إضاءاتالعناوين الرئيسية

دراما الناس.. أحمد علي هلال

|| Midline-news || – الوسط
.

بعيداً عن مأثرة شكسبير الأشهر في رؤيته للحياة بوصفها ذلك المسرح المفتوح ولكل دوره وأداؤه، وبعيداً مرة أخرى عن سؤال شاق هو هل تشبهنا الدراما أم نشبهها؟.

يمكن تعليل ما يعتور حيوات البشر ويصيب أحلامهم حدَّ القلق، بنزوع درامي عتيد حيث القدر من ينسج يومياتهم الذاهبة إلى حكاياتهم، ليست المتخيلة فحسب، بل المُعاشة حدَّ النزق، فيما تذهب الدراما بأفعال صراعها في الأعمال الدرامية إلى تلك القواعد المدروسة حدَّ الإيهام الصريح، بأنها تماماً كما الواقع، أي صورة وصوت ، وربما يتندر الناس هذه الأيام بأنهم خارجون عن نصوص لا تكتبها سوى أقدارهم، ليذهب كل إلى دوره وما يفيض عن هذا الدور احتمالاً، ولنا أن نعرف أكثر في المشهديات اليومية التي يصبح فيها الناس أشبه بمجاز الحكايات، بعيداً عن التفاصيل المؤرقة، فمن إذن يؤلفها … حسبه تأليف جماعي يقصي هيمنة كاتب فرد، ولعل للسخرية مقامها لا سيما وهي تُكتب  بمفارقات مثيرة، ثمة حوار لافت جرى على ألسنة شخصيات الأديب المصري الراحل محمود تيمور، حينما سألت إحداهما الأخرى لمَ شفاهنا غليظة؟ لتجيب الأخرى (الشخصية) حتى نستوفي الضحك من الأقدار!.

ومن عجب أن اجتراح الضحك بات أمراً شاقاً، لا سيما عند من يعتقدون أنهم كائنات تراجيدية بفعل مفارقات العيش واحتدام مصائرهم، فهم من يمزجوا الابتسامة بالبكاء، لتأتي خلطتها نادرة بما يكفي أن توقظ الكلمات الخفية في اللاوعي، ولعلنا سنتذكر في هذا السياق أن أكثر من يضحكون ويبدعون النوادر الظريفة، هم أكثر من تحمل مآسي الحياة، وعلينا أن نعثر هنا على الجملة التي لم تُقل بعد… كيف فهي المأثرة كعشبة جلجامش من يعثر عليها إذن ليكتب ولو حرفاً واحداً في مدونة حياته، وهل تفاجئنا مدونات السير الذاتية التي باتت تُكتب قبل رحيل أصحابها خلافاً للسائد والمتوقع، أي مخاتلةً للجرأة التي لا يحتملها الواقع، بأنها أصبحت عقداً جديداً مع الكلمة والواقع قبل الخيال، ربما دار سجال هنا بتجنيس كتب السيرة، الذاتية ،الذهنية، العلمية وهكذا.. هذا السجال حار في أدبيتها  وجدلية نوعها الإبداعي، فهي دراما الذات في صبواتها وشغفها ونزقها وخوفها وقلقها قبل أن تصبح دراما وعي جمعي، ولعل لمتندر آخر أن يقول : لمَ نظل خارج الشاشات الفضية وخشبات المسرح، لطالما أننا نجيد أدوارنا أو بالأحرى قد فُرضت علينا أدوار تستحق مشاهدة الجميع، لكن الواقع وبوصفه دراما يفيض كثيراً بشخوصه ولاعبيه المهاريين وكومبارسييه لتتسع الفضاءات أكثر حدَّ أننا لا نستطيع التفرّج علينا، ثمة كائنات أخرى من تتفرج علينا ومازلنا نتخيلها من الفضاء أو من أعماق الأرض… أعماق الخيال.
.

*كاتب وناقد فاسطيني- سورية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
رئيس البرلمان اللبناني يدعو إلى جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يوم الخميس المقبل. اغتيال رئيس بلدية المسيفرة عبد القادر الزعبي بـريف درعا الشرقي برصاص مجهولين الكونغرس الأميركي يحدد مساعدات لأوكرانيا بـ 12 مليار دولار.. تسرب الغاز من خط أنابيب ستريم 2 الروسي إلى بحر البلطيق.. مقتل وإصابة 18 شخصا فى اشتباكات مسلحة بمدينة الزاوية غرب ليبيا.. الكشف عن شبكة بدمشق تمتهن تهريب الأشخاص خارج البلاد بوثائق مزورة وتوقيف اثنين من أفرادها.. ارتفاع عدد ضحايا المركب اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 100 شخص، وذلك بعد انتشال جثة من عرض البحر مقابل الباصيه في بانياس.. «فيفا» تعلن انطلاق مرحلة المبيعات الأخيرة لتذاكر مباريات كأس العالم قطر 2022،اليوم الثلاثاء، قبل أقل من شهرين على صافرة البداية .. البرلمان اللبناني يقر ميزانية 2022، بإنفاق 41 تريليون ليرة وإيرادات 30 تريليونا، في وقت تسعى فيه البلاد لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.. واشنطن: كوريا الشمالية قد تجري تجربتها النووية السابعة دون سابق إنذار وملتزمون بالتعامل معها في إطار من الدبلوماسية الجادة.. الأمن الفيدرالي الروسي يعتقل القنصل العام الياباني فى فلاديفوستوك، و طوكيو تحتج ،وتطالب بالاعتذار.. مركبة فضائية تابعة لوكالة "ناسا" تصطدم بكويكب كجزء من مهمة اختبار الدفاع الكوكبي.. مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار استهدف مركزا للشرطة في مرسين جنوب تركيا.. بعد ساعات من حصوله على الجنسية الروسية.. واشنطن تطالب بتسليمها إدوارد سنودن ضابط المخابرات الأمريكي السابق للمحاكمة.. مصادر: لبنان يتبلغ رد إسرائيل النهائي على ترسيم الحدود البحرية “خلال أيام” ولا تنازلات.. وزير خارجية سوريا فيصل المقداد: حقنا في استعادة الجولان ثابت لا يسقط بالتقادم.. المقداد يطالب أمام الأمم المتحدة بتعويض خسائر سوريا من النفط والغاز المسروق منذ عام 2011.. رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي يعلن استقالته..ويطالب بالتصويت عليها في جلسة يوم الأربعاء.. ألمانيا: شولتز يصاب بكورونا بعد جولته الخليجية.. وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو: لن نعترف بضم الأراضي الأوكرانية إلى روسيا..