوكرانيا.

ومع اندلاع الحرب، تردد اسم مدفيدتشوك كمرشح محتمل لقيادة حكومة مؤقتة موالية لروسيا في كييف، في حال تمكن موسكو من إسقاط نظام زيلينسكي.

وفي وقت سابق، رفضت روسيا إجراء تبادل أسرى مع أوكرانيا يتم بموجبه الإفراج عن مدفيدتشوك، على اعتبار أنه مواطن أجنبي.

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..