العناوين الرئيسيةفضاءات

دورة نزار قباني من معرض الكاريكاتير تستمر لغاية الغد بمشاركة 73 دولة

|| Midline-news || – الوسط
روعة 
يونس
.

تمّ قبل يومين افتتاح “معرض سورية الدولي 17 للكاريكاتير” في دار الأوبرا بدمشق.. الذي خصص دورته الحالية للشاعر الكبير نزار قباني. وقامت بافتتاحه وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، على هامش مسابقة دولية سنوية. بحضور مدير عام “الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون” ونخبة من فناني الكاريكاتير والتشكيل والنحت، وأدباء وشعراء وروّاد الدار.. وسوف يستمر لغاية يوم غد الخميس.

تضمّن المعرض 94 لوحة اختيرت من أصل 1500 لوحة من 73 دولة، وتوزعت اللوحات على موضوعين:
بورتريه للراحل قباني. ولوحات كاريكاتورية عن الحب. شارك في إنجازها مجموعة من فناني الكاريكاتير العالمين، عبّروا عن إبداعاتهم، وعن روح التنافس، وعن حبهم للشاعر السوري الخالد نزار قباني.
حفلت الدورة إلى جانب المعرض، بفعالية معرض كتب، إلى جانب توزيع الجوائز الثلاثة الأولى (بورتريه نزار قباني) والتي نالها بالترتيب البرازيل ثم العراق ثم إيران. كما وزعت اللجنة جوائز خاصة، وجوائز شرفية، وجوائز تشجيعية للفنانين الشباب السوريين والعرب.
.

.
يُذكر أن لجنة التحكيم؛ ضمت مجموعة من أهم الفنانين والنقاد في مجال الكاريكاتير. من ضمنهم رئيس المسابقة: فنان الكاريكاتير رائد خليل، الفنان التشكيلي موفق مخول، الفنانة التشكيلية بشرى الحكيم، والناقد الفني سعد القاسم (سورية).. إضافة إلى الفنان عمر صديق من مصر، والفنان أنتونيو سانتوس من البرتغال، والفنان والتر توسكانو من البيرو.
.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتون بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..