العناوين الرئيسيةدولي

شولتس يدافع عن تسهيلات منح الجنسية الألمانية للمهاجرين

وصف المستشار الألماني أولاف شولتس بلاده أنها أرض الأمل للعديد من المهاجرين مدافعاً عن عزم حكومته تسهيل منح الجنسية للمهاجرين.

وقال شولتس، في رسالة عبر الفيديو نُشرت أمس السبت: “إن النساء والرجال وأحياناً الأطفال الذين قدموا إلى ألمانيا في العقود القليلة الماضية لعبوا دوراً رئيسياًفي جعل الاقتصاد الألماني قوياً”، وأضاف: “عاش البعض هنا فترة طويلة للغاية ولديهم أطفال وأحفاد، وهذا هو السبب في أنه من الجيد جداً أن يقرر أولئك الذين عاشوا معنا فترة طويلة الحصول على الجنسية الألمانية”، موضحاً أن ألمانيا بحاجة إلى أنظمة أفضل لتجنيس كل هؤلاء النساء والرجال الرائعين، على حد وصفه.

وذكر شولتس أن الكثيرين هاجروا أيضاً من ألمانيا على مدى قرون عديدة، وأضاف: “هذا الأمر تغير منذ عقود.. ألمانيا أصبحت أرض الأمل لكثيرين”.

بدورها تواصل وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر إجراءات إصلاح قانون التجنيس المنصوص عنه في اتفاقية الائتلاف الحاكم، والذي من شأنه أن يسهل على الأشخاص الذين عاشوا في ألمانيا عدة سنوات الحصول على الجنسية، وقال متحدث باسم فيزر أول أمس الجمعة إن مسودة القانون التي تنص على تلك الإصلاحات باتت “شبه جاهزة”، وحسب مسودة القانون، فإنه بدلاً من ثماني سنوات،كما هو الحال حالياً، يمكن أن يحصل الأجانب على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات من الإقامة في ألمانيا.

وفي حال أدائهم “إنجازات مميزة في الاندماج”، يمكن تقليص المدة إلى ثلاث سنوات، على سبيل المثال إذا أظهر المهاجرون إنجازات أكاديمية أو مهنية خاصة، أو انخرطوا في أنشطة تطوعية أو لديهم مهارات لغوية جيدة بشكل خاص.

التحالف المسيحي المعارض انتقد الخطط الإصلاحية لوزيرة الداخلية نانسي فيزر، وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، ألكسندر دوبرينت، في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية: “بيع الجنسية الألمانية بأبخس ثمن لا يعزز الاندماج، بل سيكون له تأثير معاكس تماماً، وسيؤدي إلى تأثيرات جذب إضافية للهجرة غير الشرعية”، وتحدث النائب البرلماني عن الحزب المسيحي الديمقراطي، شتيفان هيك، عن “عطاء مفرط لجوازات السفر الألمانية”، محذراً من آثاره الاجتماعية الكبيرة، وطالب بوقف هذه الخطط.

في المقابل رحبت الجالية التركية في ألمانيا بخطط إصلاح قانون التجنيس. وقال رئيس الجالية، جوكاي سوفو أوغلو، في تصريحات لشبكة “دويتشلاند” الألمانية إن المبادرة نقلة نوعية، وأضاف: “قانون التجنيس الألماني الحالي لم يعد يعكس واقع يومنا هذا، يجب معالجته بشكل جذري”، موضحاً أن الأمر يتعلق أيضاً بتحقيق مستوى معين من المساواة، وبالتالي توسيع قاعدة المشاركة السياسية.

اقرأ المزيد …. نساء ألمانيا أكثر قلقاً من الرجال في أزمة الطاقة

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..