رأي

حوارات الأزمات في سويسرا .. نفاقٌ وإنفاق !

فراس المارديني – موسكو ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

الاجتماعات حول أزمات العالم من سوريا إلى اليمن إلى أوكرانيا إلى البحرين ، لا تغيب عن المدن السويسرية كجنيف ولوزان بين الفينة والأخرى ، حتى لا يكاد يمضي شهر دون أن يحدث اجتماعاً خاصاً للبحث في آخر التطورات ، وعند كل اجتماع يتبادر إلى ذهني تساؤل حول الأسباب الخفية لعقد هذه الاجتماعات ، ولماذا في تلك المدن الواقعة في الكانتون الفرنسي من سويسرا ؟ ، لماذا لا تعقد في العاصمة السويسرية بيرن أو بازل على سبيل المثال؟

آخر تلك الاجتماعات عقد مساء السبت الخامس عشر من أكتوبر شاركت فيه وفودٌ من روسيا برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف ، وامريكا برئاسة وزير الخارجية جون كيري ، وسبع دول أخرى عربية وإقليمية ممثلة بوزراء خارجياتها ، وعدد كبير من الصحفيين .

بلغ عدد المشاركين قرابة الألف شخص ، ما بين دبلوماسيين ومساعدين ومسؤولين وصحفيين ، وبالنظر إلى نتائج هذا الاجتماع والذي انتهى طون أية نتائج تذكر ، والذي كان بالإمكان أيضاً بحث ما تطرق إليه من مواضيع عمومية عبر الهاتف كما يجري عادةً بين كيري ولافروف ، علما أن اجتماعاً آخر حصل في لندن وبمشاركة وفود أخرى أوروبية لبحث ذات الملف .

السؤال الهام محوره اجتماع لوزان .. لماذا حدث وماذا في خلفياته ؟ إذا نظرنا إلى المسألة بعين مغايرة لنظرة الصحفي أو السياسي ، نعرف أن غالبية تلك الوفود والمشاركين والمنظمين و ..الخ وعلى اختلاف مستواياتهم بحاجة لوسائل الراحة والتخديم من مطاعم وسيارات نقل وفنادق وحراسة ، وإذا علمنا أن جميع تلك النفقات في بلد مثل سويسرا ، ستكون مدفوعة الأجر وعلى حساب الوفود المشاركة في بلد يعتبر من أغلى دول العالم على الإطلاق ، وخاصة في تلك المقاطعه ، عندها نستنتج مدى أهمية إقامة مثل تلك الإجتماعات واللقاءات ، نظرا للمبالغ الضخمة التي تدخل إلى حسابات القطاعات الخدمية في سويسرا وكم الضرائب اللتي تجنيها ، عدا عن الملايين التي تذهب إلى الأمم المتحدة كون لها النصيب الأكبر من تلك الضرائب ونسبة من العائدات لتمويل صندوق الأمم المتحدة .

فعلى سبيل المثال نورد المقاربة التالية ، سندويشه شاورما مع عبوة كولا تساوي 15 دولار ، وتذكرة ركوب الباص تقريبا 5 دولار ، وفنادق الدرجة الثانية ابتداءاً من 150 دولار للشخص الواحد ، ومن هذه المقاربة البسيطة يمكن أن نتخيل مدى إنفاق الوفود الرسمية على خدمات الدرجات الخاصة بالشخصيات الهامة ، ونسبة الأمم المتحدة منها .

وعطفاً على ذلك يمكن التشديد على ضرورة عدم الاستغراب من استمرارية عقد هذه المؤتمرات والاجتماعات ، فربما أصبحت وسيلة أخرى للمتجارة بالازمة السورية ،

وفي دليل آخر ، مؤتمر جنيف2 الخاص بالأزمة السورية ، والذي عقد بمشاركة 32 وزير خارجية دولة ، وقرابة 1700 صحفي ، تم نقله بأكمله إلى مدينة مونتروا والتي تبعد حوالي ساعة من الزمن عن جنيف بسبب تعارضه مع توقيت معرض الساعات الدولي ، ما فسر آنذاك بأن معرض الساعات أكثر أهمية ومدخولاً من مؤتمر السلام الخاص بالأزمة السورية ..

لكم أن تتخيلوا حجم الإنفاق على مأساة تلك البلاد ، عوضاً عن وضع تلك الأموال في خدمة جهد حقيقي لإنهاء معاناة ملايين اللاجئين والنازحين ممن يعانون اوضاعا إنسانية مآساوية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022..