العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

أدباء سوريون: رحيل الكاتب والمترجم رفعت عطفة خسارة للثقافة والفكر

بعد أربعة عقود من المنجز الفكري أغنى بها المكتبة العربية بمؤلفات وترجمات نقل من خلالها روائع الأدب الإسباني والأمريكي اللاتيني إلى العربية، رحل الكاتب والمترجم رفعت عطفة كعلم من أعلام الترجمة والثقافة العربية.

غادر الراحل في نهاية الستينيات إلى إسبانيا، ليحصل من جامعة مدريد على ماجستير في أدبها والدكتوراه من جامعة كومبلوتنس، إضافة إلى عمله في الترجمة كتب القصة القصيرة والرواية والشعر لتترجم بعض أعماله الأدبية إلى اللغة الإسبانية لينال العديد من الجوائز، منها ميدالية المخرجين المسرحيين في إسبانيا ودرع المستعربين الإسبان وأصدقاء المركز الثقافي العربي السوري في مدريد.

شغل عطفة مديراً للمركز الثقافي العربي السوري في مدريد، وكان أحد مؤسسيه، ومن المترجمين القلائل المجيدين عن اللغة الإسبانية، فعرف القارئ العربي على روائع كتبت بتلك اللغة، مثل “المخطوط القرمزي” (1996) للإسباني أنطونيو غالا، و”ملحمة آل ماركس” (1999) للإسباني الآخر خوان غويتيسولو، إلى جانب العديد من أعمال الروائية التشيلية إيزابيل الليندي، التي ترجم لها نحو عشر روايات بين عامي 1997 و2015، من بينها “الخطّة اللانهائية” و”ابنة الحظ” و “خلاصة الأيام” و”لعبة نازع الأحشاء” وغيرها الكثير.

عطفة الذي رحل عن عمر 76 عاماً نعاه عدد من الأدباء والكتاب والمترجمين الذين نوهوا بدروه الكبير في إغناء المكتبة العربية بروائع الأدب الإسباني والأمريكي اللاتيني، حيث قال رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني: “يعد الراحل رفعت عطفة أحد أبرز الأعمدة في الساحة الثقافية والإبداعية السورية، ويشكل علامة فارقة في نقل العلوم الأخرى والثقافات إلى العربية أو العكس، الأمر الذي أضاف للمكتبة العربية منجزاً فكريا ًشاملاً، إضافة إلى أنه عرف الباحثين والكتاب والمبدعين من الجنسيات الأخرى بجوهر الثقافة العربية.

للراحل الفضل الكبير في إطلاع القراء العرب على أهم الأعمال الأدبية الإسبانية

وكان للكاتب الراحل رفعت عطفة له الفضل الكبير في إطلاع القراء العرب على أهم الأعمال الأدبية الإسبانية، هذا ما قاله مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب الدكتور نايف الياسين، مضيفا: إن الراحل عطفة عرف لدى الجمهور العربي بفضل ترجماته الكثيرة للروايات، إضافة إلى نشاطه الثقافي المميز الذي قام به من خلال عمله مديراً للمركز الثقافي العربي في مصياف، ومن ثم مؤسساً ومديراً للمركز الثقافي السوري في مدريد، حيث إن رحيله خسارة للثقافة والفكر والأدب.

ورأى رئيس تحرير مجلة الآداب العالمية الدكتور جهاد بكفلوني أن ما قدمه الراحل من أعمال أدبية مترجمة كان جديدا ًمبتكراً ومميزا في اختياره للأعمال التي كان يقوم بترجمتها من روائع الأدب الإسباني، إضافة الى كونه محاضراً في الأدب والتاريخ الإسباني في إسبانيا وفرنسا والمكسيك ولبنان والأردن والجزائر ومصر وسورية، واصفا رحيله بالخسارة الكبيرة للترجمة في سورية والوطن العربي.

كان يتمتع بشعبية ثقافية واسعة لأنه كان يمتلك مخزوناً معرفياً غنياً ومختلفا ًعن غيره، هذا ما أوضحه رئيس فرع حماة لاتحاد الكتاب العرب الكاتب مصطفى الصمودي، لافتاً إلى أن الراحل تميز إضافة إلى مسيرته الأدبية الغنية بالترجمة والشعر والقصة والمسرح بأخلاقه العالية وسلوكه الحسن وأسلوبه الراقي في تعامله مع زملائه.

رئيس تحرير مجلة جسور ثقافية في وزارة الثقافة المترجم والكاتب حسام الدين خضور أوضح أن الراحل استطاع أن يترك بصمة ثقافية خاصة به، فكان عضو هيئة تحرير مجلة الآداب الأجنبية وعضو هيئة تحكيم جائزة دِسييدريو ماثيّاس سيلبا المكسيكية الدولية للشعر في دورتها الرابعة لعام 2009 ، إضافة إلى ما قدمه من نشاط ثقافي خلال ترؤسه للمركز الثقافي العربي السوري في مدريد.

المصدر: سانا
صفحاتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..