العناوين الرئيسيةالوسط الثقافي

د.فايز الداية.. في جديده “الدلالة العربية المعاصرة.. تطبيقات على المتداول اليومي”

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

هل يهم حقاً، معرفة في كم صفحة ومن أي قطع (متوسط أو كبير) يقع كتاب الأستاذ الدكتور فايز الداية؟!
أمام الدكتور الداية- الراية في اللغة العربية، ما يهمّ متن كتابه، جوهره، والمعرفة التي يقدمها لقرائه.
لا أخفي أن جزءاً عاطفياً ووجدانياً بي، قادني للتنويه بهذا الكتاب المعنون “الدلالة العربية المعاصرة.. تطبيقات على المتداول اليومي” ودعوة القرّاء لقراءة صفحاته، لأنها لا شك تحوي كنزاً. وهو صادر عن “الهيئة العامة السورية للكتاب” ضمن سلسلة “قضايا لغوية”.
ذاك الجزء العاطفي؛ يتصل بكون د. الداية كان أستاذي في كلية الآداب، حين كنت طالبة لديه (الحمد لله تفوقت في مادته: البلاغة).
إذاً.. وبعيداً عن العاطفة، وقريباً من المنطق والحقيقة، نحن بأمس الحاجة لمثل هذه الكتيبات والدراسات، فالكتاب كما يشير الناشر “يتتبع دلالات فاشيةَ على ألسنة الناس اليوم، يرصد أصلها وتطورها بلغة واثبة رصينة مُكثّفة، ويكشف ما في هذه اللغة الشريفة من اقتدار على التوليد والانزياح والاشتقاق ومواكبة حضارة كل عصر إلى آخر الزمان”.
أما أنا فأقول: إنه لمن المهم -بل والضرورة- تفرض أن نقرأ ونتتلمذ ونتعلّم من بروفيسور أستاذ جامعي، كان يصرّ على التحدث مع طلابه وفي حياته اليومية باللغة الفصحى لا العامية.
أمام حارس اللغة، الحريص عليها، الباحث فيها، لا يمكننا إلا شكره، واللوذ بكتبه، كي نتعلم من خيرة المعلمين د.فايز الداية.
.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
غازبروم الروسية تعلن استعدادها لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خط نورد ستريم 2.. الذي جمدته ألمانيا في شباط الماضي.. الناتو يحذر حلفاءه بعد اختفاء غواصة “يوم القيامة” الروسية، القادرة على إحداث تسونامي نووي وإغراق مدن ساحلية.. نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: لبنان حصل على كامل حقوقه من حقل قانا ولن أقول أكثر.. بوصعب: نأمل أن نرفع ردنا على طرح هوكشتاين غدًا.. و الإسرائيليون يعرفون مكمن القوة في لبنان.. أوروبا تسجل أسوأ أزمة إنفلونزا طيور على الإطلاق.. مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الوضع فى العراق غدًا.. استقالة كبير مفاوضي "إسرائيل" في ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان الصومال: تفجير ثالث يضرب بلدوين .. ومقتل 12شخصا على الأقل في هجومين انتحاريين على مقار حكومية.. روسيا: مجلس الدوما يصدق بالإجماع اتفاقيات انضمام المناطق الأربع في أوكرانيا إلى روسيا الرئيس اللبناني ميشال عون حول ترسيم الحدود البحرية: لا شراكة أبدا مع إسرائيل.. بوركينا فاسو: رئيس المجلس العسكري المطاح به داميبا يفرّ إلى توغو.. منح جائزة نوبل في الطب لهذا العام للعالم السويدي سفانتي_بابو لاكتشافاته في التطور البشري اجتماع أوروبي يومي الخميس والجمعة في براغ لبحث تداعيات الحرب في أوكرانيا.. مقتل 14 مدنيًا بالسواطير بهجوم مسلحين في شرقي الكونغو الديموقراطية.. دمار كبير..عدد ضحايا الإعصار "إيان" يتجاوز 85 شخصا، وعشرات المليارات تكلفة تعافي السكان المحاصرين في فلوريدا وكارولينا .. الوكالة الدولية للطاقة: أوروبا تواجه مخاطر كبيرة في الشتاء بسبب نقص الغاز.. انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها.. الأمم المتحدة تعلن عدم التوصل لاتفاق على تمديد هدنة اليمن.. تقدم أوكراني في خيرسون.. وروسيا: الأمور تحت السيطرة.. الانتخابات الرئاسية البرازيلية تتجه لجولة الإعادة بين لولا و بولسونارو ..لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% في التصويت..