سورية

رئيسة مجلس الشعب تدعو خلال لقائها وفدا برلمانيا أوروبيا إلى رفع العقوبات الأوروبية الجائرة عن الشعب السوري

أكدت رئيسة مجلس الشعب الدكتورة هدية عباس أهمية دور البرلمانيين والبرلمانات الوطنية والدولية في “تصويب المسارات السياسية التي تنتهجها بعض الدول ضد سورية”.

ودعت عباس خلال لقائها اليوم وفدا برئاسة نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي خافيير كوسو إلى توحيد الجهود الدولية لـ “مواجهة الإرهاب وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمحاربة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله ومنع عبوره الحدود ومواجهته إعلاميا وثقافيا”.

وأشارت عباس إلى أن سورية أعلنت مرارا انفتاحها الدائم على التعاون على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي في مجال محاربة الإرهاب بكل جدية موضحة أن الجميع بات يعلم كيف “أثمر التعاون بين سورية وروسيا وإيران في تحقيق إنجازات كبيرة بدحر التنظيمات الإرهابية مقابل عدم جدية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة”.

ولفتت عباس إلى أن الإرهاب العابر للحدود الذي ينتشر اليوم في المنطقة والذي استهدف أيضا باريس وبروكسل وأنقرة والولايات المتحدة تحت مسميات عدة هو “الإبن الشرعي للفكر الوهابي المتطرف الذي ينشره نظام بني سعود في العالم والذي أسهم بتقويته تدخل بعض الدول الغربية والإقليمية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ومحاولة تغيير الأنظمة الشرعية فيها بالقوة”.

وحول ما ينشر في الإعلام الغربي وتصريحات المسؤولين الغربيين من مصطلحات مثل “المعارضة المعتدلة” ودعمها بالسلاح أكدت رئيسة مجلس الشعب أن هذه التصنيفات الغربية ما هي إلا “تبرير لاستمرار بعض الدول بدعم التطرف والفوضى والإرهاب في سورية لتحقيق مكاسب وفرض أجندات سياسية”.

وبينت عباس أن العقوبات الجائرة التي فرضتها بعض الدول الأوروبية بحق الشعب السوري “تؤثر على قدرة سورية في تلبية احتياجات مواطنيها من دواء وغذاء ومحروقات” مطالبة برفع هذه العقوبات الأحادية غير الشرعية وداعية البرلمانيين الأوروبيين إلى دعم هذا المطلب المحق للدولة السورية الذي يعبر عن صوت ومطلب الشعب السوري.

من جانبه أشار رئيس الوفد كوسو إلى أن زيارتهم إلى سورية تأتي بهدف الاطلاع على حقيقة الأوضاع فيها ونقل ذلك إلى البرلمان الأوروبي مؤكدا دعمهم ومساندتهم لسورية في مطلبها برفع العقوبات الأوروبية المفروضة عليها.

وأدان كوسو “الغطرسة الأوروبية أحيانا والأمريكية بشكل دائم ضد الدول في العالم”مؤكدا ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لجميع الدول في العالم ولافتاً الى أن “الإرهاب الذي يضرب سورية حاليا هو ذاته الإرهاب الذي سبق أن أودى بحياة المواطنين الأبرياء في بلاده إسبانيا خلال عام 2004”.

وأكد كوسو أن الشعب السوري وحده صاحب الحق في تقرير مستقبل بلاده واختيار قيادته وقال إن ذلك “يمثل حقا طبيعيا له” مستهجنا المواقف التي تطلقها الولايات المتحدة وفرنسا والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني تجاه هذه المسألة.

وجدد كوسو التأكيد على عزم الوفد نقل الصورة الحقيقية لما يحدث في سورية إلى البرلمان الأوروبي معربا عن أمله بأن تكون زيارة الوفد لسورية “فاتحة لزيارات جديدة من البرلمانيين الأوروبيين إليها”.

وفي نهاية اللقاء طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب البرلمان الأوروبي بالضغط على الحكومات الأوروبية لرفع العقوبات الظالمة المفروضة على الشعب السوري.

وأشار الأعضاء إلى الدور المهم لمجلس الشعب في إنجاز العديد من المصالحات المحلية.

ويضم الوفد عضوي البرلمان الأوروبي تاتخانازدانوكا ويانا توم ومساعدة نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي مارتا نوسكيراجيميران.

البطريرك يوحنا العاشر : ندعو البرلمان الأوروبي والهيئات والحكومات في العالم لإيجاد حل سلمي للأزمة في سورية

من جهة ثانية دعا غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس البرلمان الاوروبي والهيئات والحكومات في العالم للدفع باتجاه ” ايجاد حل سلمي للازمة في سورية ” .

 

وقال غبطة البطريرك خلال لقائه اليوم نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي خافيير كوسو والوفد المرافق له في الكاتدرائية المريمية “المقر البطريركي بدمشق” أن ” أبناء سورية مسلمين ومسيحيين يعيشون اسرة واحدة والمسيحيون كما المسلمين في الأسرة السورية الواحدة متجذرون بأرضهم كمكون اساس من الشعب السوري “.

وأضاف يوحنا العاشر “الشعب السوري مسلمون ومسيحيون معا عانوا من الإرهاب الذي أصاب بلادنا ونعمل معا لإعادة الأمن والسلام وسنعيد معا بناء ما دمره الإرهاب الذي أصاب المسجد كما الكنيسة ” مطالبا أعضاء الوفد بنقل الصورة الحقيقية لما يحدث في سورية وبيان الحقيقة أمام البرلمان والشعوب الاوروبية وفضح ما تختلقه وسائل الاعلام المعادية لسورية حول الأحداث فيها وفي المنطقة ككل .

من جانبه أكد كوسو وأعضاء الوفد المرافق له “أنهم أتوا للاطلاع عن كثب على ما يجري في سورية وسيعملون على نقل الصورة الحقيقية لما يحدث فيها إلى البرلمان الأوروبي “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022..