عربي

حملة أمريكية لدفع البيت الأبيض للتحقيق في اغتيال أبو عاقلة

دشن نشطاء في الولايات المتحدة الأمريكية حملة ضخمة لجمع التواقيع وإرسال رسائل للرئيس جو بايدن والكونغرس ووزارة الخارجية الأمريكية تطالبهم بتحقيق العدالة للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها لاقتحام جنين، الأربعاء الماضي.

وانتشرت دعوات موسعة عبر مواطنين أمريكيين ونشطاء سلام وأبناء الجاليات بضرورة الإسراع في إرسال رسائل إلكترونية لأعضاء الكونغرس، والخارجية، والبيت الأبيض، لوقف انتهاكات الاحتلال الجسيمة بحق الصحفيين، وحقوق الإنسان التي ترتكب ضد الفلسطينيين، وفقا لما أوردته “وفا”.

وطالبت الرسالة الكونغرس بإقناع الخارجية الأمريكية بفتح تحقيق عاجل، والسعي لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال شيرين أبو عاقلة، التي تحمل الجنسية الأمريكية، ودعوة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإجراء “تحقيق مستقل وشفاف”.

وأصيب أمس عشرات المشاركين بالاختناق ورضوض وكسور، إثر اعتداء جنود الاحتلال على موكب تشييع شيرين ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة، سيرا على الأقدام.

ودان مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، قتل الصحافيّة الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة وإصابة صحافي آخر، في مدينة جنين، وذلك في بيان صدر بإجماع أعضائه، حسب ما نشرت وكالة فرانس برس.

ودعا البيان إلى “تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي” في اغتيال أبو عاقلة، مشدداً على ضرورة “ضمان محاسبة” منفّذ عمليّة الاغتيال.

والبيان الذي تمّ اعتماده اكتفى بالتذكير بأنّه “ينبغي حماية الصحافيّين بوصفهم مدنيّين”، ولم يأتِ على ذكر اعتداءات الشرطة الإسرائيليّة على الفلسطينيّين خلال تشييعهم الصحافيّة أبو عاقلة.

وعلق البيت الأبيض على اعتداء جيش الاحتلال على جنازة الصحفية أبو عاقلة، وقال إن الصور التي وصلت من مراسم تشييع شيرين أبو عاقلة في القدس كانت صادمة.

وأضاف أن واشنطن ستظل على اتصال بالسلطات الإسرائيلية والفلسطينية خاصة في ضوء الصور التي شوهدت اليوم

كما أعرب الاتحاد الأوروبي، عن صدمته من استخدام شرطة الاحتلال للعنف تجاه مشيعي جثمان الصحفية أبو عاقلة، جاء ذلك وفق بيان لممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفين كون فون بورغسدورف‎، عقب اعتداء قوات الشرطة الإسرائيلية على مشيعي جثمان أبو عاقلة بالقدس.

 

 

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك:https://www.facebook.com/alwasatmidlinenews

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
برلماني أوروبي: الناخبون الإيطاليون لقنوا الاتحاد الأوروبي درسا لن ينساه.. بعد إملائه عليهم لمن يصوتوا بالانتخابات البرلمانية.. فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية في إيطاليا ..#عاجل إيطاليا: استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم تحالف اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية..#عاجل الآلاف في شمالي ألمانيا يحتشدون لمطالبة الحكومة بتشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.. استطلاع: "الديمقراطيون" يطالبون باستبدال بايدن في انتخابات 2024.. زيلينسكي: أوكرانيا حصلت على نظام دفاع جوي متطور من الولايات المتحدة.. الصحة السورية عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29.. ارتفاع عدد ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق قبالة ساحل طرطوس إلى 97 شخصاً وذلك بعد انتشال جثتين عند جزر حباش قرب جزيرة أرواد.. منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهراً الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوماً على إفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه..