العناوين الرئيسيةحرف و لون

ذكريات تلاحقنا .. أمل أبوسعد

المنحوتة: عاتكة الخزرجي

|| Midline-news || – الوسط …

.

تفتح خزانة الملابس لتختار ثوبا فيختارك ثوب آخر..  يسقط من على العلاقة قميصٌ فتسقط من قلبك ذكرى. تلتقطه، تلتقطك رائحة ليست موجودة الآن. تعلق ربطة عنق كانت مرمية في قعر الخزانة، فتفضح رغبتك وتكشفها تحت زجاج واجهات الحب.

هل من تسعيرة للذكريات المستعملة؟ ذكريات برائحة الفرح وأخرى بطعم الدهشة وثالثة بنكهة الدموع، إثر خيبة موعد كان مرشحا للفوز بلقاء منتظر.

تسوّي ركام الذكريات تحاول التبرع بها لعاشقين جدد، فبعض القصص مازالت عالقة! علها تمنحك حظا أجمل من حظ قصصنا الخجولة..
نحن نحب لنبكي.. لنتألم.. لنشعر أننا مذنبون نرتكب حماقة الامتنان لقلوبنا المشرًعة للوجد..
نحب لتصبح قلوبنا هشة ضعيفة أمام انكسارات وهزات عاطفية تقلبنا رأسا على عقب. نحب لنظن أننا امتلكنا. فتتابع خساراتنا في بورصة المشاعر وكلما أحببنا أكثر تناقصت أسهمنا وزادت احتمالات إفلاسنا العاطفي..
نجلس على قارعة جراحنا في نهاية المطاف لا لنتسول حبا بل لنتسول ذواتنا التي مضغها الحب لآخر لقمة وتركها لفافة يابسة؛ لا نستطيع معها التأثر بشيء.
نقلب في صفحات “التواصل الاجتماعي”… نسمع بأخبار المرض والموت والحرائق والزلازل والاشتباكات وحوادث الطلاق والانفصال والتشرد والفصام والإعاقات الذهنية والعاطفية والجسدية.  نعجز حتى عن إظهار مشاعر اللامبالاة.  فقراء نحن كلما مددنا أيدينا لنربت على جراح الآخرين، نتذكر ذلك العوز الذي يطعننا كل لحظة ويتركنا في أسمال الغرام عاجزين حتى عن البكاء.. نأكل قطعة سكر.. مربى.. شوكولاة.. كل سكّر العالم لا يعيد لقلبك طعما فقدت الإحساس به يوم اعتصرت قلبك لآخر قدح من سلافة الشعور!
نعيد ترتيب الخزانة، نصرُ كراكيب ذكرياتنا في كيس أسود نحكم إغلاقه نرفعه هناك على سقيفة الأرشيف، فقد نحتاج كل عام أن ننفص غبار ذكرى تلاحقنا، أو نخرج أخرى للشمس كي لا تتآكل أرواحنا لطول شتاء الانطواء.
.

*كاتبة وروائية من سورية
*(المنحوتة للفنانة النحاتة عاتكة الخزرجي- العراق)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
إعلام إسرائيلي: إعلان غانتس بشأن الجاهزية للحرب خدعة معيبة لا تتلاءم مع شخصيته الرسمية .. بيان فرنسي بريطاني: سندعم أوكرانيا لـ"استعادة سيادتها ووحدة أراضيها" ضغوط هندية لحل الأزمة الأوكرانية.. ووزير الخارجية: «الحرب تهدد مصالحنا».. ليز تروس: ماكرون صديق لبريطانيا.. وعدونا المشترك هو «بوتين».. زيلينسكي يطالب "الناتو" بشن ضربة استباقية ضد روسيا..والكرملين يعتبرها دعوة صريحة لإشعال حرب عالمية ثالثة.. المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابينت” يفوض لابيد و بينيت بالإضافة إلى غانتس..اتخاذَ القرارات بشأن سيناريو التصعيد عند الحدود مع لبنان من دون الحاجة إلى عقد اجتماع مرة أخرى.. بوتين يأمر بنقل ملكية محطة زابوروجيه النووية لروسيا.. والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبرها منشأة أوكرانية.. القبطان السوري خليل بهلوان يعوم سفينة جديدة قام بصناعتها بمساعدة أيدي وخبرات محلية في ميناء بانياس و تضاهي السفن الأوروبية من ناحية المواصفات الفنية.. قوات "أحمد" الروسية تسيطر على خط دفاعي استراتيجي في دونيتسك.. "وول ستريت جورنال": مهاجمو نورد ستريم استخدموا زورقا لإنزال متفجرات وتم تفجيرها لاحقا عن بعد.. الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لتقديم إيضاحات بشأن توريد أسلحة إلى أوكرانيا وزير الحرب الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.. الرئيس الأمريكي جو بايدن: أشعر بخيبة أمل، وندرس الخيارات المتاحة بعد قرار أوبك+ خفض الإنتاج.. القوات الأمنية السويدية:"موقع حادث نورد ستريم يوضح وجود متفجرات بالقرب من خطي الغاز داخل منطقتنا الاقتصادية".. بايدن يرد على سؤال حول إمكانية الاجتماع مع بوتين في مجموعة العشرين "سنرى".. كييف تعد خطة بمشاركة المخابرات البريطانية لإنزال عسكري على محطة زابوروجيه النووية.. رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، يدعو إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل.. التيار الصدري في العراق يعلن تجميد نشاط الفصائل المسلحة في كل المحافظات، ما عدا صلاح الدين وسامراء.. الدفاع الروسية: تحرير بلدة زايتسيفو في دونيتسك وتحييد أكثر من 120 جنديا أوكرانيا وإسقاط مقاتلات عسكرية.. بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين بالستيين.. 12 مقاتلة كورية شمالية تحلق قرب كوريا الجنوبية..