سورية

حلب : مابعد الهدنة عاصفة روسية سورية..وبوتين: الى حمص وادلب أيضاً

midline-news ||الوسط..

هي  حلب تعود الى واجهة الأحداث لكن هذه المرة ليس من باب الهدنة والاتفاقات السياسية , بل من أوسع عملية عسكرية تشنها القوات السورية والروسية , وان كانت دمشق  أخذت قراراها بقطع حبل التهدئة فإن الرئيس فلاديمير بوتين يشرف شخصياً على تحركات  طيرانه في سورية الذي وسع نطاقة وكثفه ليشمل  حمص وإدلب وحلب أيضاً.

لم تمض ساعات على بدء القصف السوري الروسي  لمواقع المسلحين في حلب  بعد تحذيرات عدة أطلقها الجيش السوري خلال اليومين الماضيين ,حتى علت أصوات المعارضة  ومراصدها تستغيث  من أعنف قصف كما وصفته لكن حتى هذه اللحظات لامجيب الا تصريحات روسية أعلنت إن اولى مقاتلات حاملة الطائرات اميرال كوزنتسوف تنفذ غارات في سوريا .

و قال المرصد  السوري المعارض أن قوات الحكومة السورية نفذت غارات وقصفت عدد من الأحياء الشرقية في مدينة حلب، للمرة الاولى منذ 18 تشرين الاول, وأفادت مصادر  في شرق حلب باستهداف الطيران الحربي لحيي مساكن هنانو والصاخور

وأورد المرصد تعرض مناطق في ريف حلب الجنوبي, واخرى في ريف حلب الغربي صباح الثلاثاء “لقصف من صواريخ مجنحة أطلقت من البوارج الروسية .

من جانب آخر أعلن  الوزير سيرغي شويغو مشاركة حاملة الطائرات اميرال كوزنتسوف في “عمليات مسلحة” في سوريا “لاول مرة في تاريخ الاسطول الروسي,وأكد  شويغو خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين وقيادة الاركان أنه “لاول مرة في تاريخ الاسطول الروسي، شاركت حاملة الطائرات اميرال كوزنتسوف في عمليات مسلحة” بعدما انطلقت طائرات سوخوي-33 من على متنها.

واضاف ان الجيش الروسي بدأ عملية واسعة النطاق تهدف الى ضرب مواقع تنظيم داعش وجبهة “فتح الشام” (النصرة سابقا) في منطقتي ادلب وحمص في شمال غرب ووسط سورية .

و شدد شويغو على أن الضربات الروسية تستهدف بالدرجة الأولى “الإنتاج الصناعي” للمواد السامة الذي أطلقه الإرهابيون، متعهدا بمواصلة الغارات.

وأوضح الوزير قائلا: “الحديث يدور عن مصانع وليس عن ورش.. إنها مصانع فعلا مخصصة لإنتاج أنواع مختلفة من أسلحة الدمار الشامل الخطيرة”.

واستطرد قائلا: “إنكم تعرفون إننا أرسلنا إلى سوريا مجموعة كبيرة من قوات الوقاية من الأسلحة الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية من أجل تحديد أنواع المواد السامة المستخدمة من قبل الإرهابيين”. وذكّر بأن الإرهابيين استخدموا هذه الأسلحة مرتين هذا الأسبوع، إذ أدى الهجوم الأول إلى مقتل 3 أشخاص ونقل 27 آخرين إلى المستشفى، فيما أصيب بالهجوم الثاني 30 من الجنود السوريين.

وكان الجيش السوري ارسل خلال اليومين الماضيين رسائل نصية قصيرة الى سكان الاحياء الشرقية يمهل فيها مسلحي المعارضة 24 ساعة للخروج من حلب او تسليم انفسهم قبل “هجوم استراتيجي مقرر” ستستخدم فيه “اسلحة الدقة العالية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
منظمة الصحة العالمية تستخدم "أم بوكس" اسما جديدا لجدري القردة.. مسؤول أميركي: إدارة بايدن خصّصت أكثر من مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.. الصين تبعد سفينة أميركية "اخترقت بشكل غير قانوني" المياه بالقرب من بحر الصين الجنوبي.. البيت الأبيض: الولايات المتحدة لن تجبر أوكرانيا على التفاوض مع روسيا.. كولومبيا تشن حملة عسكرية لاستهداف جماعات مسلحة على الحدود.. استشهاد فلسطيني وإصابة عدد من المواطنين بالرصاص الحي في مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية في بلدة بيت أمر شمالي الخليل.. وسائل إعلام: أنقرة تطالب "قسد" بمغادرة ثلاث مدن في محافظة حلب شمال سوريا.. بـ 6 مدارج.. السعودية ستبني مطاراً ضخماً في الرياض.. طالبان باكستان.. تعلن انهاء اتفاق وقف إطلاق النار مع الحكومة وتأمر بشن هجمات في انحاء البلاد.. المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سوريا إلكسندر لافرنتييف: مستعدون لاستئناف المحادثات مع واشنطن بشأن سوريا.. إعلام إسرائيلي: وفد أوكراني عسكري رفيع يلتقي سراً مسؤولين إسرائيليين.. إطلاق صاروخ "سويوز 2.1 بي".. محمولاً عن طريق مركبة فضائية لصالح وزارة الدفاع الروسية من قاعدة بليسيتسك الفضائية.. البيت الأبيض: بايدن يتابع عن كثب المظاهرات في الصين.. القوات الجوية الأمريكية والإسرائيلية تنفذان مناورات تحاكي قصف منشآت إيران النووية.. وزراء خارجية 7 دول أوروبية يصلون كييف لمناقشة تزويد أوكرانيا بالأسلحة.. قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.. يجمد نشاط النقابات والاتحادات المهنية.. مبعوث الرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف: يجب عقد اجتماع بين رئيسي تركيا وسوريا في ظروف ملائمة.. انتهاء عملية محاصرة الإرهابيين في فندق بالعاصمة مقديشو وحصيلة القتلى15 شخصا.. بعد "سرقة القرن".. مسلسل الفساد يطاول ودائع العراقيين في المصارف اللبنانية.. البركان الأكثر نشاطا في العالم.. "ماونا لوا" في هاواي يثور للمرة الأولى منذ 38 عاما.. تركيا: اجتماع وزراء خارجية تركيا وفنلندا والسويد بشأن الناتو سيعقد الثلاثاء في بوخارست.. رحيل الشاعر والناقد اليمني عبدالعزيز المقالح عن عمر يناهز الـ 84 عاما.. مسؤولون أتراك يقولون إن الجيش لا يحتاج إلا لأيام قليلة ليكون جاهزا لعملية توغل بري في شمال سوريا.. طهران: مفاوضات الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود.. وزير الخارجية التركي: من الممكن عودة تبادل السفراء بين مصر وتركيا الأشهر المقبلة.. رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن تصل إلى الجزائر في زيارة عمل رسمية.. بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر"..