العناوين الرئيسيةدولي

حملة في تركيا لمنع السوريين المجنسين من التصويت في الانتخابات الرئاسية

 

حملة جديدة في تركيا لمنع السوريين المجنسين من التصويت .. حيث طالب ناشطون أتراك، بمنعهم من المشاركة في التصويت للانتخابات الرئاسية المقررة في حزيران/يونيو العام المقبل..وعلى الرغم من أن حاملي الجنسية التركية من السوريين لأسباب مختلفة لا يشكلون نسبة مؤثرة في التصويت.

وغرد مئات الاتراك تحت وسم “لا للسماح للسوريين بالتصويت”، وذلك في أحدث موجة ضد السوريين يتزعمها معارضون لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم.

وشارك ناشطون معارضون مقطع فيديو زعموا أنه لحزب “العدالة والتنمية” يشرح آلية التصويت باللغة العربية لغير الناطقين باللغة التركية.

وعلقت الصحفية صدف كاباش في اطار الحملة: “حزب العدالة والتنمية يقول إنه بما أن الشعب التركي لم يصوت لنا، فلنغير الشعب إذا”.

وكتب سنان أوغان النائب السابق عن حزب “الحركة القومية”: “حزب العدالة والتنمية يريدنا أن نفهم من هذا الفيديو أن عدد السوريين الذين سيصوتون في الانتخابات أعلى من 30 ألفا، والتي أعلن عنها وزير الداخلية سليمان صويلو، لقد أعطيت 100 مليار دولار من أموال الشعب لطالبي اللجوء، ولم يكن ذلك كافيا، والآن يمنحون “للاجئين” السلطة لتحديد مستقبلنا”.

وحسبما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، في فبراير (شباط) الماضي، بلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية الاستثنائية 193 ألفاً و293 شخصاً، فيما سيفوق عدد الأتراك ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة ستين مليون ناخب.

حملة في تركيا لمنع السوريين المجنسين من التصويت في الانتخابات الرئاسية

وأيّد أنصار أحزاب المعارضة التركية حملة منع السوريين المجنسين من التصويت بالانتخابات.

وبات ملف اللاجئين السوريين في تركيا أحد أبرز ملفات التنافس في الحملات الانتخابية للأحزاب، مبكراً، حتى قبل عام على موعد الانتخابات.

كما تصاعدت وتيرة العنف والرفض الاجتماعي للأجانب، السوريين على وجه الخصوص، وانتشرت الحملات الداعية لطردهم من البلاد وإعادتهم إلى بلادهم، حتى بين بعض مؤيدي حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.

ودعا رئيس حزب «النصر» التركي القومي المعارض، أوميت أوزداغ، الذي يقود حملة عنيفة لإعادة السوريين إلى بلادهم، الشهر الماضي، إلى زرع ألغام على الحدود السورية التركية لمنع تدفق السوريين إلى البلاد.

وفي أحدث حملاته، أطلق أوزداغ، مجدداً، تحذيراً من خطر اللاجئين السوريين وتعدادهم المتزايد في تركيا، عبر حسابه على «تويتر»، حيث علق على تصريح لوزير الداخلية سليمان صويلو، الجمعة، ربط فيه بين فشل محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو (تموز) 2016 والأطفال السوريين الذين وُلدوا في تركيا، قائلاً: «هل تعرفون كيف تم إنقاذنا يوم 15 يوليو؟ لا يهم ما يقوله أحد، فقد وصل عدد مواليد الأطفال السوريين في تركيا، منذ عام 2011 حتى ليلة الانقلاب الفاشل، 450 ألف طفل وُلدوا في هذا البلد… الله أفشل محاولة أولئك الخونة في ذلك اليوم من أجل هؤلاء الأطفال… أنا أشعر بذلك».

وعلق أوزداغ، قائلاً: «إن عدد الأطفال السوريين المولودين في تركيا أعلى مما ذكر صويلو، وهم يشكّلون خطراً على البلاد… لقد تم تسليم أمن تركيا الداخلي لهذه العقلية الاستخبارية، (في إشارة إلى صويلو)… أولئك الذين وُلدوا في تركيا أكثر من 700 ألف، كما تم الإعلان عن أعدادهم في السابق، وجميعهم نشأوا ضمن (غيتوات)، وبتعليم ضعيف نتيجة مشاهدتهم القنوات العربية، وبعضهم سيصبح مستقبلاً أعضاء في العصابات… دعونا لا ندع مستقبلنا يتعرض للتشويه».

المصدر: وكالات

تابعونا على فيس بوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
قديروف: اعتقال مجموعة من المخربين الأوكرانيين في مقاطعة خيرسون.. ‏"ناسا" تنجح بتثبيت مصفوفة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية في محطة الفضاء الدولية.. مصادر: أوبك+ تتفق على تمديد العمل بسياسة إنتاج النفط الحالية.. وزير المالية المصري يتوقع أن يرتفع الدين الخارجي على الموازنة العامة للدولة إلى 80 مليار دولار بنهاية حزيران المقبل.. "الناتو" يجري تدريبات في العاصمة الإستونية تالين استعدادا لحرب إلكترونية شاملة.. التظاهرات الشعبية الغاضبة في البحرين تُجبر رئيس إسرائيل على تغيير جدول زيارته للمنامة.. السلطات الإيرانية تخطط لزيادة إنتاج الغاز في الخليج بما يصل إلى 56 مليون متر مكعب يوميا.. مقتل ثلاثة من عمال المرافق بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من قرية كالينوفو في لوغانسك.. الداخلية التركية: القبض على 18 إرهابيا في شمال سوريا.. طهران: عدم تسيير دوريات شرطة الأخلاق.. لا يعني إيقاف هذه الوحدة.. بل إيقاف دورياتها حتى إشعار آخر.. إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التجسس لإسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يستبدل "معبر المنطار" في غزة بـ"جدار".. صحيفة: واشنطن وطوكيو تعملان لإعداد سلاح لاعتراض الصواريخ فرط الصوتية.. جرحى بانفجار هز مبنى سكنيا في مدينة شانلي أورفا بجنوب تركيا.. ماسك: حظر "تويتر" لتقرير يتهم نجل بايدن بالفساد يحدد معنى "التدخل في ‏الانتخابات الرئاسية 2020".. فنلندا: تقدمنا بطلب الانضمام لـ«الناتو» بسبب التهديدات النووية الروسية.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.. بريطانيا تستعين بقوات الجيش لتخفيف تداعيات الإضرابات ومواجهة الاحتجاجات.. المدعي العام الإيراني يعلن حل شرطة الأخلاق.. أردوغان: سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كيلومترًا على حدودنا الجنوبية.. المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران ​روبرت مالي: لا نسعى لإحياء الاتفاق النووي مع إيران بل دعم احتجاجاتها.. الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق بالغ من قتل 10 فلسطينيين خلال الأيام الماضية على يد القوات الإسرائيلية.. مزيد من المدن الصينية تعلن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.. تنظيم "داعش" الإرهابي يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارة باكستان في كابول.. جيش إسرائيل سيقدم طلب للكنيست لاستدعاء 66 كتيبة احتياط العام المقبل.. لتنفيذ مهمات في الضفة الغربية.. إندونيسيا ترفع حالة الإنذار من انفجار بركان سيميرو إلى أعلى مستوى.. موسكو: كييف تستعد لعملية تخريب متعمد في خط أنابيب Togliatti-Odessa..لتعطيل مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف عبور الأمونيا خلاله.. الدفاع الأمريكية: نبني قوة أكثر فتكًا فى المحيط الهندي والهادئ لمواجهة الصين.. الجزائر: بتهمة الفساد.. الحكم على وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي بالسجن 10 سنوات نافذة.. وغرامة قدرها مليون دينار جزائري.. وفاة الكاتب الصحفي المصري والإعلامي مفيد فوزى بعد صراع مع المرض..