إضاءاتالعناوين الرئيسية

صحيح مات صباح فخري؟! … حسين شعبان

يقول بيير لابلاس : إن نيوتن كان محظوظاً مرتين .. المرة الأولى لأنه كان يملك القدرة لاكتشاف أساس الكون الفيزيائي، والمرة الثانية أنه لا يوجد له منافس أبداً لأنه لا يوجد إلا كون واحد…

وكذلك سورية وحلب بالأخص محظوظة أنه لا يوجد في العالم سوى صباح فخري واحد.

عندما كُنت صغيرا كنتُ أظن أن صباح فخري أفضل مؤدي للتراث السوري- الحلبي. ولكنني فوجئت أن أكثر من 80% مما غنى هو له .. وأنه هو صار تراث حلبي- سوري- عالمي.

صحيح مات صباح فخري؟! هل حقاً مات؟!
بالطبع صباح فخري لا يموت… فنحن نعرف صباح فخري كعملاق الطرب وليس كشخص عادي يأكل ويشرب، أو له حياته الخاصة.. وكذلك العلماء والفلاسفة والأدباء.بعيداً عن أرقامه العالمية ودخوله سجل “غينيس” للأرقام القياسية في الوقوف للغناء على خشبة المسرح، يجد الروحانيون في وصْلاتِه نوعاً من التّسبيح أو العشق الإلهي. والبعض يرى الغزل والعشق الشرقي الممهور بالقوة والحرارة. فيما يرى آخرون قوة الطبقات وتدرج الألحان وسيرورة الأداء واستمتاعه وإمتاعه بالغناء. والبعض يعتقد أن الكأس لا يحلو إلا معه؛ شأنه شأن أبي النواس.
أما أنا فأراه خير من يحب الحياة ومعيار جودة التذوق..
أعرف أن تذوق الفن هو نسبي. وقد يكون هناك عدد كبير لا يحب فنه! أو لا يحب شخصيته! ولكن لا يمكنه أن ينكر أنه أحد أهم من وقف على المسرح في العالم.
“كاسك” صباح فخري .. وشكراً على كل شيء.
.

*كاتب من سوريا

 

http://تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. العراق يعلن استعادة أكثر من 18 ألف قطعة أثرية مهربة الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض.. دعوة أوروبية لموقف حازم تجاه قانون خفض التضخم الأمريكي.. دول "أوبك +" يعقدون اليوم اجتماعا لمناقشة الخطط اللاحقة لإنتاج النفط.. ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات..