أرشيف الموقع

خطوات ثابتة لبوتين نحو القطبية الدولية

صلاح النشواتي ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

لاتزال الولايات المتحدة الأمريكية تقاوم التغير الجوهري الذي بدا واضحاً للجميع في بنية النظام الدولي وانتهاء الولاية القطبية الأمريكية على العالم كأقوى الأقوياء إلى أحد الأقوياء ، إضافة إلى محاولاتها المستميتة أن تكرس أكبر قدر ممكن من النفوذ في العالم قبل تبلور نظام دولي متعدد الأقطاب ، مما استدعى رفع درجة القضايا العالمية إلى الحدود القصوى ، وخاصة ضد توسع النفوذ الروسي ، وهو ما يبدو جلياً في كل من الملفين الأوكراني والسوري ، مع تصدر الأخير عناوين هذه المواجهة .

ومن مبدأ الاستعداد للحرب يمنع الحرب ، بدا واضحاً أن روسيا واجهت دعوات مجلس الأمن القومي الأمريكي لتبني الخيار العسكري ضد سورية بزيادة تواجدها في شرق المتوسط وذلك من خلال نشر منظومة s-300 في طرطوس التي أمنت مظلة دفاعية ضد الصواريخ المجنحة والطائرات المعادية فضلاً عن وجود منظومة s-400 لحماية قاعدة حميميم ، مما دفع بإسرائيل إلى الهلع والهرولة نحو روسيا للطلب منها تجديد الاتفاقيات المشتركة المتعلقة بالطيران الإسرائيلي ، بعد أن أصبحت المنظومة الجديدة أشبه بالقبة الحديدية ، ويصل مداها إلى شمال إسرائيل ، إضافة إلى إرسال سفينتين صاروخيتين من ميناء سيفاستوبول في القرم لترابطا مع القطع البحرية الروسية في شرق المتوسط مما يمنح روسيا القدرة الهجومية الصاروخية إضافة إلى تلك القدرة الدفاعية .

لكن الرئيس بوتين يعلم أن هذه الإجراءات غير كافية لضمان الأمن القومي الروسي ، بالتالي كان المشروع بالتطويق الاستراتيجي للعدو ، على مبدأ نظرية ماكندر في الجغرافيا السياسية في أهمية قلب العالم المتمثل بأوروبا الشرقية بالنسبة لروسيا ، والفصل بين الهلال الداخلي والهلال الخارجي وذلك من خلال تفعيل القاعدة الصاروخية في كالينينغراد التي تتوسط كل من ليتوانيا وبولندا وتطل على بحر البلطيق دون اتصال بري بباقي الأراضي الروسية ، والدمج الثلاثي بين نظرية ماكندر ونظرية ألفرد ماهان حول الأساطيل البحرية و نظرية ألكسندر دي سيفرسكي القائمة على التفوق الجوي ومناطق تداخل النفوذ الجوي بين القوى العظمى ، والتي تنص على أن الدولة التي تمتلك التفوق في السلاح الجوي هي من تحكم في مناطق تداخل النفوذ ، وهو ما نلاحظه في تطبيق الرئيس بوتين للدمج الثلاثي في كل من سورية و بحر البلطيق والشرق الأقصى الروسي (بحر-وجواً) .

يحدث ذلك بالتزامن مع العمل على إعادة القواعد العسكرية في كل من كوبا وفيتنام ، والسعي نحو استئجار القاعدة الجوية المصرية في سيدي براني على السواحل الغربية لمصر ، بالتالي تطويق منطقة قلب العالم ولكن ليس بهدف السيطرة العسكرية عليه وإنما لشق الاصطفاف الدولي الحالي وإخراج المنطقة من تحت المظلة الأمريكية والأطلسية بمسارات سياسية تترافق مع العسكرية لردع اي محاولة عسكرية أمريكية ضد الاتحاد الروسي ، ولإجبار دول أوروبا الغربية على تبني مواقف أكثر ديناميكية وأقل تأثراً بالمطالب والمصالح الأمريكية .

من خلال هذه القراءة نستنتج أن روسيا تسعى إلى تمييع المواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر زيادة أماكن التواجد الروسي ، لإزاحة الضغط عن الملف السوري والأوكراني ، وفي نفس الوقت وضع الإدارة الأمريكية في حالة من التخبط والتشتت ،  بحيث لاتستطيع التركيز على ملف دون آخر أو تواجد روسي في منطقة دون أخرى ، ويضع مجلس الأمن القومي الأمريكي في حالة من رفع درجة الخطر ( الديفكون الأمريكي ) ،  وإعادة الحسابات حول أي مبادرة عدوانية قد تتخذ ضد روسيا بعد إنهاء فكرة الضربة الجزئية ، وسعي روسيا نحو اكتمال أدواتها في العالم والتي تتيح لها أن ترث القيادة الأمريكية ، بالتالي لايوجد خيار أمام الإدارة الأمريكية سوا مايمكن أن يسمى ” استراتيجية المراوحة في المكان ” في الملفات العالقة وأهمها الملف السوري الذي يتصدر المشهد الحالي ، والاستمرار في دعم الجماعات الإرهابية ، إضافة إلى استخدام حالة ” الروسوفوبيا ” كاستثمار مربح بيد الحزب الديمقراطي لدعم كلينتون ، وكفزاعة ضد أوروبا لمحاولة منع أي محاولة للأنزياح الأوروبي نحو أوراسيا ، خاصة مع إعادة إحياء مبادرة خافير سولانا لفكرة تشكيل الجيش الأوروبي الموحد والذي تبنته ألمانيا وتضغط نحو تحقيقه ، وقد حصلت في سبيل ذلك على تأييد رباعية فيشيغرادسكي (بولندا ، تشيك ، سلوفاكيا ، هنغاريا ) إضافة إلى موافقة فرنسية ، بالتالي كيان موازي للناتو ومزيد من الاستقلال عن واشنطن وهو ما يصبح ممكناً في ظل ما سبق ، وهو مايمكن أيضاً من إعادة ترتيب كامل للاصطفاف الدولي يمهد لتبلور نظام دولي جديد متعدد القطبية تكون فيه روسيا أحد أهم الأقطاب .

*كاتب سوري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي "بيير دوكين".. العقوبات على سوريا تعطل خطة مصرية لدعم الكهرباء في لبنان.. قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في كييف الجمعة المقبلة.. مصدر أوروبي مسؤول: قادة الاتحاد الأوروبي لن يقطعوا وعودا لأوكرانيا بقبول انضمامها السريع إلى الاتحاد.. "مارين لوبان" زعيمة فصيل التجمع الوطني اليميني في البرلمان الفرنسي: تورط الناتو في الصراع الأوكراني.. يمكن أن يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.. الإمارات... تستعد لبدء تشغيل إحدى أكبر "المحطات الشمسية" في العالم.. 51 قتيلا عدد ضحايا غرق قارب يقل "تلاميذ مدرسة" في مياه سد بحيرة تاندا دام في باكستان.. "هيومن رايتس ووتش"... تتهم أوكرانيا باستخدام "ألغام محظورة" ضد القوات الروسية خلال معركة تحرير إيزيوم.. بايدن... سيستقبل الملك الأردني لإجراء محادثات بالبيت الأبيض يوم الخميس القادم.. جون كيربي: الولايات المتحدة أجرت مع أوكرانيا بعض الأبحاث للوقاية من الأوبئة.. وقامت بتعطيل أنشطتها.. قبل العملية الروسية العسكرية في أوكرانيا".. مسؤولان أميركيان... لرويترز: واشنطن تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار "لأوكرانيا.. قد تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة.. روسيا... تحبط محاولة القوات الأوكرانية عبور نهر دنيبر في خيرسون.. بوتين... يوجه حكومته بالتفاوض مع "بيلاروسيا" لإنشاء مراكز تدريب عسكرية مشتركة معها.. اتحاد العمال: 2.8 مليون فرنسي يحتجون على مشروع ماكرون لإصلاح نظام التقاعد.. و رئيسة الوزراء "إليزابيث بورن" رفع "سن التقاعد" غير قابل للتفاوض.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. قضى نتيجة تعرّضه لضرب مبرّح على أيدي شرطة ممفيس بولاية تنيسي.. "كامالا هاريس".. تعتزم حضور جنازة الشاب الأسود تاير نيكولز.. الرئيس التونسي... يمدد "حالة الطوارئ" في البلاد حتى نهاية 2023.. بريطانيا: روسيا استهدفت فوليدار‭ ‬وبافليفكا بأوكرانيا وتخطط لحصار دونيتسك.. قبرص... تختار رئيساً جديداً الأحد القادم.. وسط شك اقتصادي وانقسام عرقي.. خلال مؤتمر صحفي في القاهرة... لافروف رداً على بلينكن: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان.. فضيحة تهز بريطانيا.. تثبيت براغي غواصة نووية بالغراء.. الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة بلاغوداتنويه في دونيتسك.. و"القوات الأوكرانية" تنسحب من خط الدفاع الأول في مقاطعة زابوروجيه.. مزارعو البن في بيرو... يعلنون الإضراب المفتوح مطالبين.. باستقالة الرئيسة "دينا بولوارتي".. و وضع دستور جديد وإغلاق الكونغرس.. باكستان: ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مسجد بيشاور إلى100 قتيل.. الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع الرئيس الجزائري التعاون في إطار منظمة "أوبك+".. لافروف: تم الاتفاق على إشراك "إيران" في عملية التسوية بين تركيا وسوريا.. الرئيس التونسي قيس سعيد: 90% لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان لم يعد يعني شيئا لهم.. رقائق أميركية مُسرَّبة تمهد لامتلاك بكين 1500 رأس نووي.. و صراع جديد بين البلدين.. بايدن... يقول إن بلاده لن تزود أوكرانيا مقاتلات إف-16 لمساعدتها في الحرب مع روسيا.. إسرائيل... ترفع حالة التأهب خشية انتقام إيراني بعد الهجمات الأخيرة في إيران وسوريا.. إصابة 3 في حادث طعن بسكين قرب المفوضية الأوروبية ببروكسل..