العناوين الرئيسيةفضاءات

صفاء وبّي: أعيش حكاية شغف فني لا تنتهي..

تتجلى قدرة الفن في بعث الحياة بالأشجار اليابسة

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
..

لأن الإنسان يولد وموهبته معه بالفطرة.. تمتعت المبدعة صفاء وبي بموهبة الفن، ثم صقلت موهبتها بالدراسة والممارسة والبحث الدائم عن التطوير.

وكونها مدرّسة فنون، كان يتوجب عليها معرفة كافة أنواع الفنون والعمل عليها.. لذا برعت في مجالات فنية كثيرة.. لكن كان للنحت لديها خصوصية تختلف عن غيره من الفنون. فقد كانت وبّي تجد في النحت مجموعة عوالم تتحاور من خلال الفراغ والكتلة؛ عبر تشكيلات متعددة.

سرعان ما بدا النحت على الأشجار في الشوارع كفكرة جذابة، ثم تحولت إلى شغف فني لديها، شغف يحمل نوعاً التحدي لما تحمله من أفكار وفلسفة في تحويل الشجر اليابس إلى عمل ناطق بالجمال والإبداع.. يمرر رسائل إلى المتلقي ويحرض الخيال في الوجدان. ويدفع بالتأثير الإيجابي من قبل الناس، كونه عمل فني للجميع. يعمل على تحسين الذائقة البصرية. فالعمل الميداني في الشارع له مفعول أكبر مما لو كان سجيناً في صالة عرض.
.

قدّمت الفنانة صفاء وبي خلال رحلتها العديد من الأعمال النحتية الرائعة، وخلال الحرب على سورية، لم يتوقف إبداعها وجهدها. فعملت ضمن فريق “ايقاع الحياة” لتثبت مع زميلاتها وزملائها الفنانين عشقها لسورية وللفن، وحرصها على التعاون وروح العمل الجماعي.

وعن أعمالها ومشاركاتها في المعارض، أخبرت “الوسط” قائلة:
“في العام المنصرم أقمت معرض نحت ثنائي مع شقيقتي رجاء، في دار الأوبرا بدمشق، حمل عنوان “عبق”. فضلاً عن مشاركات في معارض لوزارات التربية، والثقافة، والبيئة. نعرض خلال تلك المعارض أعمالنا التي تروي حكاية شغفنا الفني ورغبتنا في نشر الجمال والخير”.

تضيف وبي قائلة: “عملي الحالي كمشرفة فنية في المراكز التربوية للفنون التشكيلية، يدفعني للعطاء في مسارين، مسار تعليم وتدريب الطلبة، ومسار خاص يتعلق بتطوير تجربتي الفنية في المنحوتات عامة، وفي نحت الأشجار خاصة، فقدرة الفن تتجلى في بعث الحياة بالأشجار اليابسة، وجعل هذا الكائن المتيبس ناطق بالجمال والحيوية.
.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..