إعلام - نيوميديا

صحيفة هآرتس:  معركة حلب تندرج في سياق صراع دولي معقد

|| Midline-news || – الوسط ..

رأى المعلق العسكري عاموس هرئيل، ان معركة حلب تأتي في سياق صراع دولي معقد، معتبرا ان روسيا تدير ظهرها لسيطرة الولايات المتحدة على العالم. واضاف، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتقد ان الفترة المتبقية من ولاية باراك أوباما تمنحه مجالاً واسعاً للمناورة أكثر من السابق لفرض الحقائق على الارض.

واعتبر المعلق ان الهجوم على احياء حلب الشرقية التي توجد تحت سيطرة الجماعات المسلحة، يهدف الى استنزافهم، ما يعطي بوتين ربحا مهما. وأعرب المعلق عن مخاوفه من ان تكون الخطوة الروسية الحالية تهدف الى تعزيز بقاء النظام السوري وتوسيع مناطق سيطرته في شمال سورية، بحيث تفرض روسيا شروطها على الادارة الأمريكية الجديدة، من اجل اعادة الاعتراف بروسيا كقوة دولية كبيرة يجب أخذها في الحسبان، مقابل الخشية من خطوة امريكية لتوسيع حلف “الناتو” نحو الشرق، ونصب اجهزة دفاعية مضادة للصواريخ في دول المعسكر الشيوعي السابق.

وتساءل هرئيل ما اذا كان الرئيس بوتين تجاوز خط اللامبالاة الأمريكي، وما اذا كانت الادارة الاميركية بدأت تعتقد ان تسامحها في سورية يهدد، ليس فقط إرث اوباما في مجال السياسة الخارجية، بل ايضا المهمة الحالية لـ أوباما، والتي تعتبر الضمانة لانتخاب هيلاري كلينتون. وشدد هرئيل على ان نجاح الجيش السوري في استعادة شرق حلب في نهاية حرب الاستنزاف هذه، سيكون انتصارا مهما للاسد ولروسيا، وسيكون اشارة قوية على تراجع نفوذ الولايات المتحدة. واضاف: إذا نجحت روسيا والاسد في حلب فسيتم تركيز الجهد العسكري على الجولان. واضاف ان الثقة الزائدة لدى الاسد، تقابل بامتعاض كبير في “اسرائيل”.

واعتبر هرئيل، ان دخول منظومات جوية روسية متقدمة الى سورية، مثل صواريخ “اس 300 واس 400″ يعد امرا خطيرا بالنسبة لـ”اسرائيل” بسبب الخشية من وصول هذه الصواريخ في المستقبل للجيش السوري، وربما الى حزب الله. وختم هرئيل قائلا ان اسرائيل تبدي حذرا كبيرا للعمل في الجبهة الشمالية، خصوصا وان نشر السلاح الروسي هناك يهدد طائرات سلاح الجو الاسرائيلي، حتى لو كان هناك تنسيق مسبق مع موسكو لتفادي حصول معارك جوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
سلطنة عمان... تعرب عن تضامنها مع سورية جراء الزلزال.. بوتين... يهاتف الأسد ويوجه بإرسال رجال إنقاذ إلى سوريا.. رئيس دولة الإمارات... يؤكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد الوقوف مع سوريا والاستعداد للمساعدة على تجاوز آثار الكارثة.. رئيس دولة الإمارات... يأمر بإرسال فريقي انقاذ وإمدادات عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في "تركيا وسوريا".. وإنشاء مستشفيات ميدانية.. الرئيس التركي: الزلزال أكبر كارثة تشهدها البلاد منذ 1939.. الرئيس العراقي "عبد اللطيف رشيد" يقدم التعازي بضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.. ألمانيا... تتعهد بتقديم مساعدات لتركيا وسوريا بعد الزلزال.. ملك الأردن "عبدالله الثاني"... يوجه بتقديم المساعدات لأسر الضحايا وللمصابين في تركيا وسوريا.. تضامن شعبي في مصر.. مع سوريا بعد الزلزال المدمر.. ومفتي الجمهورية "شوقي علام "يعبر عن "تضامنه الكامل مع أُسر الضحايا والمصابين.. هزة أرضية جديدة قوتها 5.5 تضرب مدينة سكاريا التركية.. السيسي... يؤكد تضامن مصر الكامل مع الشعبين السوري والتركي.. ويعرب عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات.. سوريا... سانا: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 403 قتلى و1284مصاباً في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.. الصحة الروسية... تعلن تأهبها لإرسال طواقمها لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.. إدارة الطوارئ والكوارث التركية: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 1014.. وكالة "الأناضول" التركية: نشاط زلزالي خطير في "كهرمان مرعش" وستستمر الهزات الارتدادية بقوة تصل إلى 6.7 درجة.. الصين... تبدي استعدادها لإرسال مساعدات إنسانية إلى تركيا وسوريا.. سانا: هزات ارتدادية جديدة في دمشق وعدد من المحافظات السورية.. المعهد الجيولوجي الدنماركي: سكان غرينلاند شعروا بالهزات الناجمة عن زلزال تركيا.. الخارجية اللبنانية... تعزي سوريا بضحايا الزلزال..وتُبدي استعداد لبنان لتقديم يد العون والمساعدة.. المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: روسيا مستعدة لمساعدة "سورية" في مواجهة آثار الزلزال على أعلى مستوى.. دمار كبير يلحق بآثار سوريا وتركيا..عقب الزلزال العنيف.. السعودية... تعرب عن تضامنها مع ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.. الجزائر... تؤكد تضامنها مع سوريا وتركيا وتعرب عن تطلعها "لتجاوزهما هذه المحنة بالصبر والعزم".. سلسلة من الهزات الأرضية تضرب عددا من المحافظات العراقية..ناتجة عن ارتدادات الزلزال الذي ضرب تركيا وشمال سوريا فجر اليوم.. الأمين العام للجامعة العربية... يدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم لغوث المنكوبين جراء "الزلزال" الذي ضرب "سوريا".. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مختلف الأراضي السورية إلى نحو 600 قتيل.. إدارة الكوارث والطوارئ التركية: قوة الزلزال الأخير الذي وقع قبل قليل في كهرمان مرعش 7.6 درجة محمد بن زايد... يؤكد تضامن دولة الإمارات مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.. رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.. يجري اتصالين هاتفيين مع الرئيسين السوري والتركي.. أردوغان... يعلن عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 912 قتيلا و 5383 مصابا..